المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العالم يطوي صفحة العام 2012: أحداث ومنعطفات.. وربيع عربي لم يكتمل



مجلس الأمه
01-01-2013, 01:18 AM
العالم يطوي صفحة العام 2012: أحداث ومنعطفات.. وربيع عربي لم يكتمل

http://www.sabr.cc/picture/49377200px.png



ساعات قليلة ويجمع العام 2012 كل ما تبقى له ليرحل إلى غير رجعة، مخلفاً وراءه سلسلة أحداث وكوارث وتغيرات وتحولات سياسية دولية وعربية وخليجية.. أعادت الاعتبار لبعض الشعوب ومنحت شعوباً أخرى حرية أن تحكم نفسها بنفسها، كما أعادت ترتيب الأولويات لدى الدول العظمى.


جاء العام 2012 ليتسلم من سلفه مشروع الربيع العربي الذي لم ينته بعد، حيث لم تزل الثورة السورية تخوض حرباً غير متكافئة مع النظام، فيما يتوقع أن تكون هناك دول أخرى في مهب العاصفة.

هنا موجز لأهم الأحداث التي شهدها العالم خلال العام الذي أوشك على الانقضاء:

البداية خليجية.. وتحديداً سعودية.. ففي 26 من يونيو الديوان الملكي السعودي أعلن نبأ وفاة ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز الذي كان وزيراً لداخلية السعودية منذ 1975، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء منذ 27 أكتوبر 2011 إلى غاية وفاته، وتوفى في جنيف بسبب مشاكل في القلب, وقد تعرض لهذه الازمة في فترة اقامته في منزل أخيه في جنيف.

http://www.sabr.cc/resources/hgfd5.png
وفاة الامير نايف بن عبدالعزيز


(( مرسي رئيساً لمصر))

من أبرز أحداث التي مر بها عام 2012 ، تربع محمد مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين على كرسي الرئاسة المصري بعد حكم الرئيس المصري حسني مبارك وتغير الدستور المصري باستفتاء شعبي أجري في 25 من ديسمبر، بعد أن أعلنت اللجنة العليا الإشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد، الثلاثاء، النتائج الرسمية النهائية للاستفتاء، والذي حظي بنسبة قبول لدى الناخبين تقدر بـ63.8%، مقابل نسبة رفض وصلت إلى حوالي 36.2%

http://www.sabr.cc/resources/lvsd2.png
محمد مرسي رئيساً لمصر
________
((احتفالا باليوبيل الماسي "الذكرى السنوية الستين" لجلوس الملكة "اليزابيت" الثانية))

ومن القارة السمراء إلى أوروبا، حيث شهدت المملكة المتحدة من الثاني إلى الخامس من يونيو أجواء كرنفالية احتفالية صاخبة, احتفالا باليوبيل الماسي "الذكرى السنوية الستين" لجلوس الملكة "اليزابيت" الثانية العرش, وانتهت الاحتفالات في غياب زوجها الامير فيليب الذي ادخل الى المستشفى لفترة قصيرة.

http://www.sabr.cc/resources/hgfd1.png
الملكة اليزابيت تحتفل باليوبيل الماسي

___________
((الفيلم المسيء للرسول قتل السفير الامريكي في ليبيا))

11 وفي سبتمبر قتل السفير الأمريكي السابق لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز و3 موظفين إثر هجوم تعرضت له القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية. وحاصر آلاف من الليبيين السفارة الأمريكية احتجاجا على فيلم اعتبره العالم الإسلامي مسيئا لنبي الإسلام محمد.

وأثار الفيلم سخط المسلمين حول العالم، وأجج تظاهرات وهجمات على البعثات الدبلوماسية الأمريكية في كل من مصر وليبيا والسودان وتونس، ما وسع نطاق الخلاف بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي.


http://www.sabr.cc/resources/hgfd2.png
الاحتجاجات ضد الفلم المسيء للرسول

___________
((بوتين رئيساً لروسيا ))

روسيا, وشهدت روسيا في الرابع من مارس فوز فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية من الدورة الاولى بنسبة "64%"، وقام بوتين بأداء اليمين لولاية ثالثة في 7 مايو، وعين ديمتري ميدفيديف الرئيس المنتهية ولايته، في منصب رئيس الوزراء، وهي المرة الثانية التي يتبادل فيها كل من بوتين وميدفيديف منصبيهما، في طريقة وصفت بأنها لعبة بينغ بونغ سياسي في روسيا الاتحادية.



http://www.sabr.cc/resources/hgfd8.png
فلاديمير بوتين رئيساً لروسيا
_______
((أوباما رئيسا للولايات المتحدة ))

ومن أبرز الاحداث، أعادت الولايات المتحدة الأمريكية انتخاب "أوباما" كرئيساً لولاية ثانية من أربع سنوات للبقاء في البيت الأبيض في منافسة الجمهوري ميت رومني، حيث شهدت استقالة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" ديفيد بترايوس بعد الكشف عن علاقة غرامية أقامها خارج إطار الزواج مع كاتبة سيرته، وطالت الفضيحة أيضا جون آلن قائد قوات التحالف الدولي في أفغانستان.

http://www.sabr.cc/resources/hgfd10.png
أوباما رئيساً للولايات المتحدة للمرة الثانية

____________
((اعصار ساندي))

وإعصار ساندي الذي مر بجامايكا وكوبا وجزر البهاما وهايتي وجمهورية الدومينيكان والولايات المتحدة وكندا ، الذي صنف الإعصار بالفئة "1" في يوم 27 اكتوبر وسجلت في مدينة نيويورك رقم قياس بإرتفاع الفيضانات فيه التي غمرت العديد من المناطق في نيوريوك حيث بلغ إرتفاع المياة أربع أمتار وأغلقت الكثير من المحال والمنشاءات والشوارع .ومن المتوقع ان تكون الأضرار التي خلفها الإعصار بقيمة 20 مليار دولار أمريكي، وفي يوم الإثنين 29 أكتوبر تم الإعلان عن إغلاق بورصة نيويورك لمدة يومين كما ألغى أوباما لقاء إنتخابيا رئاسيا وتم إلغاء 610800 رحلة جوية وقد بغلت قوة الرياح 280 كم في الساعة.

وفي الولايات المتحدة اثر "ساندي" على 24 ولاية على الاقل, من فلوريدا الى نيو إنجلاند, ادت الزوبعة الى توليد رياح مدمرة في نيويورك في مساء 29, اكتوبر 2012 مما ادى الى فيضانات عديدة في الشوارع والانفاق وقنوات الميترو في مانهاتن السفلى وكوني ايلاند وجزيرة ستاتن.


http://www.sabr.cc/resources/hgfd9.png
اعصار ساندي

_____
((قفزة فيلكس))

قام "باومجارتنر فيلكس" بقفزة جريئة وخطيرة من أعلى ارتفاع عن مستوى سطح الأرض ، وسجل رقما عالميا في السقوط الحر من من طبقة وستراتوسفير من ارتفاع 39 كيلومتر ووصلت سرعته 1342 كيلومتر في الساعة مخترقا بذلك سرعة الصوت في الهواء ، أي بسرعة 24و1 ماخ ، كان ذلك في 14 أكتوبر 2012 ، وهو معروف بقفزاته الخطيرة التي زاولها خلال حياته .

وكانت قفزته في 14 أكتوبر 2012 أن صعد بمنطاد مملوء بغاز الهيليوم الخفيف فصعد به إلى طبقة الستراتوسفير ثم قفز أولا قفزة للسقوط الحر حتى تعدت سرعته سرعة الصوت . ثم فتح المظلة ووصل إلى الأرض خلال 10 دقائق ، مسجلا بذلك اعلى سرعة للسقوط الحر وأعلى ارتفاع وصل إليه الإنسان بواسطة منطاد.

http://www.sabr.cc/resources/hgfd4.png
قفزة فيلكس

_________

((سوريا))

واستمرت الأحداث المتصاعدة في الشارع السوري خلال عام 2012 بشكل أكثر دموية وعنف دون أن ترسم في الأفق أي بوادر حل للأزمة من خلال الحوار السياسي، أو الوساطات الدولية، حيث ظل النظام يصاعد من ثقل عملياته العسكرية للقضاء على قوة المعارضة المسلحة.

http://www.sabr.cc/resources/hgfd6.png
الجيش الحر


على الرغم من المبادرات العربية والدولية ، فإن الأحداث قد بدت أكثر عنفا من ذي قبل وفي مارس الماضي أدى اعتداء ضخم استهدف الآلة الأمنية للنظام إلى مقتل ثلاثة من كبار المسؤولين بينهم صهر الرئيس السوري بشار الأسد.

والتفجير تبناه الجيش السوري الحر، فيما كانت المعارك الأعنف منذ بدء الانتفاضة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في مارس، تصل إلى العاصمة دمشق ثم حلب (شمال)، كذلك الاعتداء الأكثر دموية ضد المدنيين في ضواحي دمشق في جرمانا الذي أوقع أكثر من 54 قتيلا.


http://www.sabr.cc/resources/hgfd7.png
استهدف الآلة الأمنية للنظام السوري