المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صباح العلي: الدستور رسخ الدولة القانونية



مخلد الذيابي
11-09-2012, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم

صباح العلي: الدستور رسخ الدولة القانونية


يوم الجمعة 09 / 11 / 2012




أكد المدير العام لمؤسسة الموانىء الكويتية الشيخ الدكتور صباح جابر العلي الصباح اهمية الذكرى الـ50 لصدور دستور دولة الكويت (اليوبيل الذهبي) وهي الوثيقة الكبرى الأولى الاساسية فى حياة الشعب الكويتي.

وقال العلي في تصريح صحافي امس ان الكويتيين ارتضوا الدستور حكاما ومحكومين باعتباره اساسا لبناء مجتمعهم العصري الحديث الذي هو خلاصة حياتهم وتجاربهم منذ ان نشؤوا واستقروا على ارض الكويت وتتابعت بهم الحياة ابا عن جد.

واكد ان أحكام الدستور جاءت فى مجملها لترسيخ الأسس والثوابت التي سارت عليها الكويت منذ نشأتها وتشربتها نفوس أبنائها وجرت مجرى الدم فى عروقهم من حيث الاعتماد فى حياتهم وتصرفاتهم على أسس الشورى والديمقراطية والمشاركة الشعبية التى قررها وقننها الدستور للكويت فى تطورها ومسيرتها الديمقراطية النيابية الحديثة.

واضاف ان دستور الكويت صدر في 11 نوفمبر عام 1962 بمرسوم اصدره الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم ال11 للكويت الذي امتدت مدة حكمه في الفترة من 1950 الى عام 1965.

واكد صباح العلي ان الدستور ساهم مساهمة كبيرة في بناء كويت الخير ونقل المجتمع من مرحلة القبيلة والطائفية الى مرحلة دولة القانون والمؤسسات التي أذابت جميع الفوارق بين كل كويتي وشكلتها بقالب واحد اسمه الكويت.

وقال ان الدستور رسم ورسخ الدولة القانونية بمختلف مؤسساتها مرتكزة على مبدأ فصل السلطات مع تعاونها لتحقيق العدالة لتكون الكويت في مقدمة الدول دستوريا.

واشار صباح العلي الى ان دستور الكويت في فترة الغزو كان بمثابة المظلة التى عملت على توحيد صفوف الكويتيين فى الداخل والخارج وعززت تمسكهم بشرعيتهم.




المصدر جريدة عالم اليوم

والله اعلم