المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة الشيخ ابراهيم المرير الى الشيخ علي العنزي ابو نجد



محسن ابراهيم المرير
04-01-2012, 09:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
((يا أيها الناس أنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعار فو أن أكرمكم عند الله اتقاكم ))
الأخ الشيخ أبو نجد المحترم .
تحيه فخر واعتزاز لجهدكم .
أخي العزيز / كم فرحنا بأطلاله برنامجكم ( القبائل ) من على شاشة فضائية صلاح الدين .. الفضائية العربية بتطلعاتها وأفكارها الوطنية. (ولحد العظم ) وكما يقول المثل الشعبي. وكم هي العشيرة مصدر قوة المجتمع وبالتالي ألدوله والنظام السياسي عندما يريد أن يكون برنامج وطنيا خالصا . لان العشائر هم الحاضنة لجميع إفراد المجتمع فمن العشيرة تخرج .. الطبيب والمهندس والقاضي والمفكر والقائد العسكري والشيخ الذي يرأس قومه وعشيرته .. عند هذه ألمقدمه أود أن أبين لك وجهت نظري اتجاه عمامك عشيرة اللهيب أو قبيلة اللهيـــب مضطران ابعث بهذه الرسالة لسموكم لمزيد من المعلومات وإسنادكم بها لما فيه خير هذا البرنامج ولكي لايقع البرنامج تحت سلطه اهوء بعض الشيوخ والناس اللذين أخذهم زهو المنصب والمال وجاههما لينسى نفسه ويجعل الدنيا تبدأ بشخص آبيه متناسيا بل دافن كل تاريخ أعمامه زعاماتهم وعمومهم أو من الذين كانوا يقودون العشيرة قبلة وقبل أبيه متناسيا أن ا لدنيا ليست أبنت عام 1945صعودآ على سبيل . أم الدنيا ابتدأت عام (2010)م
أخي العزيز لابد من تقديم بعض التعريفات والأمور التي تخص عشيرة اللهيب في العراق والوطن العربي تاريخا ونسبا وإنا لست وصيا على اللهيب ولكن 0( مجرد وجهت نظر شخصية غير ملزمة )
1_هناك منا ينادي بالشيخ العام لقبيلة اللهيب في العراق وهذا غير صحيح لان قبيلة اللهيب وانأ ابن احد عوائل اللهيب التي قد تكون معروفه لشخصكم هي (عائله المرير)وهي من عوائل اللهيب احد ابرز( زعامات اللهيب) ولكنها ليست الزعامة الواحدة.. ظهرت طروحات الشيخ العام لقبيلة اللهيب بعد التسعينيات للقرن الماضي بعد أن تقربت ألدوله بعد حرب الخليج الأولى من العشائر وأخذت تسمي الشيخ (ا)والشيخ (ب)رئيس الفخذ وبعد احتلال العراق في 9/4/2003 جاءت الحكومة الجديد بنظام الشيخ العام وارى من وجهت نظري ويويدني الكثير من زعامات اللهيب . بان قبيلة اللهيب لاينطبق عليها موضوع الشيخ العام .. أو الزعيم الأوحد وتوجد مبررات لذالك وهي أن.
1.عشريه اللهيب لم تكن في يوم من الأيام ساكنه في مقاطعه واحده( آو إقليم واحد)
2. لم يذكر التاريخ آن قبيلة قاتلت إحدى القبائل الجانبية تحت ظل بيرق واحد أو زعامة واحده كما هو شان قبائل (شمر-عنزة-طي-العبيد) على سبيل المثال لا حصر حتى تستند الزعامة لعائله هذا الشيخ الذي قاد اجدادة المعركة وحمل بيرقها وهنا يظهر (دور الإقليم الواحد-و الزعامة والبيرق الواحد) شاهد إثبات يؤيد أن العائلة الفلانيه هي الزعيم العام أو ( الشيخ العام) للقبيه .حيث انه عشائر اللهيب وأفخاذها متوزع على مساحات واسعة من العراق في (اربيل –وفي الموصل-و صلاح الدين-وكركوك-وديالى-وبغداد –و الانبار- والنجف-والديوانية) وهذا التوزيع جعلها أقليات وسط العشائر ألجانبيه مما جعلها بحاجه إلى التحالفات مع العشائر الكبيرة فمثلا كثيرا من أفخاذ اللهيب في محافظه نينوى لديها تحالفات مع قبيلة شمر والصايح بل لدينا العديد من كبار الفرسان و يعدو من كبار فرسان شمر مثل( راعي كره) محسن الدرويش من فخذ الزعتمان وكنوش (راعي العلية) من فخذ المشهد وفخذ الفحيمي وفخذ الدوايخ والجياجي وفخذ العميره من الدويزات . واللحالحه والد عاج ..أما في محافظه كركوك يوجد كثير من أفخاذ اللهيب المتحالفة مع قبيلة العبيد ويعدون من فرسان القبيلة في الصف الأول مثل ابن (فدعوس) كسار الخيل من فخذ العطية أي ( اللهيب العطية) والبكه و البو غافل وكثير من أفخذ اللهيب في الانبار لديها تحالف مع قبيلة الدليم آو قبيلته زوابع مثل فخذ اوعشيره الدرافله بزعامته عائله الجراد وابن كسوب وعشائر اللهيب في الديوانية بزعامة الشيخ ميري العطيعه والشيخ محمد المطلك العبطان والشيخ عبد العزيز المهدي لديهم تحالفات مع كثير من العشائر ومنها عشيرة أل شبل وكذالك اللهيب في محافظه نينوى وصلاح الدين لديهم تحالفات مع عمامهم قبيلة الجبور .عند هذا التقديم نرى عدم وجود عشائر اللهيب في إقليم واحد ومقاطه واحده لم يوفر لها الزعامة الواحدة بل هناك عده زعامات للهيب وحسب سكنهم من الشمال إلى الجنوب ففي الشمال اربيل الكوير مخمور الغراج من زعامات اللهيب بيت محمد الشحاذة وعبدا لله الحميد وبيت السعدي وبيت الخنافر وعشيرة الدويزات فيها بيت المعيد الطرفة وسلمان الحجي ولزيدان و(عائلة المرير) والعاشج في الدوايخ والدرويش في الزعتمان وجياد الغثوان وعائلة كنوش راعي العلية والثرثار في المشهد وبيت ندى الدعاج وفي صلاح الدين بيت الزويد والنجم العبد الله والعميري وسليم الحديد ورجب الفر هود وفي كركوك بيت الفداعسه (كريم الفدعوس) و احمد الذياب .. وفي ديالى بيت (البوهندي) وبيت مصطاف الملا حميد وبيت جدعان ووهيب العزاوي وملا عبد المحمود وفي بغداد بيت عباس العساف . وعبد الرزاق الشلال والدكتور صفاء وبيت عامر الوكاع وبيت عوده السعلو وفي الانبار بيت هادي الجراد وبيت كسوف وفي الديوانية والنجف بيت ميري العطية ومحمد المطلك العبطان وعبد العزيز المهدي لكل ما ذكر انه توجد بيوتات متعددة في زعامات اللهيب أي كلمن رئيس ( ربعه) أو جماعة وحاليا توجد خلافات عصيه بين رئاسات اللهيب حوال ( القائد الأوحد ) آو ( الزعيم الواحد ) وهذه لا صحة لها في قبيلة أو عشيرة اللهيب لما تقدم في أعلاه ا ود أن أزيح الستار عن بعض الرموز التاريخية في ( عائلة عمامك المرير ) للاطلاع مؤكد لك في الطرح بأننا رمح من رماح اللهيب وليس الرمح الأوحد .. وسيف من سيوف اللهيب وليس السيف الأوحد وفارسا من فرسان اللهيب وليس الفارس الأوحد و احد زعامات اللهيب وليس الزعامة الواحدة .. واحد قادة اللهيب وليس القائد الأوحد واحد شيوخ اللهيب وليس الشيخ الواحد
1. الشيخ خلف المرير ( 1856-1936 م)
هو (الشيخ خلف بن مرير بن كلش بن علي بن خضر بن حمزة بن محمد بن عبدا لله بن محمد بن عبدا لله بن محمد بن جمعه بن محمد بن السلطان جبر ) حسب مشجرة النسب الذي قدمت غالى ديوان الرئاسة من قبل حفيده الشيخ عبد محسن خلف المرير في العام 2002 م والمصادق عليها من قبل اللجنة العليا للأنساب العشائر العراقية هذا الرجل كان يمتلك حضورا كبيرا في الجاه والسمعة في عصره عرف عنه الذكاء الاجتماعي حتى صار محكما عشائريا ( عارفه ) حكمه نافذ وجده (علي ) كان هو الرجل الأول في العائلة كما تقول الروايات ألتاريخه حيث كان ذو حظ و جاه كبير لدا السلطات العثمانية والعشائر وكان يشتي في مشاتي قبيلة طي المحرمة على باقي العشائر وسمي( الشويتي ) وسمي إعقابه (بالشويتين ) وكانت العائلة في ما بعد تندب حظه وبخته بقولها( يابخت شويت ) عندما يحصل أمر هام للعائلة منح الشيخ خلف المرير النجمة الحميدة في العام 1910 م أعلى وسام تمنحه الدولة العثمانية مع شيوخ قبيلة الجبور في عمليات قمع التمرد الأشوري بقيادة الشيخ عجيل السمرمد أمير زبيد وكرم معه من شيوخ الجبور الشيخ طه المسمار ( بيدر السواع ) والشيخ طابور الحسين والشيخ ملا منصور النجم من قبيلة الجبور ومن نوادر غزواته لوحده حين غزى سنجك الدليم (أخوت وضحه) على اثر سرقة (فرس لعائلة المرير) من إحدى الخانات المخصصة لمبيت الخيل في مدينة الموصل ووصلت المعلومات بعد فتره بانتا تم بيعها إلى عدة اشخصا أخيرا في سنجك الدليم وعندها قرر الشيخ خلف المرير لوحده وبقى لمده حوالي (20) يوما في هذه الغزوة واكمن بالقرب من البيت الذي فيه الفرس وجاءها ليلا واسحبها من منزل الدليمي كانت الفرس قد ولده مهره تبعت آمها غالى خارج الكريه وبعدها عادت المهرة إلى البيت وعاد غالى اتله وشرح الموضوع لوالي الموصل العثماني وكان قد صدر آمر نقله أي الوالي إلى ولاية بغداد وعندها قال له الوالي العثماني انأ سوف التحق غالى بغداد وبعد أسبوع من ألان فهيئ نفسك لتذهب معي في نفس القافلة ألنهريه وعندما نصل بغداد سوف اخرج قوه من الجند رمه إلى سنجك الدليم لإعادة المهرة وفعلا حصل ذالك وتم أعاده المهرة ...
والشيخ خلف المرير حصل على دخالة المضطر عند ما كانت حصرا على شيوخ البادية بأمر من الشيخ عاصي الفرحان الجربا في العام 1895م دفع ثمن ألنجمه الحميدة وتحالفه مع السلطات العثمانية عندما احتل العراق من قبل الانكليز بإطلاق النار على بيت المرير من قبل قوات الاحتلال وقتل شقيقه (الشيخ عبد الله المرير) في العام 1917 م على اثر فقدان ضابط انكليزي واثنان من مرافقيه في منطقة الجر ناف متهمين عائلة المرير بإيواء المقاومة ودعمها وهناك اكسر من رواية لزعامات الجبور بأنه أول من جني(كمكم القهوة) وهي الدله ألكبيره في المنطقة ويقصد منطقه الشرقاط هم (عائلة المرير) وعند هذا قال الأديب محمد البكر (جد البكر الحاليين ) وهو من كبار رجالات الحجاج / البو نجاد قال تكريما لقهوة المرير في وقت الشيخ خلف المرير في العام 1890م بيت الشعر التالي (نياك وللفحل عنهن توانا...ولكن عكر مايجيبن ضنا) وهنا معنا البيت مثل الدلال بانياك و الفحل هنا هو صاحب القهوة الشيخ خلف المرير
--- توفي في العام 1936 م تاركا مشيخة العشيرة لولده الشيخ محسن خلف المرير
2.الشيخ محسن خلف المرير (1913 -1993م)
ا0 كان ( عارفه)حكمه مميزا ونافذا انتخب ثلاث مرات من قبل ألدوله لفض نزعات عشائرية تم حلها من قبل العوارف والمحكمين العشائريين بأشراف الدولة الأولى بالعام 1966م بين عشريه طي وشعيره اللهيب في الكويرحيث انتخب محكما من قبل اللهيب وكان معه في التحكيم الشيخ مشعان الفيصل الجربا /الشيخ شعلان البنيان الجربا / الشيخ مصطفى الحاصود ومن بلاغته في الحكم في هذه القضية انه قسم من أبناء عشيرة اللهيب مسجلين فرسان لدى الشيخ حسن الفارس رئيس فرسان عشريه طي فطلب الشيخ حسن الفارس من المحكمين أن تعاد كافه أسلحه الفرسان الموجودة لدى رجال اللهيب كونها بذمته ووافق جميع المحكمين طبعا هذا الصلح والتحكيم بحضور متصرف اربيل وحكومة اربيل ومتصرف الموصل وحكومتها وحضر وكيل وزير الداخلية من بغداد ووافق ممثلوا ألدوله على هذا الطلب .. فانبرى الشيخ محسن المرير ليعترض على هذا الطرح كيف لا وهو ممثلا ومحكما عن أبناء عشيرته بقوله نحن جئنا إلى الصلح والصلح لكي يتحقق يجب إن نحافظ على التوازن في القوى بين العشيرتين طي من جهة واللهيب من الجهة الأخرى لايجوز إن نجرد ابناي عشيرة اللهيب من السلاح فمقترحي إلى الحكومة إن ننقل ذمة سلاح اللهيب والذي يعود غالى الشيخ حسن الفارس على ذمة الشيخ محمد ألشحاذه رئيس عشيرة وفرسان اللهيب في اربيل بأمر أداري لكي نحافظ على التوازن في القوى في ألمنطقه عندها بهت رجال ألدوله والحاضرون من هذا الطرح الموفق وفعلا اصدر آمر أداري من وزارة الداخلية نقل ذمة السلاح وتحقق الصلح بين العشيرتين والى يومنا هذا.
ومن دهائه بالحكم الشرعي .. حصل انقلاب عجله كوستر في مرحلة الثمانينات من القرن الماضي في منطقة الشرقاط توفي كثير وحصلت أمراه حامل على إجهاض عند انقلاب ألعجله . قام زوجها بالمطالبة بالطفل الميت(المجهوض) من السائق وحصلت مشكله بينهم جاء يستحكم (الشيخ محسن المرير) بما له من حق 0 طلب منه الشيخ تقرير طبي رسمي ونسخه أصليه من المستشفى يبين ماهو نوع الجنين ذكر آم انثنى .. وكم عمره عند الاجهاض. ذهب وعاد بعد فترة بالتقرير يقول انه ذكر وعمره خمسة اشتر . قسم دية الرجل إلى (9) انقسام وقال له أنت لك (5) أقسام من دية الرجل في حينها (5000) الاف دينار دية الرجل لم يرضى هذا الرجل بالتحكيم وذهب بعدها إلى العارفة الشيخ (نايف المهيري ) يطلب رايه بالحكم قال له الشيخ نايف المهيري هل مريت على عارفه قبلي قال له نعم مريت على العارفة(الشيخ محسن المرير) وحكم لي بالاتي وذكر له القصة ..قال له المهيري لا يحق لي إن أتكلم بهذه القضية .. إن حكم محسن المرير .. حكما شرعيا وعشائريا وقانونيا انه حكما ما بعده حكم اذهب وارضي به
ب0 قابل الرئيس عبد الرحمن عارف في العام 1967 ضمن وفد شيوخ عشائر الموصل على اثر مقتل الشيخ حنش الهوار رئيس قبيلة طي من قبل الأكراد في الاكوير وتعثرت مقابلة الرئيس في حينها وكانت موارد الشيوخ المادية محدده وأصبحوا في إحراج عندها ( اتصل الشيخ محسن المرير ) بالشيخ احمد عجيل الياور شيخ مشايخ شمر .. كان مقيما في الفندق الرئاسي والوحيد في العاصمة بغداد وطلب منه التدخل لتحقيق ألمقابله مع الرئيس وانتخى الياور وعند المساء جاء الياور ليؤخذ وفد شيوخ الموصل إلى القصر الجمهوري لتحقيق ألمقابله .. وحصلت ألمقابله
ج0 لقاء الشيخ محسن المرير مع ألأمير عبد الله بن سعود عند ما كان وليأ للعهد عام 1983
في ربيع عام 1983 كان في ضيافة الجربا أبو فهد الشيخ مشعان الفيصل ألأمير عبد الله بن سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية والقائد العام للحرس الوطني السعودي صهر الشيخ أبو فهد ويقال أن خواله عشيرة عبده من قبيلة شمر وكان مكان الدعوة في قصر الشيخ مشعان في بستانه بالقيارة وحضر هذه الدعوة الكبيرة مع ألأمير السعودي أمير عتيبة وكذالك الأمير لورنس ابن شعلان ودعى أبو فهد حكومة الموصل ومسئولي الحزب وشيوخ عشيرة شمر وشيوخ المنطقة ومعهم الشيخ محسن المرير وعند وصول ألأمير إلى المكان الذي خصص له في مضارب الجربا جاءوا الفيصل بالشيخ أبو فهد وعند مقدمه قام ألأمير عبد الله والحضور لاستقبال أبو فهد حيث رحب ألأمير بخاله الشيخ الكبير أبو فهد وتجامل معه يقوله أنك شباب وسوف أزوجك وبقي الشيخ أبو فهد وعلى عجلته وبمسافة (3) متر أمام ألأمير الضيف ولحضه جلوسه بدء أبو فهد يصوت بأعلى صوته : أين محسن المرير لاين خالي أبو عبد وطلب إحضاره وكنت مرافقا لعمي الشيخ محسن المرير في هذه الضيافة جاء الشيخ سعود الفيصل والشيخ نايف الفيصل أشقاء الشيخ مشعان الفيصل إلى عمي وطلبوا منه التحرك باتجاه شقيقهم أبو فهد وقالوا له أخوك يطلب منك التحدث في هذا المجلس وأنت تعرف حالته المرضية التي تعيقه من التكلم حيث إن المرض أثقل عليه في تلك السنون وكان كلامه ثقيلاً وللتاريخ فأن الشيخ مشعان الفيصل لايعلو عليه شيخا في حياته من زعامات البادية(بكرمه وشجاعته وبلاغته) حيث كان يحفظ الكثير من قصيد ألباديه بل يعتبره الكثير بأنه الشخصية الثانية بعد الشيخ عجيل الياور في قبيلة شمر ,وللتاريخ كان الشيخ مشعان الفيصل على صلة حميمة وصداقة قويه مع الشيخ محسن المرير (وعند ما يقول خالي محسن المرير )هذا الكلام لم يأتي من فراغ حيث أن الشيخ مشعان الفيصل خواله الحسان وهم زعامته الأسلم في الصايح والصايح لهم تحالف مع عشيرة اللهيب .. وأصروا الفيصل على حمل الشيخ محسن المرير و التحرك باتجاه شقيقهم أبو فهد وعندها قدمه أبو فهد للأمير بقوله :أقدم لك خالك الشيخ محسن المرير ( راعي العرجة ) رئيس عشيرة اللهيب وبعد المصافحة مع الأمير جلس الشيخ محسن المرير بجانب الشيخ مشعان الفيصل والأسنان أمام الأمير الضيف وطلب الشيخ مشعان الفيصل من شيخنا التكلم مع ألأمير ضيفهم الكبير , فأجابه شيخنا أبو فهد اليوم شعراء شمر حاضرون وإنها فرصه لهم لقول الشعر بحق ضيفنا ألأمير( راعي ألعوجه) ابن سعود ويستأهل ألأمير قول الشعر بحقه أما انأ والكلام لشيخنا لدي بعض الحفائظ عن الحمايل القديمة ولا يوجد لدي جديد . عندها أجاب ألأمير بلهجة البادية : أننا نطلب القديم ولا نريد الجديد ... معنى إن الكرة أصبحت في ملعب شيخنا وعليه عرض الموضوع الملائم في لتلك المرحلة .. وهنا تبدء ألحكمه التي ؟ نعتبرها في المصطلحات العصرية ( الفكر السوقي ) أو ( الفكر الاستراتيجي ) لشيخنا .... وقد أخذ كعادته قسط من التأمل قبل ألأقدام على الكلام حيث جلس بجانب الشيخ أبو فهد . وهنا بدء التأمل لشيخنا أي كلام وأي لغة ملائمة للطرح في هذا المحفل ؟ العراق دخل في عامه الثالث من الحرب في البوابة الشرقية للأمة العربية . قوافل الشهداء تدخل بلاد الرافدين . الطيران المعادي يجوب سماء العراق . المعارك الضارية على مشارف حلبجة ومندلي ومجنون وميسان ؟ والفاو وشرق البصرة. والمدافع والدبابات والطائرات هي التي تتكلم قبل السياسة . نصر جزئي لإيران في قاطع ما . انتصارات تاريخيه لجيشنا المغوار . للتاريخ القول بأن عمي رغم أخذي لكم ماكنت أتكلم عنه كان يعيش حالة الحرب ويلتقي بالمقاتلين من أبناء العشيرة ويتكلم معهم عن الحرب . كيف بدء الهجوم الإيراني ماهو رد فعل قطاعاتكم ؟ من هم القادة ... شجاعتهم أرزاقكم . سلاحكم كان يشد من أزر المقاتلين ويشجعهم وكان يحضر الفواتح التي تقام على أرواح شهدائنا من البداية والى النهاية ويحضر مراسم الدفن الحرب على البوابة الشرقية , إيران بلاد فارس . تفوق مساحتها مساحة العراق خمس مرات , ونفوسها يفوق نفوس العراق بخمس أضعاف , العراق يقاتل وحده أمام هذا الحجم من القوة ولم تجرأ أي دولة عربيه بالوقوف علناً مع العراق عدى بعض ألأستثنائات ( اليمن والأردن ) وهذا الكلام هو المطلوب طرحه ألان أمام ولي عهد السعودية ( الدولة ذات الوزن الدولي الكبير والمكانة المتميزة في بلاد الغرب وخاصة أمريكا ) فهنا مطلوب اختيار الكلام المناسب والملائم الذي ينهض الهمم ويذكرنا بماضي العرب المجيد والذي كان يميزهم عن سائر ألأمم .
بعد هذا التأمل أنبرى شيخنا بصوته الجلل متكلماً مع ألأمير حيث قال له :. مــن الــذي قال ..

لو غاص غواص البحر جاب دره
يصبح مصابيح ألسره كل ساري
ورفف بطير السعد لاتذره
شما دبره المولى على العبد جاري
ويا حيف ياخطوة الغلام المذره
من الزاد شبعان ومن العز عاري

بعد أن أكمل شيخنا القصيدة أستطرد قائلاً : الذي قال هذه القصيدة هو عبد الله بن سعود ألأول الذي سميت عليه . والكلام موجه لسمو الأمير الضيف .. قالها على أبن عمه (مشاري أبن سعود) عندما أقنعه ألأتراك بترك النضال من أجل السلطة وكرم بـ
(فيلا) في مصر وخصصت له الخيل وراتب وخدم وحشم في مصر وبقي أبن عمه عبد الله بن سعود في نجد معارضاً للسلطة ولم يقبل بالخنوع للأجنبي منادياً ؟ باستلام قيادة نجد , وعندها أكمل شيخنا القصيدة إلى أخرها وقد أعترض أمير عتيبة على أحد أبيات القصيدة وقال أن الحرف الفلاني هو ليس كما قيل .. وعندها ثار شيخنا وقال له نحن العراقيين وجميع العرب مصدرهم اليمن ورحلنا إلى الحجاز ونجد ونحن العشائر العراقية تطلعنا إلى ( عراق بن مزيد ) وفيه النهرين دجلة والفرات ومسيطر عليه من قبل ألأتراك والفرس ونحن لم تلزمنا ألديره في شبة الجزيرة العربية وطردنا ألأتراك وتعرفون مكانهم ألان أين وطردنا الفرس وتعرفون أيضاً حدودهم أين ألان . ونحن منذ افترقنا قبل مئات السنين نقاتل ألأعداء شمالاً وشرقاً وتجدنا محافظين على قيم العروبة بيت الشعر والكوفية والعقال موجود .. ولم ننسى اللغة العربية بل بقي كلامنا عربياً صرفاً (موزين ما لقيتنا نتكلم تركي أو فارسي بل حافظنا على عروبتنا وقيمنا العربية الأصيلة . ونحن منذ ثلاث سنوات حرب مع إيران والدول العربية لم تقدم لنا أي إسناد فمطلوب من السعودية موقف أكثر جدية لمساندة العراق ومساندته . وأنت ألان تحاسبني على كلمة في القصيدة تقول تكون بهذا الشكل . فالكلام الذي قلته هو الصحيح . فرد ألأمير : والنعم والنعم من العراقيين والعشائر ألعراقيه والنعم منك خالي ونحن معكم ومع العراق والنعم منكم , وألتفت إلى أمير عتيبة وقال له كلام خالي هو الصحيح وفض النقاش
د 0قابل الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين في العام 1989 في القصر الجمهوري قاعة الخلد في مجلس عزاء الفريق الركن عدنان خير الله طلفاح وزير الدفاع..
ه 0من دهائه في مجابه الحكام حصل في العام 1978م
حصل صلح عشائري في منطقه الحمام بين (عائله العطالله) شيوخ عشيرة الواوي من قبيلة الجبور على اثر حاله قتل احد أبناء العطالله من قبل احد أفخاذ الواوي للعشيرة نفسها وذهب القاتل وعائله إلى (ألعوجه) وقام ابناي العطالله الشجعان باقتحام السجن وقتل (2) شخص وجرح آخرين عند حصول الزيارات لأهل القاتل حيث انه كان مسجون في سجن الموصل وحصل صلح عشائري كان متبن(خيرا لله طلفاح) محافظ بغداد وابن عم رئيس ألجمهوريه في تلك المرحلة وخال نائب رئيس الجمهورية ووالد وزير الدفاع وحضر الصلح جميع شيوخ الجبور من شمال مدينه الموصل وحتى الحلة و الديوانية وشيوخ العشائر الموجودة في الموصل وعند حضور حكومة الموصل مع الضيف الكبير( راعي الصلح) وبدأ الضيف الكبير..بالكلام التالي ..نحن في زمن الدولة والسلطة وولى زمن العشائر وان فعلكم واخذ الثائر وتحت علم ألدوله يعتبر خرقا للقانون وعليكم دفع مبلغ (20000)الاف دينار كدية تسلم إلى ذوي المقتولين وألا سوف يعدمون البناء العطاالله وبدأ بالتهديد والوعيد. مما إثارة الشيخ محسن المرير وهو احد الحضور ونهض من مكانه وتكلم مع خير الله طلفاح بقوله أبو عدنان .. ابر عدنان إذنك يمي اهو عندي .. عندما جئنا غالى الصلح وبرعاية ألدوله والسلطة كنا فرحين .. وكنا نتمناه إن تترك السلطة والجناة في بغداد وانتم اليوم تقودون سفينة العراق وأذكرك بأن الحاضرين إمامك كلهم حائل وشيوخ عشائرهم وكل واحد عندما يعمر ديوانه و قهوته فأنه لايأبه إلا بالباري عزوجل لا يعلم إذا احمد حسن البكر معلك على أشداها أل(20000) إلف دينار ممكن أرامل الجبور تجمعها ولأكن بدون تهديد و وعيد ..واهزج قصيدة السلطان حسن من بني هلال.. يقوله (إنا السلطان حسن ما انأ ولد حضريه .. ولا وكفت بي عند بيبان دورها00 هراج مراج ..اكطع شوار الكوم لوتاهات أمورها إلى أخر ألقصيده عندها بكى خير الله طلفاح .. وقال أنها قصيدة قويه للسلطان حسن وان محسن المرير أمه عربيه إنا والمحافظ أمهاتنا حضريات ( أبو عبد ) كما تريد نحن ألان نترك لسلطه في بغداد ويتم الحل بدون مشاكل
و0 قابل الرئيس الراحل صدام حسين في القصر الجمهوري في العام 1992 ضمن وفد شيوخ عشائر الموصل
حصل على تعزية ديوان الرئاسة الموقر لدولة العراق بعد وفاته في العام 1993م وذالك لحضور ممثل رئيس الجمهورية لمجلس العزاء المقام في قرية مشيرفه القيا ره التي سميت قرية محسن المرير فيما بعد تكريما لشخصه بعد وفاة وترك المشيخه لابنه الكبير الشيخ عبد محسن المرير..
03 الشيخ عبد محسن خلف المرير 1935 م
هو الشيخ الحالي بعد والده مثبت شيخ بدرجة (أ) في سجلات ألدوله العراقية منذ وفاة والده وحتى العام 2003 م وله علاقة طيبه مع جميع شيوخ عشيرة اللهيب
بتبنيه علاقة حسن الجوار والتعاون مع الجميع في خدمة البلاد والعباد





أخوك الباحث
الشيخ
العميد الركن
إبراهيم المرير
حاصل على شهادة الدبلوم العالي بعد الماجستير علوم عسكرية / خريج كلية الحرب / جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا للعام /2000 م
شغل عدة مناصب قيادية حتى منصب رئيس أركان فرقة مدرعة لغاية /9/4/2003
حاصل على وسام وعدد من الأنواط في خدمته
العنوان / نينوى/ القيارة / قرية محسن المرير
07707736472 0964

mahsan1984@yahoo.com الايميل