المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذه عن قبيلة عتيبه الهيلا



مشعل العطاوي
12-12-2011, 03:57 AM
@ ذباحةالحايل لطامةالعايل @
-------------------
أولو عزم وحزم وطلب للمكرمات ولزم: يهدى بهم الضال؛ ويحمدهم الدال؛ ويستعاذ منهم يوم النضال
نسبها:
يجمع المؤرخون ونسابة عتيبة سأنها من قبائل هوازن العدنانية وأن جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان فعدنان هذا من احفاد نبينا اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام.
تفرعاتها:
تتفرع قبيلة عتيبة الى قسمين فقط فروعها كبيرة وكل فرع ينقسم الى العديد من البطون والقبائل وهذه الفروع هي:
-1 برقا: وشيخها العام هو ابن حميد ويسكن معظم فروعها مناطق نجد والحجاز
-2 الروقة: وشيخها العام هو ابن ربيعان ويسكن معظم فروعها مناطق نجد والحجاز _والكويت


مساكنها:
تعتبر عتيبة من أكبر وأعظم قبائل الجزيرة العربية في الوقت الحاضر , فلا يوجد بين القبائل العربية من ينازعها على معظم هضبة نجد والحرة وكشب وشمال وجنوب الطائف وماحوله , وتمتد ديارها شرقا حتى جبل طويق غرب مدينة الرياض , ولذلك يطلق عليها "عتيبة الهيلا" لكثرة عددها ومنعتها وقوة غلبتها.
ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه (احدى القبائل الكبيرة في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وماحولها.
ثم قامت حروب بينها وبين جاراتها , فحاربت قحطان فأجلتها عن الأرض الممتدة على جانبي الطريق النجدية بين الدفينة والدوادمي , ثم احتلت ديارها وحاربت مطيرا في السفوح الشرقية لحرة بالحجاز فزحزحتها عن بالمحاني وحرة كشب , فانساحت مطير الى شمال شرقي نجد فملكت عتيبة تلك المنطقة الى ضريّه ونفى وعنز من جنوب القصيم.
وأصبحت ديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط - شمال مكة - غربا الى قرية اتةلغطغط - غرب الرياض - شرقا
أما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب الموية وعفيف والشعراء الى جبل اليمامة.
بوفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فضريه الى الوشم. وهي قبيلة ذات قوة ومنعة وكانت ذات غلبة تخشاها جميع القبائل ولذلك يقولون لها "عتيبة الهيلا".
ومن تاريخ عتيبة أنها كانت تساند الأشراف في مكة حيناً وتزعجهم أحياناً. وكانوا خاصة عبدالله بن الحسين وأصفياءه. واشتركت عتيبة في فتح الطائف سنة 1343هـ بقيادة ابن بجاد أحد بأمراء بني حميد الذين كانوا أمراء عتيبة كافة)
معجم قبائل الحجاز: عاتق بن غيث البلادي الحربي
ملحمة الشعراء
ملحمة تاريخية ومعركه كبيرة مشهوره عند اهل الجزيره العربيه وخاصة اهل نجد..انتصرت فيها قبيلة عتيبة على ثلاةث قبائل مجتمعة
حدثت عام 1313هـ بين قبيلة عتيبة من جهه وقبائل مطير وحربب وقحطان من جهة ... وأستمر قرابة الشهر
وبدأت القصة عندما اجتمعت مطير وقحطان (قبل أن تحضر حرب المعركة) لزحزحة عتيبه عن الدوادمي وذلك لأنه كان أطيب مراعي نجد.
فنزلت برقا من عتيبة في الشعراء بقيادة الفارس الأسطوره محمد بن هندي.
ونزلت مطير في الدوادمي في جمع غفير يقودهم مشائخهم المشهورين امثال وطبان الدويش وعماش الدويش ونايف بن بصيص شيخ الصعران من بريه من مطير.
ونزلت قحطان في "الحسرج" بقيادة بن شفلوت.
ونزلت حرب في عرجا بقيادة صنيتان وعبدالله الفرم ومعهم آل علي من حرب.
وأستمرت المعركة بين "برقا" من جهه و"مطير" و"قحطان" من جهه قرابة الخمسة والعشرين يوما حيث أثخنت فيه عتيبه في حلف مطير وقحطان ولم تتزحزح شبرا واحد من ديارها حتى أدرك نايف بن بصيص وهو من شيوخ مطير الهزيمه فأرسل يطلب المدد والنجدة من بصنيتان وعبدالله الفرم وهم من شيوخ ال علي من "حرب" فدخلت المعركة وأجتمعت القبائل الثلاث على برقا ... وعندما علمت روق بتحالف مطير وقحطان و حرب على برقا أرسلت المدد لنصرة عيال عمهم ..فلما علمت مطير بمدد روق اتفقت على المسرى ليلا وترك النيران مشتعله قرب معسكرهم حتى لا تتنتبه لهم عتبه وتتعقبهم ... وعلم سبر قحطان بأنسحاب مطير فقررت قحطان هي الأخرى الأنسحاب بنفس الطريقة وبقيت حرب وحيده في المعركه ... وعندما اصبح الصبح أكتشفت حرب أنسحاب مطير وقحطان ولكن كان الوقت متأخرا جدا وعتيبة قد أجتمعت وتكالبت أستعدادللمعركه فصبحت عتيبه حرب على عرجا وكانت الهزيمه قاسية على حرب ...
يقول الشاعر فراج التويجر العتيبي بعد المعركة يلوم مطير أنسحابها وتركها لحرب:
حنا عتابه للحرايب ماشتحنا ... ونضير الراكب ويركب له وليف
برقا لا يامن الحرايب ولعنا ... منزحه عن نجد دقلات الحفيف
نمشي وتالي الليل يري به ضعنا ... ونقل المثقل عندنا نقل الخفيف
بوحنا لهم مثل الجمال اللي تثنا ... شياله الحمل الثقيل عن الضعيف
في نجد خلينا القبايل ما تهنا ... وكم واحد من ضربنا اقفى معيف
وليت نايف شايفن دقلة جملنا ... حتى يخلي نجد بالقلب النظيف
رديفكم شلناه من عرجا لهلنا ... واكبر عليكم يامخليت الرديف
العام يومك طلبته ما تونا ... واليوم خليته يوم إنه جالك حليف
( قصة وفاء عتيبه لفرسانها ولو كانو أمواتا" )
أغار قوم من السلتان القساسمه وكانوا مشهورين بالفراسه على قبيلة حرب وأخذوا إبلهم وعندما رجعوا لديارهم قام الحربي بطلب إبله قائلا أن تركي بن حميد قد شرب لبنها وأشتكى على الضيط وعندما استفسروا منه
بكيف يشرب تركي لبنها وهو
الذي قد مات من فترة طويله
قال بأنه كان سارح قبل أن توخذ إبله للمرعى وعندما مر
بقبر تركي بن حميد وجد جمجمة راسه خارج القبر وقبره متهدم فقام بحلب احدى إبله في جمجمة تركي تقديرا له وقام بوضعها بحليبها في القبر قالوا ان دليتنا قبر تركي فأنت صادق وعندما دلهم أياه وجدوا ماقال صحيحا
فأدوا إبله إليه كامله تقديرا لموقفه اتجاه شيخهم
فرسان من عتيبة:
-1 تركي بن حميد:
الشيخ تركي بن صنهات بن حمد بن حميد فارس من أعظم فرسان العرب وشاعر من فحول الشعراء وقائد عظيم ومن الذين خلدوا أسمائهم في تاريخ الجزيره العربية
ليس هناك تاريخ محدد لولادة تركي بن حميد ولكن بمعرفة انه قتل سنة 1280هجري في معركه وهو على ظهر فرسه بمعنى انه لم يصل لعمر الشيخوخه اضافه الى انه مسحة الزهد في شعره تؤكد انه لم يمت صغيرا فا الارجح انه توفي وقد ناهز الستين من عمره وبا التالي فهو من مواليد الربع الاول من القرن الثالث عشر اي بين اعوام (1210-1225)للهجره.
يستخدم تركي بن حميد الشعر في اغراض التهديد واعلان الحرب وجمع كلمة القبيله.
ويلحظ في شعره اهتمامه الخاص با القيم الدينيه وهذا راجع للوازع الديني العميق في نفسه والذي يدل عليه اداؤه لفريضة الحج اكثر من مره.
يرجع لتركي بن حميد
بالإضافه لزريب الشاوي
الفضل في نقل الجزء الاكبر من قبيلة عتيبه الى نجد وضمها الى الحجاز لتصبح من تحت نفوذهم بعد ان طرد قبيلة القحطان منها
وهذه قصة مشهورة فقد كانت نجد في الماضي لقبيلة قحطان ولا ينزلها من القبائل احد الا بأذن شيخ قحطان وعندما ارادت عتيبة نزول نجد توجه الشيخ تركي بن حميد الى شيخ قبيلة قحطان محمد بن هادي آل قرملة يستأذن النزول في نجد ولكن شيخ قحطان رفض ذلك الطلب الذي كان روتينيا اكثر منه حقيقة فرمى تركي بن حميد فنجال القهوة على الارض وركب حصانه غاضبا ولاحظت بنت شيخ قحطان غضب تركي بن حميد وطلبت من والدها ان يتراجع عن قراره ويسمح لعتيبة بنزول نجد تلافيا لوقوع حرب طاحنة بين القبيلتين الكبيرتين عتيبة وقحطان لكن والدها لم يوافق
وعندما عاد تركي الى قومه جمع أعيانهم في مجلسه, وأنشد قصيدته الشهيره:
نومك طرب وانا نومي هواجيس
ماسهرك بالليل كثر الهمومي
وكان يقصد بها الهيضل
لتبدأ بعد ذلك سلسله من المعارك بين الطرفين تخللتها قصائد متبادله بين الشيخين الكبيرين ابن حميد وابن هادي ترسم صوره رائعه عن اخلاقيات الحرب لدى القبائل العربيه حيث لاتخلو القصائد من مدح كل منهم للأخر وقبيلته الامر الذي قد لا نستوعبه نحن في في هذا العصر بعد ندرة الامثله الرائعه للشيم كهذين الرجلين العظيمين بأخلاقهما وفعألهما.
كقول تركي بن حميد لمحمد بن هادي:
أنا رمحي بأول القوم ملحوم***ولا انت رمحك عند سارة تشلّه
_فرد عليه بن هادي:
ان كان رمحك بأول القوم ملحوم***أنا برمحي حامين نجد كله
من شافنا في الحلم يصحى من النوم***ومن شافنا بالعلم بطنه يهلّه
لقي تركي بن حميد مصرعه في ساحات الوغى سنة 1280هـ (1863م) حين أغار على الجباريه شيوخ بني عبدالله من مطير في وادي الجريب عند سناف (الطراد) حيث اصابته رصاصه وهو على ظهر فرسه فسقط كسيرا في ساقه ثم هجم عليه احد المحاربين فأجهز عليه وتم الاخذ بثأره من قاتله الذي يدعى (محارب)
-2ابن ربيعان :
مسلط ابن ربيعان الثبيتي
شيخ قبائل الروقه من عتيبه
من اشهر فرسان الجزيره العربيه وأدهاءهم على الإطلاق لم ينفرد بالشجاعه فقط بل عرف ايضا بالجزاله وإصابة الرأي وهيبة المنظر
وكان وجوده خطر يهدد القبائل الأخرى بإستمرار يقال أنه كان حسن السياسه والتدبير
أشتهر بقوة الهيبه والسمعه ومجرد ذكر اسمه يطرح الذعر
في نفوس الخصوم
-3 محمد بن هندي:
ما أن يذكر "محمد بن هندي" حتى تتداعي الى الذهن كل ماتحمله معاني الفروسية والشجاعة من صفات كان يحملها هذا الرجل في تاريخه وحوادثة التي جعلته أسطورة حقيقية تتداولها الذاكرة الشعبية بفخر واعتزاز.
محمد بن هندي بن حمد بن حميد الكريزي المقاطي العتيبي تولى زعامة قبيلتة بعد مقتل سلفه عقاب بن شبنان سنة 1301هـ (1884م) وهما ابنا عم الشاعر والشيخ المعروف تركي بن صنهات بن حميد الذي كان متزوجا من أخت محمد بن هندي
وللشيخ محمد بن هندي أحداث ووقائع كثيرة وقد وصفه الأديب العلامة خير الدين الزركلي بأنه (من أشهر فرسان العرب ودهاتهم في اعصر الأخير
وقال الزركلي ايضا (أخبرني رجل أدركه وعرفه قال" زار ابن حميد والدي يوما فجعلت أطيل النظر الى جراح رأيتها في عنقه وصدره , فاستدناني منه فدنوت فكشف عن قميصهوقال: انظر, فنظرت فاذا جراح هائلة عددها ستة وثلاثين كلها قد اندملت).
وقال عنه العلامة محمد بن بليهد (محمد بن هندي مطاع في قومه. محبوب عند الناس محبوب عند الملوك).
توفي محمد بن هندي في سنة 1333هـ (1954)
4 -مذكر بن حمد المغيري :
مذكر بن حمد المغيري من الروقه
من اشهر شيوخ عتيبه
وهو أحد أمراء الروقة والإخوان البارزين وكان يلقب أبو المعجزات لأنه يحصل له مواقف لايكاد يخرج منها الفارس ويخرج منها سالما في وقت معارك عتيبه الطاحنه وقد طالت زعامته في وقته كافة روق من عتيبه ،،
و له سمعه واسعه بين القبائل الأخرى والجميع
يخشى مواجهته لما يمتلكه من الشجاعه
ظهر في وقت أبرز زعماء عتيبه ومشاهير نجد برزالأمير مذكر بن حمد انه رجلاً محنك ومن أذكى الرجال وأفطنهم هذا بالأضافه إلى شجاعته النادره التي أثبتها في عددة معارك



وأبرزها معركة (ردة أبل القر المشهوره) التي غزاء فيها أهديبان الرشيد وأخذ أبل القر



وهو الذي ذكره العبيد في مخطوطته


وقال ان الأمير مذكر بن حمد هو الذي أسترد أباعر عتيبة من الحروب وابن براك الرشيدي
ويسمى هذا المغزى ( أباعر طخفه )



حيث انه وبكل شجاعة أستردها وقهرالأعداء


وهو الذي ذكره العبيد في مخطوطته وقال


( ان رؤساء الإخوان اخرجوا ( 500 ) فارس وجعلوا القيادة )


( لـلأمير مذكر بن حمد المغيري ) لقطع سابلة مدينة عنيزه.
-5 ضيف الله العفّار:
شاعر وفارس هو ضيف الله بن تركي بن صنهات بن حميد العتيبي أما لقب "العفّار" فقد استحقه ضيف الله عندما آلى على نفسه ان يتميز عن غيره من الفرسان فلم يكن يبارز وحسب بل كان يتغلب على خصمه ويسقطه أرضا و"يعفّره" بالتراب تدليلا على النصر الحاسم
ولاشك ان في ذلك دلالة على شجاعة نادرة قل مثيلها بين الفرسان وهي ليست مستغربة على من كان مثل ضيف الله أرومة ومنبعا.
عاش ضيف الله بعد وفاة والده سنوات ليست بالكثيرة الى جانب خاله الفارس المشهور محمد بن هندي حتى توفي بمرض الجدري في حائل
6_ شليويح العطاوي:
شاعر وفارس هو شليويح بن ماعز العطاوي من الروقة من قبيلة عتيبة شاعر فحل شجاع ومقدام عرف عنه قوة البأس ورباطة الجأش والشكيمة , وقد مكنته هذه الصفات مجتمعه ان يكون "عقيدا" لرجال قبيلته رغم أنه لم يكن من بيت زعامة.
عاصر معركة طلال المشهورة
سنة 1290هـ (1873م)
بين الروقه من جهه و آل سعود وفيصل الدويش وبعض القبائل المجتمعه من جهه أخرى
وكان عدد الروقه اقل من اعداهم بكثير جدا
ولكنهم ضربوا أروع أمثلة الشجاعه وهزموهم هزيمة واضحه ولها تاريخها على مر الأزمان
يقول شليويح :
على طلال الصبح خيل مزنه
تاصل طوارفها اليا الجرذاوي
تمطر بعطشان المحبب والقنا
والها بروس الخيرين تعاوي
بروقها الهندي وسلات العجم
ورعودها البارود و العزواي
جانا سعود مسيرن بجموعه
معه الدويش ولمة البداوي
حنا ثلاث اميه عداد جموعنا
ليس اجنبي فينا ولا برقاوي
وهم ثلاث الاف عداد جموعهم
بلوى عسى الله يدفع البلاوي
وعاش عمرا طويلا
كان شليويح حكيما يحل الخصومات والنزاعات التي تنشب حول الماء والمرعى
بالاضافة الى مغازية اشتهر شليويح بـ"الحيافة" وهي التسلل ليلا الى مضارب القبائل المعادية واخذ مايوجد من ركائبهم وخيلهم كضرب من ضروب الشجاعة المفرطة , ولا يتصف بها سوى من كان جرىء القلب ثابت الجنان.
وقد ذاع صيت شليويح بين القبائل الاخرى مما دفع بفتاة تدعى "هلالة" لان تدفع "جملا" جزاءا لمن يكون سببا في مشاهدتها لـ "شليويح"
قتل سنة 1330هـ (1912م) على صهوة حصانه في احدى المعارك. وترك أولادا منهم "فاجر ومشعان" وبنت شاعرة هي "العاتي
7_هذال ابن فهيد :
هذال ابن فهيد الشيباني شيخ
الشيابين من برقا وأحد أشهر شيوخ عتيبه بل الجزيره العربيه فارس مقدام وداهية محنك له سمعه تجاوزت بلاد الرافدين ذاع صيته وتناقلت أخباره الركبان وصدحت بأحدياته التي فيها نوع من التحدي و التهديد للقبائل الأخرى عرف بالكرم حتى لقب ( بمصوت للعشاء)
أخو هملا مصوت بالعشاء
يحسب له الأجناب قبل الأصحاب
الف حساب لما له من هيبه
8_فاجر السلات :
هو الفارس فاجر بن جاسر السلات وهو فارس ابن فارس
والسلتان من قبيلة القساسمه من الروقه
والسلتان لهم ميزه عن باقي القبايل لايعزل عليهم مهما كانت مكانة الأمير قايد الغزيه ومهما علا نجمه فهو لايستطيع
العزل عليهم وهو شي متعارف عليه بين القبايل و
عندما أراد ابن ربيعان والضيط العزل على جاسر السلات رفض وذهبوا للقاضي وعد بن محيا فأورد طايل السلات حجته نيابة عن أخيه جاسر قائلا
جيتك في أمارة السلتان اللي
على سبعة جدان جدي فيها وابوي قاضبن محانيها وأنا أتبعها ولأني بمخليها
فأمره ابن محيا بإحضار شايبين أحدبين شهودن على مايقول فأحضرهم طايل فحكم ابن محيا لصالحه وعدم
العزل على السلتان
اما فاجر السلات
فهو فارس مقدام وشجاع لايشق له غبار بالرغم من صغر سنه وقلة عمره الذي عاشه فقد بلغ شهرة واسعه
من أخباره :
شرب فنجال تراحيب بن شري بن بصيص المطيري أشهر الفرسان في وقته وهو لم
يتجاوز العشرين من عمره
وعندما تقابلوا في ارض الميدان اردى ذلك الفارس قتيلا واظهر مهارته في المبارزه مما أذهل الجموع و
الفرسان وبعد ذلك صار الجميع يخشى مواجهة ذلك الفارس قتل وهو لم يتجاوز 24 سنه وقد بلغ شهرة واسعه ولو لم يقتل مبكرا" لا كان له شأن أخر
قتل غدر على يد ابن دغداش
ابلشطيطي المطيري ثأر في
تريحيب بن شري بن بصيص .
9_ابن حجنه
شبيب ابن حجنه النفيعي
شيخ النفعه وهوفارس معروف يقول الشاعر
من يجي هجمتن عند شباب وشبيب
من يجيها غازيا مكسبه منها
النجاه
وهو من أبرز شيوخ برقا وله
مكانته المعروفه إذ انه من ابرز
فرسان هذه القبيله وأشجعهم
وهو حصنا منيعا وسدا ذريعا في وجه الغزاه دائما
10_ابن عيقل
ناصر ابن عيقل الدعجاني
من أبرز البوارديه في وقته
يقال بأنه يرد الأبل لوحده
وأشتهر بدقة تصويبه للهدف
على مستوى الجزيره العربيه
كانت القبايل تحسب له حساب وللقوم الأخرون حساب
11_الضيط
وهي حموله غنيه عن التعريف فيها العديد من الفرسان والشيوخ والأمراء وهم أمراء قبيلة العضيان من المزاحمه من الروقه
ومن ابرز رجال هذه الحموله
شالح الضيط و صنيتان الضيط
12_مرزوق ابن وبصان
أمير وشيخ قبيلة الغنانيم من الروقه وهو من أبرز امراء قبيلة الروقه وأحد وفرسانهم المعروفين
13_بخيت العطاوي
وهو شقيق الفارس شليويح ولايقل عنه في أي شي لكن سمعة شليويح كانت أكبر منه
بسبب شعره وتناقل الركبان لأخباره الموثقه بالشعر
وبخيت فارس مقدام وشاعر حكيم وداهيه وكانت معاركه ومساجلاته أغلبها مع البقوم
14_أبا العلا
وهم أمراء قبيلة العصمه وجميعهم فرسان لايشق لهم غبار ويرجحون بكفة الميزان
ولهم صبولاتهم وجولاتهم المعروفه أبرزهم الشيخ مانع ابا لعلا شيخ العصمه كافه وهو من ابرز شيوخ برقا على الإطلاق لما عرف بالشجاعه والكرام والجزاله
وحسن الرأي ورجاحة العقل
15_مقعد الدهينه النفيعي
16_سلطان ابن بجاد ابن حميد
أحد أبرز أمراء عتيبه وهو رأس من رؤوس الأخوان يتمتع بصفات قياديه فريده وكان سارف فالقتل متشدد فالدين فتح بعض المناطق السعوديه أبرزها الحجاز قبل أن ينقلب على الملك ويناهضه وبوفاته أنتهت الأخوان وزعامتهم وتشردوا
17_سلطان ابو خشيم
أمير قبيلة المراشده من الروقه
وهو فارس معروف ومن ابرز
فرسان الروقه وأمراءهم

كارلوس الروقي
12-13-2011, 04:18 PM
يعطيك الف عافيه اخوي مشعل

ذيب النشاما
12-21-2011, 04:29 PM
تسلم يامشعل بس وشلون تقول ان الحمده شيوخ برقاء فقط وتقول اللي كان شيخ عتيبه سابقا
الحمده شيوخ عتيبه كافه فالماضي والحاضر ولاتحاول تنقص قدرهم ياخي انزل الناس منازلها هذولي فخر وتاريخ ومجد لعتيبه والله ماجابت عتيبه ولاغيرها مثل الشيخ تركي بن حميد وبعدين القصيده اللي انت جايبها محرفه يالغالي والصحيحه هاذي بعض ابياتها وليست كالتي ذكرت
برقاء ليامن الحرايب ولعنا منزحه عن نجد ضدات الحفيف
شيوخهم مثل الجمال اللي تثنا نقاله الحمل الثقيل عن الخفيف