المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشفاعة صاحب السمو أمير دولة الكويت



أبورقبه العتيبي
09-01-2010, 05:39 PM
أمير قطر يعفو عن السجناء البحرينيين ببلاده

وكالة الأنباء القطرية 12:49:10 pm

أوردت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن مصدرا مسؤولا بوزارة الخارجية القطرية أعلن أن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني واستجابة لطلب من أخيه حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه، فقد أمر بالعفو عن جميع السجناء البحرينيين الذين صدرت بحقهم أحكاما قضائية لتجاوزهم الحدود الإقليمية البحرية لدولة قطر.

وكانت قطر قد اعتقلت مجموعة من الصيادين البحرينيين قبل أشهر لدخولهم المياه الاقليمية القطرية وصيد الاسماك فيها، وصدرت أحكام قضائية بحقهم بالسجن مددا متفاوتة، وتأتي وساطة سمو أمير البلاد-حفظه الله ورعاه- ضمن جهوده التي لا تتوقف لرأب التصدعات في العلاقات الخليجية والعربية عموما.

أبورقبه العتيبي
09-01-2010, 05:40 PM
عودة 15 بحاراً من الهواة على متن زورقهم من قطر

وكالات: وصل إلى البلاد مساء أمس 15 بحاراً من الهواة، ستة منهم من منطقة سترة و9 من محافظة المحرق على متن زورقهم الخاص بعد أن أفرجت عنهم السلطات القطرية بكفالة مالية.

وفور وصول البحارة إلى فرضة المحرق كان في استقبالهم ذووهم الذين عبّروا عن غبطتهم بعودة أبنائهم سالمين إلى البلاد.

ومن جهتهم، عبّر البحارة العائدون عن شكرهم للقيادة الرشيدة وإلى سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد والسفارة البحرينية في قطر وإلى جميع الجهات والمسئولين الذين تحركوا من أجل الإفراج عنهم وعودتهم إلى البلاد، كما وجهوا عبارات الشكر والثناء إلى المسئولين في قطر الشقيقة وإلى القضاء القطري، مقدرين لهم جهودهم المبذولة وحسن معاملتهم طيلة بقائهم في بلدهم الثاني قطر.

أما أهالي البحارة فقد هتفوا باسم الكويت فرحاً وثمّنوا لجميع الجهات والمسئولين تحركاتهم من أجل عودة جميع الصيادين الموقوفين في قطر الشقيقة إلى البحرين، مؤكدين أن العلاقات الأخوية بين البحرين وقطر أكبر من قضية حدود إقليمية، وأن الأمل كبير جداً والثقة موجودة في حكمة المسئولين القطريين في عودة بقية الصيادين.

يشار إلى أن اثنين من المحتجزين الستة طالبان، أحدهما طالب في جامعة البحرين والآخر في بريطانيا، كما أن محتجزاً آخر مسئول في وزارة العمل، أما الموقوفون الآخرون فهم أصحاب أعمال حرة.

وقال والد ثلاثة شبان مفرج عنهم: «خرج أبنائي الثلاثة بالإضافة إلى ابن شقيقتي واثنين من أقاربنا في رحلة صيد، وكانت تلك الرحلة الأولى بالنسبة لأبنائي، إلا أنه وللأسف تم ضبطهم من قبل الإخوة في خفر السواحل القطرية بتهمة دخول المياه الإقليمية بطرقٍ غير مشروعة.

هذا، ويستأنف القضاء القطري نظر قضية تسعة صيادين هواة من منطقة المحرق يوم (الخميس) المقبل، بعد إدانتهم من قبل محكمة أول درجة بالحبس مدة عامين.

وكان البحارة التسعة المدانين قد أفرج عنهم سابقاً بكفالات مالية، وفي التاريخ المحدد لتسديد تلك الكفالات والنطق بالحكم صدر بحقهم حكم الإدانة بالحبس، وهو الأمر الذي شكل لهم صدمةً كبيرة.

وقال أهالي البحارة: «لانزال نأمل خيراً في المسئولين القطريين والقضاء القطري، وثقتنا كبيرة فيهم، ونحن نناشدهم الإفراج عن المحتجزين والسماح لهم بالعودة إلى بلدهم الثاني البحرين ليكونوا وسط أسرهم وذويهم في هذا الشهر الفضيل».

وتعود التفاصيل إلى أن النيابة العامة حققت مع البحارة (9 منهم من جزيرة المحرق، و6 من سترة)، وأمرت بحبسهم مدة أسبوع احتياطياً على ذمة التحقيق بتهمة دخول المياه الإقليمية القطرية بطرقٍ غير مشروعة، ومن ثم إحالتهم إلى القضاء القطري.

وقال أهالي الصيادين الهواة، إن السلطات القطرية ضبطت قارب صيد لتسعة بحارة من المحرق، فيما ضبطت القارب الآخر وعلى متنه 6 بحارة من منطقة سترة. ووفقاً لأهالي المحتجزين الستة فإن أبناءهم اعتادوا الذهاب في رحلات صيد ظهر الجمعة من كل أسبوع على أن يعودوا في المساء، غير أنهم في هذه المرة تأخروا عن موعد العودة ليتلقوا اتصالاً صباح اليوم التالي من أحدهم يفيد باحتجازهم من قبل حرس الحدود بدولة قطر.

ويأتي احتجاز 9 بحارة بدولة قطر الشقيقة، فيما ينتظر البحار البحريني المصاب بطلق ناري في قطر عادل الطويل السماح له بالعودة إلى البحرين بعد أن سمحت له المحكمة بمغادرة الأراضي القطرية شريطة حضور جلسات المحكمة.

يذكر أن السلطات القطرية سبق أن احتجزت العشرات من البحارة البحرينيين بمعية عمال آسيويين بتهمة دخول المياه الإقليمية القطرية بطريقٍ غير مشروعة، وقد تم توقيف أولئك الصيادين ومنهم محترفون إلا أن غالبيتهم هواة مدة أيام، ومن ثم تم الإفراج عنهم لاحقاً بكفالات مالية.

وقد عاد البحارة المفرج عنهم إلى البحرين عن طريق البحر، إذ تم تسليمهم إلى خفر السواحل البحرينية، فيما لايزال البحار المصاب عادل الطويل في قطر على رغم صدور أمر قضائي برفع قرار منعه من السفر والعودة إلى البلاد