المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيدة عائشه رضي الله عنها



الكيكة
04-12-2010, 06:15 PM
هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وأشهر نسائه. ولدت -رضي الله عنها- سنة تسع قبل الهجرة، كنيتها أم عبد الله، ولُقِّبت بالصِّدِّيقة، وعُرِفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها. وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية -رضي الله عنها- التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن ينظرإلى إمرأه من الحور العين ، فلينظر إلى أم رومان" .
· حالها في الجاهلية
ولدت عائشة -رضي الله عنها- في الإسلام ولم تدرك الجاهلية، وكانت من المتقدمين في إسلامهم؛ فقد روى البخاري ومسلم عن عروة بن الزبير أن عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: "لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين".
· قصة زواجها من النبي

تمت خطبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت سبع سنين، وتزوجها وهي بنت تسع؛ وذلك لحداثة سنها، فقد بقيت تلعب بعد زواجها فترة من الزمنروي عنها أنها قالت: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب بالبنات، فقال: ما هذا يا عائشة؟ قلت: خيل سليمان. فضحك.
وقد أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبته الصغيرة كثيرًا، فكان يوصي بها أمها أم رومان قائلاً: "يا أم رومان، استوصي بعائشة خيرًا واحفظيني فيها". وكان يسعده كثيرًا أن يذهب إليها كلما اشتدت به الخطوب، وينسى همومه في غمرة دعابتها ومرحها.
وبعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، لحقته العروس المهاجرة إلى المدينة المنورة، وهناك اجتمع الحبيبان، وعمّت البهجة أرجاء المدينة المنورة، وأهلت الفرحة من كل مكان؛ فالمسلمون مبتهجون لانتصارهم في غزوة بدر الكبرى، واكتملت فرحتهم بزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة. وقد تمَّ هذا الزواج الميمون في شوال سنة اثنتين للهجرة، وانتقلت عائشة إلى بيت النبوة.
· أهم ملامح شخصيتها
الكرم والسخاء والزهد

أخرج ابن سعد من طريق أم درة قالت: أتيت عائشة -رضي الله عنها- بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة، فقلت لها: أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحمًا تفطرين عليه!! فقالت: لو كنت أذكرتني لفعلت.
العلم الغزير

فقد كان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض؛ قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة -رضي الله عنها- من أفقه الناس، وأحسن الناس رأيًا في العامة. قال أبو موسى الأشعري رضى الله عنه: ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديث قَطُّ، فسألنا عنه عائشة -رضي الله عنها- إلا وجدنا عندها منه علمًا.
وقال عروة بن الزبير بن العوام: ما رأيت أحدًا أعلم بالحلال والحرام، والعلم، والشعر، والطب من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.
ذات مكانة خاصة

‏أخرج البخاري في صحيحه عن ‏أبي موسى الأشعري رضى الله عنه أنه ‏قال: ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ "‏كَمُل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا ‏مريم بنت عمران، ‏وآسية امرأة فرعون، ‏وفضل ‏عائشة ‏على النساء كفضل ‏الثريد ‏على سائر الطعام".

وأخرج الإمام مسلم في صحيحه ‏عن ‏عائشة -رضي الله عنها- ‏أنها قالت: "كان الناس ‏‏يتحرّون ‏بهداياهم يوم ‏عائشة؛ ‏يبتغون ‏يبتغون ‏بذلك مرضاة رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ".

سيف الأسلام
04-12-2010, 06:58 PM
رضي الله عنها وأرضاها .
و
صلوات ربي وسلامة على نبيه محمد ابن عبدالله إلي يوم الدين .

مشكورة ع هالطرح القيم جدآآآ .

لاحرمكي ربي أجرهـــ

منصور سعد
04-13-2010, 12:20 PM
اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد واصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

رضي الله عن عائشه ام المؤمنين

اشكرك على الموضوع المميز

فهد الجبري
04-13-2010, 12:23 PM
رضي الله عنها وارضاها

فقيهة هذه الامه

وجمعنا الله وإياها بالفردوس الاعلى إن شاء الله

الكيكة
04-13-2010, 06:27 PM
مشكوورييييين على المرور والرد ،،،، شفتوا شلون خطبها الرسول عليه الصلاة والسلام وهي عمرها 7 سنوات وتزوجها بعمر 9 سنوات سبحاااانك ياااارب

فعلا الأجيااال تختلف حيييييل عن بعضها ،،، وصارت نعم الزوجه ، ألحين في حريم اشكبرهم مايعرفون يحافطون على بيتهم وأزواجهم

MNahiY
04-13-2010, 11:38 PM
احم احم

بـ أبي و أمي أنتي يـ أم المؤمنين !!

الصديقهـ بنت الصديق , الطاهرهـ المطهرهـ من فوق سابع سماء !!

الذي نزل فيها قرآن في تبرئتها من الإفك في سورة النور !!

رضي الله عنكِ يـ أمنا الفقيهـ العالمهـ الزاهدهـ !!

كانت أحب زوجات الحبيب صلى الله عليهـ و سلم , و مات الرسول بين سحرها و نحرها !!

و أشارك بـ مشاركهـ بسيطهـ :

قصيدهـ في فضائل أمنا عائشه

http://www.youtube.com/watch?v=4YqB69IGrCo


نشيد في الدفاع عن أم المؤمنين

http://www.youtube.com/watch?v=W1bW***09mE


بارك الله فيج يـ الكيكهـ !!

موضوع و إختيار رائعهـ !!

جُزيتي عنا كل خير !!

الكيكة
04-13-2010, 11:49 PM
تسلم مناااحي الأجمل هو ردك مثل ماتعودنا علييييك

ابو احمد
04-20-2010, 04:28 AM
رضي الله عنها

شكرااا على الموضوع

الكيكة
05-28-2010, 08:23 AM
العفو ابو احمد شكرا على المرور