المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحكمة تنتصر للأندية الشرعية وبداية السيل قطرة



العتيبي
01-26-2010, 11:34 PM
محكمة الاستئناف تلغي قرار «الهيئة» بحلّ مجلسي الفحيحيل والشباب

التاريخ : الثلاثاء 26 يناير 2010 08:32:34 صباحاً

اصدرت الدائرة الادارية الثانية بمحكمة الاستئناف برئاسة المستشار محمد بن ناجي حكما صباح امس قضت من خلاله بالغاء قرار الهيئة العامة للشباب والرياضة الصادر بتاريخ 14 نوفمبر الماضي مع ما ترتب عليه من اثار، والذي نص على حل مجلسي ادارتي ناديي الفحيحيل والشباب المتزامن مع حل 8 اندية اخرى هي القادسية واليرموك والجهراء والنصر والصليبخات والتضامن والساحل والنصر.

وكانت محكمة الاستئناف بواسطة هيئة مغايرة وبتاريخ 18 الجاري قد رفضت استئناف مجلس ادارة القادسية المنحل وايدت قرار الهيئة العامة للشباب والرياضة مثار النزاع، الامر الذي يفتح المجال على مصراعيه للخصوم باعادة النزاع امام محكمة التمييز لتفصل فصلا نهائيا بين الاحكام الصادرة وفق قاعدة عدم جواز التعارض بين الاحكام القضائية مع الاخذ في الاعتبار ان هيئة المحكمة تفصل بين النزاع الماثل لديها وفق ماهو معروض امامها من وثائق ومستندات وبحسب طلبات الخصوم الواردة في صلب صحف دعاواهم.

الجدير بالذكر ان الهيئة العامة للشباب والرياضة قد اصدرت 10 قرارات ادارية بتاريخ 14 نوفمبر الماضي محصلتها حل مجالس ادارات الاندية العشرة المذكورة استنادا الى نص المادة 12 من المرسوم رقم 43 لسنة 1978 الامر الذي لم ترتضه الاندية المذكورة ولجأت الى المحكمة للطعن على القرار المذكور.

وكانت محكمة اول درجة قد قضت بتارخ 20/12/2009 بالغاء قرار الهيئة بحل مجالس ادارات اندية مؤقتة وتأييد حل الاندية الامر الذي لم ترتضه ادارات الاندية المنحلة ولجأت الى محكمة الاستئناف على سند من القول بمخالفة الحكم للقانون والخطأ في تفسيره والقصور في التسبيب والاخلال بحق الدفاع.

انتصار تاريخي

وعقب صدور الحكم أكد المحاميان الحميدي السبيعي ومبارك الخشاب أن حكم المحكمة الاستئنافية يمثل انتصارا تاريخيا وحكما تاريخيا يحسب لدائرة الاستئناف الإدارية الثانية، معربين عن أملهما في أن تكون باقي الأحكام الخاصة بأندية التضامن وخيطان والساحل على نفس هذا الحكم.

وأضافا أنهما سيقومان بتنفيذ هذا الحكم اليوم (أمس)، مشيرين إلى أن على وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أن يتحمل مسؤولياته وألا ينتظر باقي الأحكام بسحب قرار حل الأندية بعد أن ثبت أن قرار الحل خاطئ.

وقال السبيعي: «إننا كنا نؤمن دوما بعدالة ونزاهة قضائنا الشامخ وراهنا على هذا الإيمان في سبيل عودة الحق لمجالس إدارة الأندية المنتخبة من قبل أعضاء جمعياتها العمومية، وهذا ما تأكد وحصل في هذا اليوم التاريخي، آملين أن يتم معه تصحيح مسار الرياضة الكويتية بشكل عام».

الهيئة تحترم القرار

وفي اول رد فعل على قرار محكمة الاستئناف بعودة مجلس ادارة ناديي الفحيحيل والشباب قال مصدر في الهيئة العامة للشباب والرياضة ان الهيئة تحترم قرار المحكمة بهذا الشأن وسنسلك الطريق القانوني للطعن بهذا الحكم وتحصين قرار الهيئة بحل الأندية الـ 10 .

من جانبه، قال رئيس نادي الفحيحيل السابق وليد الفليج: جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا، فحكم اليوم انتصار للوسط الرياضي ونحن ثقتنا كبيرة بالقضاء النزيه والمحكمة انصفتنا. واضاف: ان الفرحة الكبرى ستكون بعودة بقية الأندية الـ 8، فنحن لم نرتكب أي ذنب حتى تحلنا الهيئة.

من جهته، قال رئيس نادي الشباب السابق يعقوب رمضان: ان حكم محكمة الاستئناف أنصف ناديي الشباب والفحيحيل، فنحن اعتقدنا منذ لحظة صدور قرار حل الأندية ان هذا القرار كان ظالما فهو نسف رغبة الجمعيات العمومية للأندية المنحلة، ولذلك فان المحكمة اعادت الحق لأصحابه، مشيرا الى ان اندية التكتل كانت ضحية حسابات بعض الكتل السياسية التي لا علاقة لها بالرياضة.

وتابع: انه منذ بدء الدعوى القضائية كانت لدينا ثقة كبيرة بنزاهة القضاء الكويتي المشهود له بذلك، وحتى بعد حكم الدرجة الاولى الذي لم يكن لصالحنا، الا اننا كنا نشيد ونثق بالقضاء النزيه.

من ناحيته، بارك امين سر نادي الفحيحيل السابق حمد الشامخ هذه الخطوة الموفقة من محكمة الاستئناف التي اعادت الحق لأصحابه، مهنئا اعضاء الجمعيتين العموميتين لناديي الفحيحيل والشباب بعودة الحق لأصحابهما.

وأشار الى ان الفحيحيل بانتظار تسلم حكم المحكمة اليوم بعد ان تعذر ذلك امس بسبب عدم طباعته، لافتا الى ان عودة مجلس الادارة الى تولي دفة النادي متوقفة حاليا لحين النظر في اذا ما كانت الهيئة ستقدم أشكالا عن هذا الحكم.




كتبت ابتسام سعيد وجراح الدبيسان: الوطن

الحمدان: الحكم واجب النفاذ ويعتبر انتصاراً للعدالة

السبيعي: حكم تاريخي وعلى وزير الشؤون تحمل مسؤولياته

السريع: الحكم وسام جديد على صدر الهيئة ورئيسها الجزاف!!

بداح: الحكم أنصفنا وعلينا العمل لاسترجاع ما بعثرته «المعينة»

الخشاب: الحكم عين الحقيقة.. وأعاد الأوضاع إلى نصابها الصحيح

ألغت محكمة الاستئناف برئاسة المستشار محمد جاسم بن ناجي وعضوية المستشارين احمد حلمي والسيد الحسيني وحضور أمين السر خالد العازمي القرار الصادر من الهيئة العامة للشباب والرياضة بتاريخ 13 نوفمبر 2009 فيما تضمنه من حل مجلس ادارة نادي الفحيحيل والشباب مع ما يترتب على ذلك من آثار وبتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة فيما عدا ذلك.

وجاء حكم المحكمة في أول قضاء لها في ذات الدعوى التي كانت دائرة أخرى في محكمة الاستئناف قد أصدرت حكمها بتأييد حكم أول درجة قبل أسبوع فيما كان قد قضى به من رفض الدعوى لبعض الأندية الأخرى.

وقال المحامي خالد الحمدان الذي استأنف الحكم لصالح موكليه في مجلس ادارة نادي الفحيحيل الرياضي انه بصدور حكم محكمة الاستئناف في الدائرة الادارية فان الحكم وعلى ما استقر عليه من أن الأحكام التي تصدر من القضاء الاداري واجبة النفاذ بغض النظر عن أي اجراءات أخرى وان الهيئة العامة للشباب والرياضة ملزمة في أن تسير في اجراءات تنفيذ الحكم خضوعا لقضاء المحكمة التي جاء قضاؤها العادل في الاستئناف على ضوء بحثها للدعوى ولصحيفة الاستئناف وقد اثبت القضاء الاداري في الكويت وعلى مدى عدة أحكام سابقة مبادئ مستمدة من بحث القرارات الادارية ومشروعيتها وصحتها من بطلانها مؤكدا أن القضاء الاداري حصن للحقوق من الانحراف واستغلال السلطة وان الأحكام التي تصدر من المحكمة ليست انتصارا أو هزيمة لا لطرف على آخر وانما هي احقاق للحق واثبات للعدالة.

السبيعي: حكم تاريخي

وأكد المحامي الحميدي السبيعي أن قرار المحكمة الادارية الثانية يمثل حكماً تاريخياً يحسب للدائرة، معرباً عن أمله بأن تكون باقي الأحكام الخاصة بأندية التضامن وخيطان والساحل على نفس هذا الحكم.

وأضاف أنه سوف يتم تنفيذ هذا الحكم اليوم، مشيراً الى أن على وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أن يتحمل مسئولياته وألا ينتظر باقي الأحكام ويسحب قرار حل الأندية بعد أن ثبت أن قرار الحل خاطئ.

وأوضح: أن الدفوع والدفاع التي أبداها في الدعوى الصادر حكمها هي ذات الدفوع والدفاع التي قد أبداها في الدعوى المقامة من نادي القادسية طعناً على قرار حل مجلس ادارته.

وقال المحامي السبيعي: "اننا كنا نؤمن دوماً بعدالة ونزاهة قضائنا الشامخ وراهنا على هذا الايمان في سبيل عودة الحق لمجالس ادارة الأندية المنتخبة من قبل أعضاء جمعياتها العمومية، وهذا ما تأكد وحصل في هذا الحكم التاريخي، آملين أن يتم معه تصحيح مسار الرياضة الكويتية بشكل عام".

وبدوره قال المحامي مبارك الخشاب ان الحكم عين الحقيقة والواقع بما تضمنه من الغاء القرار واعادة الاوضاع الى نصابها الصحيح.

السريع: الكرة الآن في ملعب الحكومة

وغداة اصدار الحكم اكد خالد سريع الهاجري نائب رئيس نادي الفحيحيل الشرعي ان قرار المحكمة الصادر ببطلان قرار مجلس ادارة الهيئة العامة للشباب والرياضة بحل مجلس ادارت اندية الفحيحيل والشباب اتى لنصرة الرياضة من العبث الذي تقوم به الهيئة ولجنة الشباب والرياضة.

وقال السريع في تصريح لـ «الوطن»: نحمد الله ونشكره على نعمة القضاء العادل النزيه الذي انبرى لمصلحة الوطن ووضعها فوق كل اعتبار وقرر الغاء قرار حل اندية الظالم الذي صدر في ليل دامس ظلم فيه اعضاء مجالس اندية منتخبة.

واضاف السريع الان الكرة في ملعب حكومتنا الرشيدة والعقلاء من اعضاء مجلس الامة وسنراقبهم اذا لم يضعوا مصلحة الكويت نصب اعينهم لذا نتمنى عليهم وهم المشرعون الذين تنوط بهم خدمة وطنهم نتمنى عليهم الموافقة على تعديل القوانين لرفع الايقاف عن رياضتنا لانه بعد حكم المحكمة تطبق شرط من شروط الغاء الحل والان الشرط الثاني يجب ان يطبقه اعضاء الامة الذين لا نشكك في ولائهم وحبهم لبلدهم، وتساءل السريع اين هم الذين خرجوا وقالوا عقب رفض استئناف القادسية ان الحكم وسام شرف جديد على صدر هيئة الشباب والرياضة ورئيسها الجزاف ولماذا لم يعبروا عن موقفهم ورأيهم بعد صدور الحكم الان، ويا ترى ماذا سيكون على صدر الجزاف والهيئة بعد هذا القرار.

وتقدم السريع بالشكر للمحامي خالد الحمدان والمحامي الحميدي السبيعي على كل ما بذلوه من جهد لانصاف المظلومين من قرار هيئة الشباب والرياضة.

اما صالح بداح امين السر الشرعي لنادي لشباب فقد اكد هو الاخر ان قرار المحكمة هو وسام على صدورنا اتى لكي ينصفنا وعلينا العمل الان لاسترجاع ما تبعثر من عمل عملناه في السابق والمضي وفق الخطة المرسومة لمجلس ادارة نادي الشباب الشرعي بعد ان حاد اعضاء المجلس المعين عن مصلحة النادي وراحوا يطبقون اجندتهم الخاصة فهناك عقود تم الغاؤها وقرارات جائرة بحق اللاعبين تم اتخاذها يجب نلتفت لها.
وطالب بداح اعضاء السلطتين الالتفات للرياضة وحسم امرها عاجلا لكي نرفع الايقاف عن ابنائنا اللاعبين لكي يستطيعوا من تمثيل بلدنا بالخارج.

سعود ابو تركي
03-22-2010, 07:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيك العافيه

فهد الجبري
03-24-2010, 12:13 AM
لا هنت يا عتيبي

وبيض الله وجهك