المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسااااااااااعده وهجرتهم

الاسعدى2008
02-11-2008, 12:50 AM
انا ابى اتكلم لك عن الاساعده ولا ادرى اسباب هجرة الفخوذ الباقى من عتيبه

بنسيه للاساعده ...
الاساعده من المعروف انهم كانوو من الحجاز

فى وادى رهاااااااط يبلغ حولى 120 كيلوو عن مكه

وهم من اول الاسر المتحظره

وسبب هجرتهم من هل مكان هووو معروف للكل هى ملحمة الاساعده التى حدث لهم وهى طويله ويطول شرحها

فكانوو من اول عتيبه فى نزول الى نجد

والاساعده بعد هذى الملحمه التى حدثة لهم تفرقوو الى مناطق عديده ..

الى العراق

الى نجد

ومنهم من بقى فى وادى رهاط ..

ومنهم فى بقعاء..

ومنهم من سكن الاسياح..

ومنهم من جاء للكويت فى الطفره النفطيه

وتبلغ نسبة الاسر المتحضر فيهم بما يقارب 50%

وهناك اسر متحضر فى الكويت وهم من الاساعده

منهم الجار الله ... والان هم مع عائلة الخرافى

والمرشد..

والجسار ..

الصقرى ..

واسر كثيره

السؤال الذى اريد ان اطرحه على الجميع اين هم

وهل الان يقولن نحن الاساعده او لا

ارجووو من يعرف عنهم شى ان يقول

الاسعدى2008
02-11-2008, 03:12 AM
الله المستعاااااااااااااان

مرور الكرام الشباب حتى ما فيه مشكور

ترى ابشركم الحبر على صاحب المنتدى الله يجزيه خير

امزح معاكم بس ما ودى المنتدى يبرد

تبى تفاعل

الله يعطيكم العافيه

محمد المقاطي
02-12-2008, 12:09 AM
الله المستعاااااااااااااان

مرور الكرام الشباب حتى ما فيه مشكور

ترى ابشركم الحبر على صاحب المنتدى الله يجزيه خير

امزح معاكم بس ما ودى المنتدى يبرد

تبى تفاعل

الله يعطيكم العافيه

ههههههه

ولا يهمك يالاسعدي

انا ارد عليك

والله يعطيك العافيه موضوع رائع

تستحق عليه تقييم

لاهنت يابن العم

الاسعدى2008
02-12-2008, 12:42 AM
مشكوووووووووووووووور من القلب

يا جعل عينى ما تبكيك

شاكر لك على هل كلام الحلوو

مسيليم بن مسيليم
02-13-2008, 05:44 AM
يا مرحبا والله اخوي الاسعدي2008

اتمنى اني افيدك في هذا الموضوع الذي طرحته بالنسبة للأساعده يا ولد العم

اقولك في مشكله والمشكله ان الاساعده اولا كثار وثانيا انهم انتقلوا الى كل مكان في الجزيره العربيه والى العراق و الاردن كذلك وقد يظن البعض ان ليس لهم اثر في العراق ولا في الاردن بل لهم اثر كبير ولكن كان في الزمن البعيد المصلحه بأن يكونون بعيدا لهم ولبعض ابناء عمومتهم سامحهم الله من كان الخلاف معهم في إمارة الزلفي والقصيم وكذلك من هم في الكويت , وللأسف قد نسي الاباء تعليم الابناء نسبهم بإنشغالهم بالحياة الصعبه وذلك سنة ‏1294هــ 1877م دخلوهم الى الكويت وذهاب بعضهم الى البصره وبعضهم رجعوا من البصره الى الكويت وبعضهم ذهب الى الاردن والبعض الى الاردن وبعض من في الكويت ذهبوا الى المنطقة الشرقيه للجزيره العربيه الدمام والاحساء والبعض تحالفوا مع غزيه من طي وبعضهم مع الظفير وهم من في العراق وبعضهم تسموا الى اسماء من عملو معهم و خوالهم او من عملوا عندهم مثل الجارالله الخرافي من كانو يخرفون النخيل في الزبير وذهبوا معهم الجارالله الراشد الى الزبير وعملوا مع الخرافين في تخريف النخيل و جائو الى الكويت ونسوا اصلا اصولهم لكن مع الطفرة الحاصله الان الكثير من رجعوا الى اصولهم خاصة عتبان الكويت وهم كثيرون وللأسف ان كثيرهم وانا اعرف كثيرا منهم يكره البداوه و البدو ويستعر من ذلك ولكن الان ليس هناك بداوه لآن الكل في الحاضره ولا وجود للبداوه إلا عند القليل جدا اذكر لك اسماء العوائل التي في الكويت و بعض اسماء مشجراتهم ومن وقفت عليهم وهي 100% اكيده وخذ مني العلم

المسيليم وهم ابناء المسلم وهو بالنظق كسر الميم وسكون السين وفتح اللام وسكون الميم وتصغير اسمهم كما هو متعارف عليه في نجد وخاصة عند عتيبه ومثال على التصغير ( حمد الى حميد - محمد الى المحيميد - الجارالله الى الجويهر - عبدالرحمن الى الحمين - صالح الى الصويلح - فهد الى الفهيد - مسطر الى المسيطير - مسلم الى مسيليم ) والامثله على ذلك كثيره وهم ابناء مسلم بن محمد بن عمر بن راشد بن محمد بن قراض بن سعود بن أسعد ‏كما هو موجود في المشجره

الفوزان وهم ابناء فوزان بن راشد بن صالح بن ناصر بن قراض بن سعود بن جلهم كما هو موجود في المشجره

العمر وهم ابناء علي بن عمر بن براك من الدخيل من قريض من الاساعده كما هو مبين في المشجره

البداح وهم ابناء ابداح بن عبدالمحسن بن عمر بن راشد بن صالح بن راشد بن قراض بن اسعد كما هو مبين في المشجره

الجسار وهم ابناء حمود بن جسار بن حمود بن دخيل بن نافع بن راشد بن محمد بن اسعد كما هو مبين في المشجره

وهناك من لم يكن لهم مشجرات او شجرات للعائله او كان لهم ولم اعلم عنها مثل

الذكير

الشايع

المنصور

العساكر

الطاحوس

الجارالله

السبت

المسيطير
..........

بالنسبة لي عندي كثير من المعلومات وهناك اشياء تعور القلب وبعضها يضحك وبعضها يبكي عن الاساعده خاصة ان من خرجوا من نجد الى الكويت والعراق خرجوا لأمور دنيويه بينهم وبين ابناء عمومتهم و سمعت ان الساعده من غزيه ما هم إلا حلف مع غزيه والاصل انهم اساعده لعتيبه وبعضهم شيعه للأسف وهناك تأكد بأن الساعده هم اساعده 100% والساعده يدعوان ويثبتون انهم ينتمون الى قبيلة عتيبه والى الاساعده من روق وهناك ادله تشابة اسامي العوائل ومنها الاسماء التي ذكرتهم جميعا هناك من ساعدة العراق وساعدة الكويت كذلك نفس اسماء العوائل .

هذا ما اعلمه والله سبحانه اعلى واعلم

مسيليم بن مسيليم
02-13-2008, 05:54 AM
اتمنى اني افدتك اخوي الاسعدي2008 وللأسف دخولي على الانترنت قليله جدا لسبب انشغالي الكثير لكن لعلك تترك لي رساله خاصة عن انطباعك اجدها عندي في الايميل تقبل تحياتي لك ولد عمك مسيليم

المقاطى_q8
02-14-2008, 03:21 AM
الأسعدي 2008

لاهنت على الطرح الرائع والمميز

ونعم والله بالأساعده

والشكر موصول للأخ مسيلم على الأضافه

تقبلو تحياتي

الاسعدى2008
02-14-2008, 09:56 PM
[quoteبالنسبة لي عندي كثير من المعلومات وهناك اشياء تعور القلب وبعضها يضحك وبعضها يبكي عن الاساعده خاصة ان من خرجوا من نجد الى الكويت والعراق خرجوا لأمور دنيويه بينهم وبين ابناء عمومتهم و سمعت ان الساعده من غزيه ما هم إلا حلف مع غزيه والاصل انهم اساعده لعتيبه وبعضهم شيعه للأسف وهناك تأكد بأن الساعده هم اساعده 100% والساعده يدعوان ويثبتون انهم ينتمون الى قبيلة عتيبه والى الاساعده من روق وهناك ادله تشابة اسامي العوائل ومنها الاسماء التي ذكرتهم جميعا هناك من ساعدة العراق وساعدة الكويت كذلك نفس اسماء العوائل .

هذا ما اعلمه والله سبحانه اعلى واعلم[/quote]

يا ولد العم ..

اول شى بيض الله وجهك على هل كلام الحلو الى قلته

من المعروف والمثبتة عند اهل التاريخ ان الاساعده هاجرووو الى مناطق عديده ونها العراق
وفى التحديد الزبير على ما اعتقد

اخى العزيز ..

الاساعده الى هاجروو للعراق هم من الاساعده الى كانوو فى وادى راهط ولهم ابناء عمومه موجودين

ومن المعروف عن الاساعده الشمال انهم كانوو حلف مع الطفير وتحديد كم فخذ المسامير لان يا اخى العزيز انت تعرف ان المسامير يرجعون الى الاساعده وانت تعرف قصتهم
ولم يدخلوو مع اى قبيله اخرى ابد

وكلمت الساعدى هذى نطق عند اهم الشمال ..

وعندك مثل ...

عصمه ... كانو ينطقونها (( عصوم او عصيمى )) انا على ما اعتقد انه هذى هى اختلاف اللهجه فقط ...

وعن الاساعده انهم شيعه انا احب ان ارد عليك ..

احى الكريم بنووو عمومتى الكرام ..

لا يوجد اى بيت من بيوت الاساعده من الشيعه وانا اتحدى اى واحد يقدر يثبت عكس الكلام الى قلته

الاساعده الى فى الشمال لم يبقى منهم الى عدد لا يذكر بل بسيط جداا فى العراق بل كلهم رجعوو الى دايرهم فى نجد وبين ابناء عمومتهم وسكنووو مغيب
ومنهم من التحق فى ابناء عمومته فى الكويت

فلاا تاخذ الكلام لان هناك ناس كثيره يرودون ان يفرقون شمل هذى القبيله العريقه

واريد منك طلب اخى اذا تكرمت

اريد ان اعرف الاخبار المحزنه والاخبار السعيده التى تحملها عن الاساعده لك نعرف الذى لنا والذى علينا

ونتناقش فى هاذا الموضوع ..

لكم جزيل الشكر والاحترام ..

اخوكم نايف الاسعدى

مسيليم بن مسيليم
02-15-2008, 01:20 AM
هلا والله بخوي الاسعدي2008

بالنسبة للأخبار المحزنه قلتها او بالنسبة للتعبير بكتابتي اعتقد كانت غلط لآني قلت ان في بعض من حضر الاساعده يكرهون البداوه وغيرها من هذه العنصريه و الثانيه ان فيهم شيعه وانت دامك متأكد من كلامك ان مافي ابدا لذلك دعك على كلامك ولن اجبرك وكثير ذلك يقولون هذا الكلام لكن هناك حادثه معروفه في الدوادمي و ابن حميد من اتوا من العراق الى نجد و اعترف فيهم امير عتيبه في نجد ولكن بعدها لاحظوا انهم شيعه وقامو يفعلون الطقوس الشركيه و بعدها تبرأ من دينهم ابن حميد و اعتذر عن استقبالهم او عن ضفهم ورجعوا بعضهم الى العراق وكثيرا منهم الشيابين و عصمه و بعضهم من يقال لهم ساعده وهم بلأصل اساعده وبعضهم ذهب الى المنطقه الشرقيه ولا تخفى الحقائق لآن بعض

مافي التاريخ يطمس ولكن ليس كله .

والفخر كل الفخر هو الدين ولست القبيله و الولاء هو الدين ومن والا غير الدين والمسلمين مشرك .

اتمنى قرأته واذا كان يفتح موضوعي مشكله او ردود غير لا ئقه اتمنى مسحه .

اسف على الاطاله

الاسعدى2008
02-15-2008, 02:03 AM
اخى العزيز ..

اول شى لشكرك على هل كلام العسل ..

ونحن يا ابن العم نتناقش فقط فوالله لا اكيد لك فى قلبى الى كل احترام وتقدير ....

يا ابن العم ...

من المعروف ان الاساعده هم من اكبر فخوذ روق ...

انا يا ابن العم قاعد اتكلم معاك على الفخوذ الى رجعت من العراق الى نجد ومنهم ..

الغيث
المعاليس
الدخيل
الشداد
وغيرهم من الفخوذ فوالله يا اخى ما فيهم واحد شيعى

اما فى النسبه للرافضى الذى ذكرت اسمه فى الشرقيه ... هو ليش من الاساعده الذى رجعوو من العراق لا له صله فيهم بل تشيع وهو فى المملكه ..

بعدين خلنا ناخذ الموضوع فى العقل يا ابن العم ..

هل الشيابين هاجروو للعراق ؟؟؟؟

لماذا تشيعوووو

هل العجمان لهم صله فى العراق ؟؟

لماذا فيهم فخذ شيعه وانا اعرفهم ..

اخى الكريم ..

التشيع مرض انتشر فى انحاء العالم لا نحكم على احد جاء من العراق انهوو شيعى

فانا قبل يومين مواجه هندى فى قطع الغيار يكتب على والحسبن عندما سالة عنه قالوو شيعى ..

ملاحظه حبيت تفهمها من اخوك ..

الذين جائوو من العراق ليس شيعه بل هم سنه ولاكن للاسف كانوو فى جنوب العراق ومن المعروف ان جنوب العراق كله شيعه ..

وختلطه عندهم بعض العاداة السيئه الخفيفه وتذكر انا اقول الخفيفه ليش مرحلت كفر او شتم للصحابه بل كانوو يسمون اولادهم عمر وبزيد..

لان يا ابن العم كانوو لا يوجد مشايخ اول مساجد سنه بل كانوو كلها شيعه فى شيعه

فوالله لم يشتم عندهم صحابى ولم يشرك بالله عندهم ..

وتذكر يا ابن العم انهم لو كانوو شيعه لكانوو لم يسكنوو بين عتيبه

بل الذى اقول له انهوو كان جهل فى امور دينهم فقط ..

والان يا ابن العم والحمد لله انه كل شى رجع الى وضعه ودخلوو مدارس واصبحوو خطباء فى المساجد والحمد لله .

اخى العزيز ..
انا لى كل الفخر انى اتحاور معاك لما فيه مصلحه للجميع..

مسيليم بن مسيليم
02-15-2008, 02:13 AM
صح لسانك كلامك سليم لكن وما نختلف في من تشييع الله يرجعهم الى الحق لكن فيه الى الان في العراق وهم شيعه وهذا نقاشنا

وانا بعد تفكير قلت للإداره انها تمسح ردودي لكي لا يستخدمها ضعاف النفوس من بعض القبائل و ذكر ما لا نطيق

واسف والله اذا سببت اي احراج للمنتدى هذا شيء انا عايشته اخوي و بعض من الناس ينكر ذلك ومن الصعب اقناع شخص لا يريد الاقناع

وانا يعلم الله اني افرح لما ادخل بين ابناء عمومتي خاصة الاساعده لآن الصراحه كثير من نعايشهم لا يهتمون بهذه المواضيع

وبالتوفيق للجميع

الاسعدى2008
02-15-2008, 02:33 AM
الله يرحم الحال يا ابن العم ..

هذى يا ابن العم حلات نادره فقط

والتشيع فى كل القبائل حتى فى قبائل الجنوب
وسواء وجت بيت او بيتين شيعه هاذا لا يعنى انه الفخذ كله شيعه

فوالله التشيع وصل الى قبائل كثيره

وليس عتيبه شعب الله المختار لك لا يصلهم هاذا المرض...

الله يجمعنا على ما يحب ويرضاه يا ابن العم ويهدى لنا ولاة امورنا لنطبيق الشريعه الاسلامه

انا كلى فحر انى جالس اتحاور مع شخص مثلك

لك الاحتنرام والتقدير من القلب للقلب

ابن قرناس
02-21-2008, 04:42 AM
علي فكره تري الشيعه العرب اللي بجنوب العراق عشاير ولايسبون الصحابه واعرف منهم شيعه اساميهم عمر عادي الوضع عندهم

لكن العجم الصفويون انحش عنهم وصاخه ونجوس

الاسعدى2008
02-22-2008, 03:50 AM
مشكوووووووووور اخوى ابن فرناس على المشاركه

ابو عثمان
02-26-2008, 01:06 PM
الأخ الأسعدي 2005 الأخ مسيلم

صراحه نشكركم على هذا الحوار الهادي والذي استفدنا منه معلومات كثيره لم نكن نعرفها من قبل وهذا بفضل الله ثم بفضل وجودكما,,,,

أما التشيع الذي حصل لبعض الأشخاص فهو بسبب البيئه المحيطه فلو ذهبت أنا الى جنوب العراق حيث يقطن الروافض هناك إحتمال مع مرور الوقت وإنتقالي إلى الدار الأخره أن يتحول إبني إلى الرفض وبسهوله إذا لم يكن هناك إنسان يرعاه ويهتم به وكذلك إذا كانت هناك ضغوط عليه من قبل الروافض كما يحصل الأن,,,,,,

وليس غريبا أن يتشيع أفراد أو فخوذ والدليل قبيلة شمر فهناك فخوذ في العراق متشيعه والسبب الأول والأخير هو الجهل في ذلك الوقت لأنهم كانوا بدوا رُحًل غير متعلمين ويستطيع أي شخص أن يؤثر عليهم مع مرور الوقت,,,,,,

وأنا أعرف فخذا صغيرا من حرب تشيعوا وهم يسكنون على طريق الحجاج في وادي الفرع بين مكه والمدينه وسبب تشيعهم هو الجهل والغفله لأن الحجاج الإيرانيين يمرونهم في طريقهم إلى الحج وأثروا عليهم وصاروا يعطونهم الهدايا ومع مرور الوقت تحولوا الى شيعه ولا زالوا,,,,,,,,

ولكن المطلوب الأن أذا كان هناك أفراد من الأساعده متشيعين أن يقوم أبناء عمومتهم بدعوتهم وتوضيح الحق لهم عسى أن يرجعوا عن الطريق الذي هم فيه وهذا واجب,,,,,,,

وأريد أن أضيف أنًه ليس كل من قال أنا أسعدي نصدقه لأن هناك أناس يستقلون هذا الوضع فالواجب أن نسأل الأساعده أنفسهم فهم أدرى بهذا الشيئ وعن طريقهم نعرف من الأسعدي والشخص المتلبس وأنا أقصد الأساعده الذين يأتون من العراق والأردن أما الأساعده الموجودون في السعوديه كبقعا والقصيم والشمال فهؤولاء معرفون ولا شك فيهم,,,

شكرا مره أخرى وموضوع جميل عرفنا عن طريقه معلومات عن أبناء العمومه,,,,,

جمال الاسعدي
01-23-2009, 07:54 AM
الله يعطيكم العافيه موضوع رائع

ولاهنتوا يابناء العم