نسب وقصة الفارس مخلف الدغيلبي - قبيلة عتيبه منتديات قبيله عتيبة في الكويت
   
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا
عدد الضغطات : 4,554
عدد الضغطات : 2,108عدد الضغطات : 2,700
http://www.otabhq8.com/vb/uploaded/3_1292965682.jpg
عدد الضغطات : 3,397عدد الضغطات : 2,582
عدد الضغطات : 2,826عدد الضغطات : 2,867
عدد الضغطات : 3,695
إظهار / إخفاء الإعلاناتفعاليات المنتدى
عدد الضغطات : 1,906 عدد الضغطات : 1,688 عدد الضغطات : 1,553 عدد الضغطات : 2,125 عدد الضغطات : 1,623 عدد الضغطات : 1,545 عدد الضغطات : 1,481 عدد الضغطات : 1,627 عدد الضغطات : 0
نرحب بكم في الموقع الرسمي لقبيلة عتيبة في الكويت كلمة الإدارة


الإهداءات


 
العودة   قبيلة عتيبه منتديات قبيله عتيبة في الكويت > ۩۞۩ الـمٌـنـْـتــِديــٍات الآدبــْيـٌـه ۩۞۩ > انساب قبيلة عتيبه ومعاركها وديارها
 

انساب قبيلة عتيبه ومعاركها وديارها سلالة عتيبه وافخاذها ومعاركها واشهر فرسانها وكل ماقيل عنها

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2008, 03:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 652
المشاركات: 24
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
بعيد النظر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بعيد النظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : انساب قبيلة عتيبه ومعاركها وديارها
نسب وقصة الفارس مخلف الدغيلبي

نسب وقصة الفارس مخلف الدغيلبي




حيث أنه كثر الكلام في هذا الفارس وأدخل على قصته ماليس فيها عن قصد أو بدون قصد فقد أردت توثيق الرواية بسند غير منقطع حتى لايكون هناك مجال للتخمين بعد ذلك

نسب الفارس: هو مخلف بن بطحي بن فالح بن قميدان الدغيلبي
خواله :هم عمامه من ذوي فلاح
له من الأبناء ثلاثه:
خريص ولم يتعمر من أبناؤه أحد
خلف :وهو والد مطلق بن خلف الموجود حاليا
مطلق: وقد مات صغيرا
له ثلاثة من الأخوة
خلف :الاكبر وهو فارس مشهور وقد كانت له معركه مع قبيلة مطير تمكن من خلالها من أسر مجموعة الفرسان وقد أوصيبت فرسه بإصابه قاتله وعندما عاد ورأت والدته ما حل بالفرس بكت لأنها من الأصايل والفرس الأصيل عمله نادرة في ذلك الوقت فلما شاهدها أحد المطران تبكي قال لها: (أحمدي ربك اللي سلم لك خلف اللي يشبع في فرايسه من فزع بتغزالت مرته)أي زوجته وقد توفي خلف بحمى مكه بعد أن خرج منها بعد أداء فريضة الحج وقد كان في العشرينات من العمر
راشد: ويطلق عليه لقب (الديري) وقد كان محبوبا من أبناء قبيلته وكان من عادته أن لايغزو مع القبيله إذا غزت حيث يجلس في خدمة الجميع وخاصه أضعفاء واذا نكف القوم من الغزو كون له مجموعه من أبناء قبيلته وغزا بهم وكان أكثر ما يغزو معه الهنادية من الدغالبه قتل في أحدى غزواته مع قحطان غدراً حيث دعاهم قنيفذ بن لبده هو ومن معه بالأمان ثم قتل مجموعه منهم بما فيهم (الديري) وقد أخذت قبيلة الدغالبه بثاره من قحطان بعد أن أسرت مجموعه منهم في أحدى المعارك وقد قال : أحد القحاطين لم يقتلنا الدغالبه قتلنا قنيفذ وهو يشير الى قضية قتل أسرى الدغالبه وأن الدغالبه فعلوا ما فعله قنيفذ من مبدأ الجزاء من جنس العمل
رشيد: وقد قتل في العشرينات من عمره بعد أن رد هو ومتلع المتين أبل الفرم شيخ حرب لوحدهم وكان وسط الابل بواردي لم يشاهدوه فأطلق عليهم طلقه قتلت رشيد فيما نجا المتين
ورشيد له ابن واحد هو راشد اللبني والد اللبانية الموجودين حاليا عبدالله ومدالله أطال الله في أعمارهم على طاعته
قصته مع المطران:
كان مخلف عند أبله في يوم من الأيام وإذا باحد أبناء عمومته الرياحين من الدغالبه يستنجد به ويقول تكفى يا مخلف حنا جلسنا نولد لنا ناقه ولا شفنا الا والقوم دون أبلنا
فركب مخلف فرسه وهي من الأصايل ولحق القوم فلما شاهده المطران لوحده أستهانوا أمره حتى أنهم كانوا يستحذون نايف السور فرسه ونايف أحد أمراؤهم المعروفين
يقول مخلف لقد رأيته يوم طلع من القوم وهو يعني نايف وقد عرفت أنه يبي يمسك ظهري ولكن نسيته وهذا من هول الموقف حتى أنني لم أنتبه لوجوده خلفي الا من ضربت رمحه وقد أصاب مخلف في أسفل ظهره فضرب مخلف القوم من وسطهم حتى خرج منهم ثم أخرج الرمح من جسده وأضافه لما كان في يده وهبب فرسه ثم صلها عليهم مره ثانية
وفي معركه سريعه قتل من قتل وأسر مجموعه منهم فيهم ثلاثه من شيوخ مطير وهم:
السوره أثنين وصرير الحميداني
فيما هرب البقية من أرض المعركه

وقد قالت فيه مويضي البرازيه من مطير القصيده المعروفه:



واديرتي عنها مخلـف حدانـي
حدي الضوامي عن بيار بها جم
واحد وخلا الدم بالقـاع قانـي
وابوي لوهو لاحق لة ولد عـم
ذا انتخى من فوق بنت الحصاني
الخيل من حسه تفـرق وتلتـم
تاطى شناخييب الرضم ماتداني
والكـل منهـم مايميزلهـا يـم
خلا شيوخ مطير مثل السمانـي
أهل السيوف اللي لعافيضهـا دم



وقد قال فيه أحد أحفاده:




فعلن لجدي يوم وقت المكاسيب
يوم(ن) عج الخيل ثور عسامه
فادى بنفسه دون شول الأقاريب
والجمع من رحه تغير نظامـه
وثلاثة الشيخان ردوا مصاويب
وغنت مويضي تمدحه في مقامه


وفاته: قتل بعد أن طعن في السن يوم الحرمليه وهو أعزل من السلاح على يد بن حشيفان أحد أمراء الروق من قحطان وقتل بن مغيرق العصيمي قاتله في الحال0

تنبيه : هذي هي القصة الحقيقيه للفارس مخلف كما تناقلها الرواة عن من عاصروه وشهدوا فعله ويتضح مما سبق رد الكثير من المغالطات التي أضيفت على قصته مثل :
1- أن الأبل التي أخذها المطران هي أبل مخلف
2-أن الشيوخ اللي ردهم مخلف من الدوشان وهذا غير صحيح
3-أن سبب الغزوة طلب الثأر من مخلف لقتله أحد شيوخ مطيرأو فرسانها

لمحه: ذكرنا لأفعالنا ووقوعاتنا مع القبائل الأخرى ليس مدعاة لغمط الناس حقوقهم والتقليل من شأنهم وهذا مايجب أن يتنبه له الكثير فكما قال المثل: كل ديره فيها حقها من رجالها0












توقيع :

توقيعى !
عرض البوم صور بعيد النظر   رد مع اقتباس
 
 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-29-2009, 02:18 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 1929
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
هدلان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدلان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بعيد النظر المنتدى : انساب قبيلة عتيبه ومعاركها وديارها
افتراضي

السلام عليكم

لاهنت يا بعيد النظر على ذكرك نسب وقصة الفارس مخلف الدغيلبي رحمه الله. ولدي سؤال لك أو لجميع الأخوة هنا عن فترة حياته. اي متى ولد ومتى توفي ؟












عرض البوم صور هدلان   رد مع اقتباس
 
 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-21-2011, 03:04 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 652
المشاركات: 24
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
بعيد النظر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بعيد النظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بعيد النظر المنتدى : انساب قبيلة عتيبه ومعاركها وديارها
افتراضي

شكرا على مرورك












توقيع :

توقيعى !
عرض البوم صور بعيد النظر   رد مع اقتباس
 
 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2011, 06:47 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيب النشاما

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3623
المشاركات: 51
بمعدل : 0.02 يوميا
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 10
ذيب النشاما is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيب النشاما غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بعيد النظر المنتدى : انساب قبيلة عتيبه ومعاركها وديارها
افتراضي

بيض الله وجهك على القصه والقصيده












عرض البوم صور ذيب النشاما   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 3 (0 عضو و 3 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

تطوير LASECo.com

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المقالات والمواضيع في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع بل هي وجهات نظر لكاتبها
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 12 15 16 17 18 20 21 22 25 34 35 36 37 39 42 44 45 47 48 50 51 53 54 55 56 57 58 59 60 62 64 67 70 71 72 75 77 78 79 84 86 87 89 91 92 94 95 96 97 98 99 101 102 103 104 106 109 110 113