المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدليل المنقول في شراء الكمبيوتر المحمول


حزن القوافي
05-24-2007, 05:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

هذا مقال عن كيفية شراء جهاز كمبيوتر محمول اتمنى ان يجعل الله فيه الفائدة للجميع


موسوعة اختيار الجهاز المحمول

http://compu.groub.com/modules/myAds/images_ann/1123395666_SA50-111.gif


يعتبر اختيار الجهاز المحمول Laptop و Notebook أصعب خيار يواجه المشتري ، ولذلك قد يحتاج لتفكير طويل ومتعمق ، وعبر هذا المقال نسعى لتيسير ذلك لجميع الأشخاص على مختلف حاجياتهم ورغباتهم وقدراتهم المالية ، وسنبدأ من خلال موضوعنا هذا في طرح تساؤل عن حاجة المستخدم وسنوصيه في كل هذا بمواصفات معينة يحتاج أن يضيفها من ضمن خيارات جهازه ولن تكون المواصفات حدانية ، بل ستكون نسبية بحيث نوسع الخيارات للقاريء ، ثم نعين نقاطا رئيسية هامة يجب أن يقرأ المشتري قبل شراءه للحاسب ، ثم سنذكر بعد ذلك كيفية المفاضلة بين الأجهزة المتشابهة في هذه الأمور الأساسية ، ثم سنعرج للحديث عن الإضافات التي تهم الباحثين عن الأجهزة المحمولة.






مدى حاجتنا للجهاز المحمول






السؤال الذي يطرح نفسه الآن وبشكل واضح ، هل أنا بحاجة للجهاز المحمول؟ ولذلك يحتاج المستخدم أن يكون متعمقا في تفكيره عند التعامل مع هذا الموضوع ويجب ان يضع في اعتباره مجموعة نقاط هي التي تحدد مدى حاجته للمحمول ، عن نفسي أصبحت لا استطيع أن أفارق جهازي لحظة واحدة ، وهو لا يغيب عني في سفري ، وجهازي القادم سيحوي مواصفات سأستعين بها في إلقاء دورات تدريبية ، والبعض الآخر كطلبة الجامعات يتحرك بداية كل أسبوع إلى المدينة التي يدرس بها وربما حمل الجهاز المحمول معه إلى كليته ، وهو هنا في أمس حاجة للمحمول ، وفي الجانب الآخر الكثير من الناس يخطيء الاختيار فيشتري المحمول ، ولو أنه وفر جهازه للمكتبي لحصل بسعر المحمول على مواصفات مذهلة بالإضافة إلى ملحقات مهمة للمحمول كالطابعة أو المكتب الخاص بجهازه أو غير ذلك ، وفق المقارنة التالية يمكنك تحديد مدى حاجتك الحقيقية للمحمول ، فكر بتمعن ولا تجعل الموضة هي المساهم الفعال في اختيارك لجهازك ، وإليك المقارنة التالية بين جهازين نفترض فيهما نفس المواصفات:




يتبع

حزن القوافي
05-24-2007, 05:21 PM
ما هي استخداماتك للمحمول؟


اسأل نفسك ابتداء ، ما استخداماتك للجهاز؟ هل تستخدمه للإنترنت والبرامج المكتبية كالأوفس وبرامج الرسوم المتقدمة كالأدوبي فوتوشوب؟ أم تستخدمه للعروض الهندسية؟ أم أنت بحاجة لجهاز قوي كالجهاز المكتبي؟ ماهي ميزانيتك؟ هل أنت كثير التنقل أم في موقع ثابت تقريبا؟ هل تعاني من الشاشات ذات المقاس الصغير؟ هل يهمك وزن الجهاز؟ هل يهمك قدرة الجهاز للعمل أطول مدة بدون اتصاله بالكهرباء؟ وفق هذه التساؤلات وضعنا 4 أنواع من الأجهزة:

1- [استخدام منزلي ومكتبي مبسط]





أكثر المستخدمين يبحثون عن أجهزة تقدم لهم الخدمات الأساسية التي يحتاجها كل مستخدم للإنترنت ، برامج Office و برامج رسم مبسطة واستخدام الإنترنت و بعض الألعاب الخفيفة ، وربما بعض البرامج المنزلية ، بل يمكنك استخدامه كمعاون إذا كنت ممن يحب إقامة الدورات باستخدام برامج العروض كبرنامج PowerPoint في هذه الحالة ستحتاج ان تركز على شراء جهاز بسرعة معالجة متوسطة وسيكفيك جهاز محمول بمعالج مكتبي DeskTop بدلا من معالجات الأجهزة المتنقلة Mobile ولا حاجة لبطاقة عروض مميزة ، بل تكفيك المضمنة ، وكذلك حجم ذاكرة ابتدائي وهو 256 ميجابايت ، وتتميز هذه الأجهزة بالسعر المنخفض والوزن المتوسط.





2- [بدائل الأجهزة المكتبية]





ويستخدم هذا النوع من الأجهزة في حال رغبة المستخدم في جهاز يضاهي قدرات الجهاز المكتبي ، كقوة الأداء ، شاشة بمقاس كبير ، أقراص صلبة عالية الأداء ، وهذا الجهاز يتغير بحسب رغبة المستخدم ، وغالبا ما يكون بسعر منخفض مقارنة بغيره من الأجهزة وأغلى من السابق ، ولكنه بأداء ممتاز لاعتماده على معالج مكتبي سريع ومنخفض الثمن ،مما يعني انخفاضا عاما في سعر الجهاز ، ولا يهم كثيرا حجم هذا الجهاز ووزنه ما دام المستخدم يريده كبديل عن الجهاز المكتبي ، نادرا ما يتنقل معه أو ربما يتنقل معه ولا يضيره هذا التنقل.





3- [استخدام كثير التنقل]





ويستخدم هذا النوع من الأجهزة رجال الأعمال والمدربون كثيرو الترحال خاصة إذا أرفقوا من ضمن حاجياتهم جهاز العروض LCD Projector ، أو حتى طابعة Portable من الحجم الصغير كطابعة Cannon BJC-80 ، وقد يكون مالك الجهاز فتاة تحمله في أروقة الجامعة يتناسب ورقة الفتاة التي تعجز عن حمل الأجهزة الثقيلة ، هنا يجب أن تركز على نوع المعالج الذي سيؤدي إلى تحديد المدة التي يمكن للبطارية أن تعمل بها في غياب الكهرباء المتصلة كما أنه يساهم في تعيين وزن الجهاز ، ويجب أن تركز كذلك على حجم الشاشة الذي يساهم في تحديد وزن الجهاز وحجم الحقيبة التي تحمل هذا الجهاز ، كما يمكنك أن تجعل الجهاز يتخلى عن بعض مزاياها بشكل مؤقت ، فتكون سواقة الأقراص المرنة والمدمجة خارجية ، ويمكنك شراء جهاز تكون المنافذ فيه خارجية ، ومثل هذا الجهاز سيكون مرتفع السعر في حال الرغبة في جهاز متقدم في أداءه ومرتفع نوعا ما في حال الأجهزة ذات الأداء المتوسط.




*ملاحظة1: أداء سنترينو 1.6 أعلى من معالج Pentium4 2.4 ومعالج سنترينو 1.7 أعلى أداء من Pentium4 2.6.

*ملاحظة2: انت من يحدد حاجته للأداء فكلما اخذت معالجا أعلى في التردد أعطاك أداء أعلى ، ولكن بسعر أغلى.

*ملاحظة3: تتميزة منظومة سنترينو عن غيرها بتوافر تقنية Wireless Lan أو شبكة النتورك اللاسلكية

حزن القوافي
05-24-2007, 05:22 PM
4- [الاستخدام الرسومي]






سواء كان هذا الاستخدام في ميدان الألعاب التي تعتمد تقنيات ضخمة مثل DirectX أو OpenGL أو Direct3D ، أو الاستخدام في ميدان التصميم الهندسي عبر برامج AutoCad أو MiniCad أو 3DStudio وغيرها ، هنا ستحتاج أن تركز على نقاط أساسية تتمثل في أداء معالجة قوي يضاف إليه حجم ذاكرة كبير و بطاقة رسومية متطورة ، وكذلك ربما نضيف إليه الحرص على قرص صلب متقدم نوعا ما ، وسيكون هذا الجهاز مرتفع السعر كذلك.





لتختر لنفسك الجهاز الذي يناسبك ، أرخص هذه الأجهزة هو الأول ، وفي اعتقادي ان هذه الأجهزة هي التي يجب أن يركز علهيا معظم المستخدمين ، لأنك لست بحاجة لأن تدفع سعرا لأي قطعة لن تستخدمها ، كن حكيما في خياراتك ، لأن هذا الجهاز الحساس سيبقى رفيقك ، ولا أبالغ إذا قلت أن الجهاز المحمول تحول إلى زوجة ثانية.

حزن القوافي
05-24-2007, 05:23 PM
اختيار الجهاز الأمثل


قد يظن البعض أن المواصفات السابقة كافية وأنها تغنيك عن البحث في المزيد من التفاصيل ، وهذا غير صحيح فعلى سبيل المثال قد تجد خيارين لهما نفس المواصفات السابقة الذكر ، إلا أن أحدهما أغلى من الثاني بقيمة 100 درهم أو أكثر أو أقل ، فتنظر لهذا الفارق بعين الاعتبار ، ولكنك لم تبحث في المواصفات التفصيلية المهمة لهذا الجهاز ، فلو أنك عملت اختبارات لهذين الجهازين ستجد أن أحدهما أعلى أداء من الثاني بما يوازي 3-5% ولا اعتقد انك مستغن عن هذا الفارق الذي تعتقد أنه ضئيل ، والآن لنعرض المواصفات الداخلية التي قد يغفل عنها الكثير من الناس ولا يكترث لها ويركز على السعر أكثر من تركيزه على هذه المواصفات المهمة.

[أولا] تردد الناقل الأمامي FSB:




قد تفكر في اقتناء أحد جهازين ، لكليهما نفس المواصفات فالمعالج Pentium4 والتردد 2.4 جيجاهيرتز ، ولو بحثت في التفاصيل لاكتشفت أن أحد المعالجين يعمل بتردد ناقل 400 ميجاهيرتز بينما الآخر يعمل بتردد ناقل 800 ميجاهيرتز ، والأداء بينهما لن يكون ضئيلا بل سيكون كبيرا وفي بعض الاختبارات وصلت الاختبارات إلى 4-7% ، لذلك ينبغي عليك الحرص على التفريق بين الأجهزة التي أعجبتك مواصفاتها من خلال التأكد من سرعة تردد الناقل الأمامي FSB للمعالج، وإذا كنت على استعداد لدفع مبلغ أكبر فاحرص على المحمول المبني على تردد ناقل أكبر من نفس المعالج ، فعلى سبيل المثال معالجات PentiumM التي تأتي مضمنة في منظومة سنترينو تعمل حاليا بتردد ناقل 400 ميجاهيرتز ، ويفضل الانتظار لمن يستطيع أن ينتظر حتى تنزل هذه المعالجات بتردد ناقل 533 ميجاهيرتز خلال الأشهر القادمة.

[ثانيا] تردد الذاكرة:

هذا كذلك مما يغفل عنه الكثير من المستخدمين ، تجده يحفظ نغمة دائما ما يرددها (أريد ذاكرة بحجم 512 وليس بحجم 256 ميجابايت) وهذا أمر طيب ولكنه لا يركز على تردد الذاكرة، والأجهزة المحمولة في هذه الأيام تعتمد على ذواكر وفق الترددات التالية 266Mhz و 333Mhz و 400Mhz فلو وصلت إلى جهازين لهما نفس المواصفات بالضبط فعليك أن تقدم الجهاز الذي يحوي تردد ذاكرة أعلى ، وهذا حتما ستصل إليه من خلال المواصفات.

[ثالثا] سرعة دوران القرص الصلب:

وهذه من القضايا التي لا يكترث لها الكثير من الناس ، وفي الأجهزة المحمولة توجد 3 سرعات شهيرة للأقراص الصلبة وهي 4200rpm و 5400rpm و 7200rpm وحتما كلما زادت سرعة الدوران زادت سرعة نقل البيانات عبر القرص الصلب ، وهذا مهم جدا ومؤثر فعال على الأداء العام للجهاز ، ولكن ينبغي أن تنتبه إلى أن الحرارة المنبعثة من الأقراص الصلبة السريعة الدوران تكون أكبر ، بالإضافة إلى أنها أكثر استهلاكا للطاقة.


[رابعا] نوع طقم الرقاقات:

إن مجرد مقارنة بسيطة بين طقم رقاقات من نفس الجيل من الشركات الخمس Intel و VIA و SIS و Ali و ATI سيعطي انطباعا صحيحا عن أهمية هذا الموضوع ، كذلك المقارنة بين طقم رقاقات شركة واحدة مثل إنتل ولكن لأجيال مختلفة مثل E7205 و I865 و I875 والتي جميعها تدعم تقنية Dual Channel سيعطيك نفس الانطباع ، لذلك ينبغي الحرص على التمييز بين هذه الشركات وهذه الأطقم ، وسنرفق أدناه أهم هذه الأطقم التي تستخدم مع الأجهزة المحمولة ومواصفاتها وتفضيلاتنا بينها ، وحاولت قدر الإمكان أن أرتب هذه الأطقم حسب الأفضل في الأعلى والأقل في الأدنى ، وتعتبر أطقم Intel8xx الأغلى في هذه الأجهزة بينما أطقم SIS وغيرها أرخص بكثير ، الأطقم أدناه مختلفة الأنواع ، بعضها يحوي معالج رسومي مضمن Integrated وبعضها بحاجة إلى بطاقة خارجية مما يعني أداء أعلى و سعرا أعلى.


Intel CPUs




خامسا] سعة البطارية:

هذا الموضوع خصوصا لا يسأل عنه المستخدمون ، فالأحجام المختلفة للبطاريات لا تعنيهم ، وقدراتها التخزينية لا تهمهم ، ومجرد عمل مقارنة ما بين جهازين بنفس المواصفات أحدهما يحوي بطارية بقدرة 4800mAh والأخر بطارتيه بقدرة تخزينية 6400mAh سيرى الفارق الكبير ما بين قدرات كلا الجهازين من حيث القدرة على الصمود أطول مدة بدون الاعتماد على التغذية الكهربائية ، كما ينبغي أن تتأكد أن البطارية من نوع Li-Ion ، الجهاز الذي لدي الآن وهو بنتيوم3 بتردد 1000 ميجاهيرتز (وأنا أكتب المقال) يعتمد على بطارية بقدرت 3600mAh واعتقد أن جهازي القادم يجب أن لا تقل فيه هذه القدرة عن 5000mAh وفي النهاية فإن معنة mAh أي milli Amp Hour ولم أجد لها تفسيار مقنعا سوى سعة البطارية من الطاقة.

[سادسا] قابلية التوسعة:
إذا كنت ترغب في التوسعة المستقبلية ، فإن من أفضل الخيارات المعروفة هي أجهزة Dell Inspiron فبعض أجهزتها تحوي على مساحة فارغة تستطيع أن تركب فيها سواقة أقراص مدمجة إضافية أو قرص صلب إضافي أو حتى بطارية إضافية لتضاعف زمن عمل جهازك حيث يكون لديك بطاريتان في آن واحد والكثير من الأجهزة المحمولة التي تأتي بمقاس شاشة 17" تتميز بوجود هذه الخاصية التي تسمى Expansion bay.

[سابعا] نوع الشاشة ومقاسها ودقتها:
حتما تكون شاشة الجهاز المحمول مبنية على شاشات LCD والتي تعني Liquid crystal display أي الكرستال السائل ، وغالبا ما تنقسم إلى قسمين رئيسيين:

TFT: وهي اختصار لكلمات Thin film transistor وتسمى Active-Matrix تمميز هذه الشاشة بوضوح أكثر وبزاوية رؤية أكبر وهي تساهم في ارتفاع سعر المحمول وكذلك تعتبر اكثر استهلاكا للطاقة ، ومع ذلك فهي أريح للعين وقدرتها في الإضائة أكبر.

DSTN: وتسمى كذلك HPA أو Passive Matrix هذه الشاشة تعتبر إضائتها أقل من سابقتها وهي أقل في الوضوح ، وزاوية الرؤية صغير جدا ، بحيث لا يمكنك مشاهدة تفاصيل الشاشة من الجنب ، وهي أقل كلفة.

كذلك ظهر النوع الجديد من الشاشات ، وهي نوع Wide Screen وهذا النوع من الشاشات يتميز كما هو ظاهر من الاسم بزيادة عرض الشاشة ، والسبب في هذا أن تقنية الشاشات الحالية مبنية على معامل 4/3 وهي تمثل نسبة عرض الشاشة إلى ارتفاعها ، أي أن العرض أكبر بما يساوي 1/3 أي الثلث ، وهي تقنية قديمة ظهرت مع ظهور التلفاز ولم يتم تطويرها ، ومع التقنيات الحديثة في التصوير والفيديو تم الانتقال إلى مقاس أقرب لحقيقية مسقط نظر العين ، بحيث أصبح معامل نسبة عرض الشاشة إلى الارتفاع يساوي 16/9 بينما التقنية السابقة تساوي 4/3 أو 12/9 ، ولذلك تعتبر شاشات Wide مريحة للنظر خاصة إذا كان المستخدم ينظر للشاشة من مسافة مناسبة ، كما أن هذه الشاشة أفضل بكثير لمشاهدة أفلام DVD ، ولكنها أغلى سعرا ، ويبقى الخيار لك أخي المستخدم.

وأما مقاس الشاشة فلا حاجة لشرح وتوضيح أن شاشات LCD كلما زاد مقاسها ترتب على هذا ثلاثة أمور (1) ارتفاع السعر (2) زيادة الوزن (3) زيادة استهلاك الطاقة ، فإذا كان لديك جهازان بنفس المواصفات الأول بمقاس شاشة 15 بوصة والثاني 14 بوصة ، فحتما سيكون سعر الاول أعلى ، لذا يجب أن تدرس مدى إمكانية تبرير هذا السعر الإضافي ، هل تستحق زيادة الشاشة بوصة واحدة هذه الإضافة أم لا؟ فإذا كنت ممن يعاني من مشكلة في بصره بسبب الشاشات الصغيرة عليك بالكبيرة ، كما نذكرك بأن معظم الأجهزة المحمولة تحوي على منفذ VGA الذي يعطي القابلية لتوصيلة لشاشة CRT (العادية) على جهازك فيما لو أحببت أن تسهل على نفسك استخدام شاشة كبيرة دون الحاجة لزيادة مقاس شاشة الجهاز ، طبعا حينما تكون بعيد عن منزلك ستضطرن تتخلى عن الشاشة العادية CRT.

أما دقة الشاشة فهي تنقسم إلى عدة درجات معروفة كالتالي:





فإذا وجدت شاشة تستخدم XGA وأخرى أغلى منها في القيمة وبمواصفة SXGA فلا تبخل على نفسك بهذه الزيادة التي تنفعك ، ولا تعتقد أن الأرخص دائما أفضل

حزن القوافي
05-24-2007, 05:24 PM
إضافات تهم الكثير من الناس

الكثير من الناس لم يشتري جهازه المحمول اعتباطا ، فالجهاز المحول الهدف الرئيسي منه هو قابلية نقله من مكان إلى مكان بسهولة ويسر وبمقدور أي شخص أن يحمله بنفسه بدون أي معاناة ، كما أن طبيعة عمل كل شخص فينا تحدد حاجته لهذه الإضافات المهمة التي تيسر له الوصول للإسفتادة القصوى من جهازه ، وبعض هذه الأدوات ضمن نطاق السعر المقدور عليه ، وبعضها رخيص ويعتبر من الكماليات

[أولا] الحقيبة:
الحقائب أنواع متعددة وكثيرة ، منها ما هو لمجرد الحمل فقط ، ومنها ما يكون لحماية الجهاز من السقوط أو الضربات ، ومنها ما يكون لغرض حمل إضافات أخرى ، فيمكنك أن تحمل فيه الجهاز المحمول والطابعة النقالة والهاتف المتحرك والجهاز الكفي ، ويمكنك أن تشتري حقيبتين ، الأولى تأتي مساوية لجهازك فلا تحمل فيها إلا جهازك المحمول وملحقاته ، البطارية والماوس ، وهذه تكون مخصصة للانتقال السريع كذهابك للعمل أو زيارة صديق أو أخذك المحمول إلى الحديقة وأنت تراقب أبناءك، والأخرى حقيبة ستحتاج لشرائها إذا كنت رجل أعمال أو مدرب تقيم دورات ، فتحمل فيها الجهاز المحمول ومعه طابعة محمولة أو جهاز العرض LCD Projector والهاتف النقال ومحفظتك الشخصية ويمكنك أن تحمل فيه بعض الوريقات بالإضافة إلى بعض الأقلام وربما الجهاز الكفي ، وأسعار الحقائب تتراوح ما بين 60-250 درهم تبعا لمقاس شاشة الجهاز المحمول وقدرة هذه الحقيبة على حماية الجهاز من الصدمات وكيفية التعامل مع الحقيبة ، ولا داعي لشراء حقيبة منتفخة لأن شكلها خلال الحمل يكون بشعا. كما يمكنك أن تشتري حقيبة يكون إطارها الداخلي من المعدن لحماية الطابعة من الصدمات القوية.





[ثانيا] المحطة Docking Station:



عبارة عن قاعدة يوضع عليها الجهاز المحمول ، وتتميز بتوافر مورد للطاقة الكهربائية لها ، بالإضافة إلى منافذ إضافية للجهاز ، ولكل جهاز لابتوب ما يتناسب معه من محطات الجهاز المحمول Docking Station فمحطة IBM ThinkPad لن تعمل مع Toshiba ومحطة Compaq لن تعمل مع Acer TravelMate لذلك ينبغي أن تنتبه لهذا العنصر ، يوجد محطات عمل تعمل مع كافة أنواع الأجهزة ، المهم أن يكون في الجهاز المحمول لديك المنفذ الموصل بين هذه المحطة وجهازك المحمول ، بعض الأجهزة الخفيفة الوزن Ultra Portable تأتي متضمنة لمحطة مصغرة ، فالجهاز لا يحوي سوى منفذيه ، منفذ للماوس ومنفذ للمحطة ، وأما المحطة فتحوي منافذ USB ومنفذ COM ومنفذ الطابعة LPT ومنفذ للشاشة ، ومنفذ للمودم ومنفذ للشبكة ، ومنفذ آخر لجهاز COMBO يحوي سواقة الأقراص المرنة وسواقة الأقراص المدمجة ، فلكم أن تتخيلو وزن هذا الجهاز وسهولة نقله بعد أن تم تفريغه من غالب هذه الأجهزة التي تتصل به عن طريق المحطة Docking Station ، وبعض هذه المحطات لا توحي الكثير ، ستجدها تحوي منفذين USB ومنفذ للطابعة ، وبعض هذه المحطات لها قابلية إضافة أقراص صلبة وشاشة وأقراص سواقة للسيدي ولكنها غالية السعر ، ومثل هذه المحطات يمكنك أن تضعها في المنزل ، فلا داعي للعبث بالمقابس تركيبا وخلعا ، فقط تركب اللابتوب على المحطة التي تنتظره وتكون الوصلات جميعها ركبت ، والصورة السابقة هي بديل عن المحطة الطرفية Docking Station توصل عبر مقبس USB وتسمى Replicator

Docking station + monitor stand

انظر لجهاز دل المحمول في هذه الصورة في الأعلى بدون المحطة وفي الأسفل بالمحطة ، ويمكنك بهذا أن تستوعب أهمية هذه المحطة:

[HR]
في الصورة المقابلة يظهر لك الجهاز
بدون المحطة وفي الأسفل بالمحطة
التي أضافت إلى الجهاز جهاز قاريء
DVD.

[HR]
تجد هنا أن المحطة أضافت بعض
الخيارات الإضافية التي تدخل في
التحكم في DVD
[HR]
وهذه أوضح صورة التي تظهر نحافة
الجهاز نتيجة لإزالة المنافذ ، وبعد
إضافة المحطة ظهرت كافة أنواع
المنافذ
[HR]
[ثالثا] الطابعة المحمولة:



حتما أن الطابعة هي الرديف الدائم لجهاز الكمبيوتر ، فإذا كنت دائم الاستخدام للطابعة فربما يكون الخيار الأمثل لك هو الطابعة المحمولة التي لها قابلية العمل على البطارية ، وأفضل الطابعات المحمولة تصنعها شركة Canon التي توفر طابعات خفيفة الوزن ، بالإضافة إلى شركة HP التي تعطي قدرات هائلة مع طابعتها المتنقلة إلا أنها أثقل وزنا ، وأما إذا كنت تتنقل بين العمل والمنزل والكلية فحتما ستتوفر لك الطابعة المناسبة من دون حاجة لشراء طابعة خفيفة الوزن مرتفعة الثمن ، وبشكل عام إذا فكرت في طابعة متنقلة فأفضل خيار لك هو طابعة Canon خاصة أن وزنها يصل إلى أقل من نصف وزن طابعة HP المحمولة ، أما إذا أردت جودة أكبر وتحكم أكبر فإن طابعة HP هي الأفضل ، وينبغي أن تنتبه إلى عدة مواصفات في هذه الطابعات وهي:

1-القدرة على الطباعة بالألون المختلفة والأسود في نفس الوقت بدون الحاجة لاستبدال العلبة.

2-وجود منفذ USB.

3-وجود منفذ InfraRed أو Bluetooth.

4-خفة الوزن.

5-توافر البطارية.

حزن القوافي
05-24-2007, 05:25 PM
رابعا] جهاز العرض LCD Projector:




إذا كنت مدرسا ، أو مدير أعمال أو مديرا لمكتب أحد المسؤولين أو التجار ، أو كنت تود أن تعرض تجارتك وأفكارك ، أو تكون مدربا في مجال إداري أو اجتماعي فحتما أنت بحاجة لهذا الجهاز السحري الذي يحول جهاز كمبيوترك إلى جهاز عروض سينمائية ، أجهزة LCD تتنوع بتنوع حاجتك لها ، وترتفع أسعارها كلما:

1-انخفض وزنها.

2-ارتفعت دقة العرض فيها.

3-زادة قوة الإضائة المقاسة بوحدة Lumens.

لذلك يجب أن تكون دقيقا فيما لو أردت شراء هذا الجهاز ، المطلوب منك أن تنطلق للشركة التي تود شراء هذا الجهاز منها ثم تحسب الوزن هل هو مناسب لتنقلاتك وحركتك؟ ثم تطلب من البائع أن يجرب الجهاز أمامك ، فأجهزة 800 Lumens إضائتها ضعيفة ولا تنفع إلا في الجو المظلم ، بينما أجهزة 1200 Lumens إضائتها أشد بكثير ، وكلما زادت الإضائة كلما كان الجهاز أقدر على العرض في وضوح النهار ، قم بتجربته لتشاهد مدى مناسبته لحاجاتك ، وخلال العرض يمكنك التأكد من العرض ومدى ملائمته إياك ، ولك أن تعرف أن بعض الأسر تشتري هذا الجهاز لمشاهدة التلفاز بشكل عرض مكبر.

[خامسا] أجهزة تبريد الأجهزة المحمولة:



عند شرائك للجهاز المحمول وبخاصة بديل المكتبي الذي يعتمد على المعالجات المخصصة للأجهزة المكتبية فأنت حتما تعاني من مشكلة ارتفاع حرارة المعالج ، الصورة أعلاه توضح فكرة هذه الأجهزة التبريدية التي تعطي جهازك المزيد من القوة والبرود دون أن تبقى المراوح الصغيرة دائمة الدوران وبصوت مرتفع ، وهناك أنواع مختلفة من محطات التبريد هذه ، علما بأن بعض أنواعها متطور لدرجة أنه يحوي منافذ إضافية من الممكن أن تستفيد منها ، وهذه الأجهزة التبريدية مبسطة وغير معقدة الصنع ولا أخفيكم أني أسعى لصنع واحدة بيدي ، الأجهزة تتميز بمراوح كبيرة تدور بسرعة منخفضة وتنتج كمية هواء مناسبة تبرد السطح السفلي من الجهاز المحمول ، وتساهم في خفض الحرارة الكلية للنظام وحتما هذا يساهم في تقليل حرارة المعالج والذاكرة والقرص الصلب ، كما توجد أجهزة أخرى لتبريد الجهاز عبارة عن مراوح توضع في منفذ PCMCI وتكون المروحة خارجية وتنفخ عبر منفذ PCMCI وأجدها طريقة عملية بقيت إشكالية في هذه المروحة وهي أنها لا تنفع لأنظمة تشغيل WinXP و Win2000 لأن الجهاز يتعامل مع البطاقة على أنها غير موجودة بسبب طريقة التوصيل ، ولكني اعتقد أن توصيل هذه المروحة بمنفذ USB وتوسيع الفتحة بحيث تشمل كلا فتحتي USB كفيل بتدوير الهواء في داخل الجهاز المحمول بشكل ممتاز.




هذه بعض الوصلات لبعض مبردات الأجهزة المحمولة:

1-Antec Notebook Cooler Silver

2-TDD-3000 Heat Pipe Technology Laptop Cooler

3-NP1100



يمكنك أن ترى من خلال هذه الصورة الأحجام المختلفة للماوس ، التي على اليسار مخصصة للجهاز المكتبي ، والوسطى مخصصة للمحمول ، وكذلك اليسرى ، من خلال تجربتي للماوس الأصغر حجما احسست براحكة كثيرة معها ، ولست بحاجة لماوس كبيرة لا تجد لها حيزا في حقيبة المحمول ، ولا تحتاج لماوس كبيرة لكي تتكأ عليها ، يكفي الفأرة الصغيرة ولو كانت أغلى سعرا ، فإن الفأرة الصغيرة تنفعك حتى في حركتها في الحيز الضيق ، وعليك أن لا تكتفي بجهاز Pointer أو TouchPad لأن الفأرة أكثر عملية منها.

[سابعا] لوحة مفاتيح الأرقام:



جميعنا يعلم أن المحاسبين يدهم سحرية على لوحة الأرقام Numeric Pad وبمجرد تحولة إلى الجهاز المحمول سيحتاج لتفرة لكي يعيد برمجة عقله الباطنة وأنامله السحرية لتتحرك بتلك السرعة الخيالية في حساب الأرقام التي ربما تصل إلى 5 أضعاف سرعة أي واحد منا ، خاصة وأنه يدخل الأرقام بواسطتها بيد واحدة وبدون النظر إليها ، في تلك الحالة نوصي من يعتمد على لوحة المفاتيح الخاصة بالأرقام أن يشتري Numeric Keypad خارجية من الممكن إضافتها عبر منفذ USB أو PS/2.



[ثامنا] قفل حماية الجهاز من السرقة:





ستحتاج في بعض الأحيان أن تخرج من مكتبك أو موقعك عاجلا لتترك هذا الجهاز الخفيف الوزن الغللي السعر عرضة للسرقة ، وهذا السلك المبسط الذي يعمل بعدة طرق ، إما مفتاح حقيقي لفك وقفل السلك وإما مفتاح رقمي كما هو مشاهد في الصورة أعلاه ، ويتكون من سلك حديدي قوي بالإضافة إلى القفل.




[تاسعا] وسائط التخزين الخارجية:



USB Flash Disk External USB HardDisk

والأكثر استخداما على نوعين ، أجهزة USB FLASH DISK والتي تسع أحجام مختلفة من 32MB إلى 1024MB وأكثر من ذلك ، وعن نفسي أمتلك واحدة بسعة 128MB تكفيني كثيرا في نقل الكثير من المعلومات من جهاز لآخر ، أو حتى لتخزين بعض الملفات المهمة ، وأما النوع الثاني من هذه الأجهزة فهي أجهزة External HardDisk سواء كانت عبر منفذ USB أو منفذ FireWire ، واحرص أن يكون القرص الصلب على منفذ USB2.0 وليس USB1.1 لأن الإصدارة الأحدث أسرع من القديمة بما يصل إلى 40 ضعف ، هذه الأقراص الصلبة عبارة عن أقراص هاردسك مخصصة للمحمول وغالبا تعمل بسرعة دورا 4200RPM ويأتي معها الغطاء الخارجي Case الذي يحوي منفذ للتحويل من تقنية IDE الموجودة في القرص الصلب إلى تقنية نقل USB.



الخاتمة
الموضوع منقول كما اشرت ولكن لا يمنع اذا كان هناك ملاحظات ان يتم توضيحها او اضافات تثري الموضوع

نسيم الشرقية
05-24-2007, 07:55 PM
طرح اكثر من رااائع

اعجبني كثيرا

الله يعطيك العاافيه ..

صقر روق
05-24-2007, 10:32 PM
الله يعطيك العافية أختي الكريمة حزن القوافي

بصراحة موضوع مهم جداً يجب على كل من أراد شراء جهاز

أن يعرف هذه الأمور

ننتظر جديدك

مع تحياتي

حزن القوافي
05-25-2007, 02:40 PM
اختي بنت الشرقيه


أشكرك يالغلاااااا على المرور



دمتي لنا ولا عدمناك

حزن القوافي
05-25-2007, 02:41 PM
اخوووي صقر روق


اهلين وسهلين


منور متصفحي

العتيبي
05-26-2007, 07:41 PM
الله يعطيك العافيه

المحياني
06-13-2007, 03:00 AM
مشكووور ويعطيك العافيه وما قصرت على هذا الموضوع الجميل

MNahiY
06-22-2007, 02:11 AM
احم احم

يعطيج العافيه .. موضوع رااائع جدااا ..

الف شكر ..