المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدل حول حديث البرادعي عن الإخوان والهولوكوست


احمد العتيبي
11-28-2012, 07:43 AM
جدل حول حديث البرادعي عن الإخوان والهولوكوست

الثلاثاء، 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 22:36 (GMT+0400)

http://arabic.cnn.com/2012/middle_east/11/27/elbaradei.mahsoub/gal.baradei.egypt.jpg_-1_-1.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--

باتت مقابلة صحفية مع السياسي المصري، محمد البرادعي، محور جدل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن اتهم القوى الإسلامية بتحريم الموسيقى وتهميش الأقليات والنساء وإنكار المحرقة اليهودية "الهولوكوست"، ورد وزير عليه بالقول إن التصريحات أشعرته بـ"الصدمة" داعياً إياه إلى المسارعة لتكذيبها.

فقد نشرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية نص مقابلة (http://www.spiegel.de/international/world/spiegel-speaks-with-elbaradei-on-the-situation-in-egypt-a-869309.html) أجرتها مع البرادعي حول الإعلان الدستوري الصادر عن الرئيس المصري، محمد مرسي، انتقد فيها الصلاحيات الواسعة التي منحتها الرئاسة لنفسها.

وقال البرادعي، ردا على سؤال حول انسحاب شخصيات مسيحية وليبرالية من الجمعية التأسيسية الموكلة بوضع الدستور، إن السبب يعود إلى القلق من نوايا جماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت الصحيفة عن البرادعي قوله: "نخشى أن يمرر الإخوان وثيقة بمضمون إسلامي يهمش حقوق الأقليات والنساء،" مشيراً إلى أن الجمعية تضم إسلاميين يريد أحدهم تحريم الموسيقى، بينما يريد الآخر إنكار المحرقة اليهودية "الهولوكوست،" بينما يندد ثالث بالديمقراطية علانية.

ولدى سؤاله عما إذا كان يدعم قيام الولايات المتحدة بقطع المساعدات الاقتصادية عن مصر قال البرادعي: "لا يمكنني تصور قيام جهة تقوم على المبادئ الديمقراطية بدعم نظام مماثل لفترة طويلة."

بالمقابل، رد محمد محسوب، وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية، في مقابلة مع فضائية "النهار" (http://www.alnahartv.org/?p=4004&utm_source=twitterfeed&utm_medium=facebook) المصرية، بالتعبير عن "صدمته" حيال هذا الكلام.

وقال محسوب، لدى تقديم نص المقابلة له: "أنا في الحقيقية من صدمتي بهذا الكلام أرجو ألا يكون كلام البرادعي، وأرجو أن يخرج على المصريين حالاً وينكر هذا الكلام، ويطلب من الصحيفة أن تنفيه حالاً."

ووصف محسوب الحديث بأنه "خطير"، متهماً البرادعي بالسعي لتسويق ما يشوه سمعة القوى الإسلامية في الخارج، من خلال التطرق إلى موضوع "الهولوكوست"، مؤكداً أن مصر لا تقبل أن يكون إنكار تلك الواقعة "جريمة دولية."

وانتقد محسوب قول البرادعي بأن القوى الإسلامية تهمش حقوق المرأة والأقليات والموسيقى، وقال التيار السلفي مثلاً تراجع عن بعض القضايا في مناقشات الدستور مثل القول بأن "السيادة لله"، قبل أن يتم التوافق على أن "السيادة للشعب"، كما قبل استبعاد مادة الزكاة.

وختم محسوب بالقول إنه لا يمكن لليبراليين أن يناموا ويصحوا فيجدوا أن الإسلاميين قد اختفوا، مؤكداً أنهم "سيعيشون مع بعضهم 50 سنة"، قبل أن يضيف "أنا لا أصدق أن هذا هو كلامه."

وأثارت التصريحات والردود الكثير من الجدل على موقع تويتر، وبرزت كتابات مؤيدة للبرادعي وأخرى معارضة له وبينها:

RT nawaranegm: ايوه دلوقت ايه دخل البرادعي والهولوكوست وامريكا باللي إحنا فيه؟ عايزين تشتموا البرادعي اشتموه عادي.. برضه حتغيروا الإعلان الدستوري او حتمشوا

khair ‏ @ahmedkhair: بديع يصافح آن باتريسون في مكتب الارشاد ، مرسي يرسل سفيرا لصديقه الوفي بيريز، ماكين يلتقي خيرت الشاطر في مكتبه إذن البرادعي خاين عميل

حميد-Humaid ‏@ HEAUH البرادعي كان (....) الغرب لدخول العراق واحتلاله، عمرو موسى اجتمع باقتصاديين وسياسيين في إسرائيل قبل شهر، التحالف ضد مرسي هندسه صهيونية!

Hisham Elbatal ‏@ Hishamelbatal: البرادعي يعلن عن تأسيس حركة سياسية جديدة تحت مسمي (هولوكوستيون من أجل الدستور.)