المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأغلبية للشمالي " الراحل صاغرا رغم أنفه" : الاستقالة لن تنفعك.. انتظر محكمة الوزراء!


مجلس الأمه
05-25-2012, 01:03 AM
http://sabr.cc/picture/34381200px.png



آثر وزير المالية مصطفى الشمالي حفظ ماء الوجه ، بتقديم استقالته قبل ان يطرح البرلمان الثقة به ، لاداراكه انه راحل لا محالة ، لكن حتى هذه الخطوة لم تتركها له الاغلبية فأعلنت على لسان النائبين مسلم البراك وخالد الطاحوس عن ملاحقة الشمالي في محكمة الوزراء ليفصل القضاء في التجاوزات التي شابت وزارته.
واعتبر البراك بعد تقديم الشمالي استقالته انه" خرج صاغرا رغم انفه" ، وان هذا اليوم " انتصار لارادة الامة".






(تحديث21) قال وزير المالية مصطفى الشمالي "هذا أول استجواب من نوعه في تاريخ الكويت فقد صيغ بيد أحكمت قبضتها على البرلمان وانحرف عن الدستور واللائحة وجرحوني بل وعقدوا اجتماعات خارج المجلس في الجواخير".
فاعترض نواب الأغلبية، وقال البراك: "التزم بالمحاور مالك شغل باجتماعاتنا التزم وانت صاغر بموضوع الاستجواب".


وأعاد الشمالي ذكر اجتماعات الأغلبية خارج التي أصدرت فيها قرارات لابتزاز رئيس الوزراء بامهاله أسبوعين لعزل وزير يقصد نفسه.


فرد السعدون التزم بالمحاور.

فعلق الصواغ : هذه سكرات الموت


وواصل الشمالي هجومه على الأغلبية


فقال السعدون "أنا حذرت الوزير بان يلتزم بالاستجواب لكنني سأحذف كل كلمة قالها فصفق الحضور".
وتابع الشمالي قائلا: "حتى رئيس المجلس شارك في صياغة محاور استجوابي".



(تحديث20) الآن يتحدث الشمالي لمدة ربع ساعة وهو آخر من يتحدث قبل اعلان تقديم طلب طرح الثقة.



الراشد يصف البراك بالحاكم بأمر الله .. والبراك: احترم نفسك


حدث داخل أروقة مجلس الأمة سجال بين النائبين علي الراشد ومسلم البراك.
قال الراشد خلاص الحاكم بامر الله البراك حكم برحيل الشمالي والأغلبية وراه.
فعلق البراك معترضا ما يجوز يقول ها الكلام خليه يحترم نفسه الأخ الرئيس
السعدون : سأحذف أي كلمة تجريح
الراشد : أنا امدحه
البراك : ما ابي مدحك لكن انا لو كنت في بيتي كنت رديت عليك واسكت واحترم نفسك


وقال الراشد للشمالي: ابو مشاري انصحك تنزل الانتخابات النيابية ومقري مقرك


بعد انتهاء الراشد قال السعدون "قدم طلب ليكون المتحدثون 3 و 3 وتحدث الان 2 و 2 ووافق المجلس على زيادة عدد المتحدثين ويتحدث الان علي الدقباسي مؤيدا للاستجواب بعد تنازل المسلم له"


الراشد: "غضت الغالبيه الطرف عن ماجاء بمذكرة المويزري لانه يمون"


وقال "إننا نتحمل بسبب اندفاعنا حكم اليوم الذي يلزم الكويت دفع 2 مليار ونصف لصالح شركة الداو وانت اخ الرئيس يجب تدفعها".


دشتي : لا تفرح يا صفر بمدحهم فغدا جاي يومك


من جهته تحدث النائب علي الدقباسي مؤيدا للاستجواب مطالبا المجلس بطرح الثقة بالوزير.


من جانبه قال النائب عبدالحميد دشتي معارضا للاستجواب: "هذا الاستجواب لا يصلح ان يكون سيناريو حزاوي جدتي حبابة فهو كلام مرسل".


وأضاف دشتي: "إذا كان هؤلاء يسوون كدا باستهداف الوزير شخصيا بعد ان صاروا اغلبية الله يستر لما يجي منهم رئيس وزراء شعبي الله لا يطول عمري قبل ما يجي هذا اليوم".
فرد نواب الاغلبية : قريبا إن شاء الله
فعلق دشتي : هذا عشم ابليس في الجنة


وتابع دشتي: لا تفرح يا دكتور صفر بمدحهم لك اليوم فغدا جاي يومك لا تفرحي بالعرس ترى الطلاق باكر


وأضاف دشتي : البراك زعيم المستجوبين لم نسمع صوته على تجاوزات اراضي الري والدائري السابع ام لان بعضهم ربعك
فقال البراك متحديا : قول الاسماء ياللا قول
فلم يرد دشتي


وقال دشتي "كنت أتمنى من نواب الأغلبية يكون رجال مثلي ويطلبوا رفع الحصانة عن أنفسهم".
فضحك نواب الأغلبية عليه




(تحديث18) قدم 10 نواب من كتلة الأغلبية للأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري طلباً بطرح الثقة بالوزير مصطفى الشمالي.


(تحديث17) تدخل النائب محمد الهطلاني مؤيداً لاستجواب وزير المالية مصطفى الشمالي، قائلا: "الشمالي يعلم أن صلاحيته انتهت ويحاول تضليل النواب.. أكثر من 90? من الشعب الكويتي راحوا ضحية عبث الشمالي في ملف القروض".



(تحديث16) بدأ النائب عدنان عبد الصمد بالتحدث معارضا للاستجواب، وقال :أين كان النواب المستجوبين عن هذه التجاوزات طوال هذه السنوات هذا استهداف شخصي للوزير ولهيئة الاستثمار".


اعترض نواب الأغلبية وقالوا كلامك خارج محاور الاستجواب.
فطلب منه السعدون الالتزام بالمحاور.



الطبطبائي: الشمالي كان حارس مغارة علي بابا


(تحديث15) استؤنفت الجلسة بعد الاستراحة، إذ بدأ النائب وليد الطبطبائي بالتحدث مؤيدا للاستجواب بعد أن تنازل النائب محمد الهطلاني له، وقال: "الشمالي كان حارس مغارة علي بابا وهو وزير مالية حكومة الفساد".


وأضاف الطبطبائي: "وزير المالية حول 7 ملايين دينار لشراء طائرة هوليكوبتر لرئيس الوزراء ولم تصل الى البلاد حتى الآن".


فرد الشمالي: "هذا خارج محاور الاستجواب فلو عندك شيء قدمه بعد الاستجواب لاننا لو فتحنا الباب كل واحد سيقول مشكلته".
فقال السعدون مخاطبا الطبطبائي: رجاء التزم بمحاور الاستجواب.


وامام استمرار الطبطبائي في الحديث عن تجاوزات الاستثمار غير الواردة في الاستجواب قال السعدون: "لا يستطيع الوزير متابعتك ركز في المحاور".
فقام البراك وقال: "أصلا الوزير هو الذي تحدث خارج المحاور".
وقال الطبطبائي: "معقول رئيس الاستثمار مر عليه الاتحاد السوفيتي وانهار وسجن مبارك ويحاكم واعدم القذافي .. يا اخي ارحل فضجت القاعة بالضحك".


وأضاف الطبطبائي: "أطالب الديوان الأميري أن يسحب اسم سمو الأمير من على مدينة صباح الأحمد في الفلبين التي تمولها هيئة الاستثمارات لانها مشروع يتبع شركة كي جي ال التي تمول المشروع النووي الايراني وغسيل الأموال لصالح ايرانيين عليهم حظر دولي".


وقال الطبطبائي للشمالي: "لماذا لم ترد على ما ذكره العنجري عن شركة الكي جي ال نقلا عن جريدة الجريدة انت الان ستجلس في بيتك لا تصلح وزيرا للمالية ليس بسبب التجاوزات المالية فقط بل لتهديدك امن الكويت الحربي وعلاقاتها الدولية..غير صحيح اننا وقعنا طلب طرح الثقة مسبقا لكن دقيقتين ونوقع عليه ربعنا موجودين ولم يغادروا فضحك الحضور".




(تحديث14) رفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون الجلسة نصف ساعة للاستراحة والصلاة.


(تحديث13) بدأ وزير المالية مصطفى الشمالي رده على النائب مسلم البراك الشمالي بقوله: "صحيح اللي اختشوا ماتو وقد صدق كل ما قلته".


وأضاف الشمالي: " لأؤكد الكذب والمراوغة من المستجوبين اعرض اعلان مناقصة محطة الزور وفيه بند دعوة الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية.


ووجه الشمالي كلامه للبراك قائلا: "ان كان عندك شيء اذهب به للنيابة ولابس حكي فاضي ولا تفرد عضلاتك الخطابية".


وفي تحد للبراك حول الشركة التي قال الوزير انها موقوفة منذ 1994 وأكد البراك عدم صحة ذلك وأنها ظلت تعمل، عرض الشمالي مستند يثبت أن حالة الشركة بأنها موقوفة، وقال "خللي مسلم يعتذر ويعتزل العمل السياسي وذهب البراك الى وزير التجارة انس الصالح الذي كان قد سلم المستند للشمالي.


وأضاف الشمالي "ما انقذ الكويت ايام الغزو هي الاستثمارات الخارجية التي يشوهها البراك.. النفط لن يدوم ولن ينفع الكويت سوى صندوق الأجيال القادمة ومدخراتنا التي نستثمرها.. لا يصح أن نهاجم استثماراتنا الخارجية وأقول كفاكم والبايق سنقص يده".




(تحديث12) قال النائب مسلم البراك: "الشمالي اتهمنا بالكذب لذلك أقول له انت لا تستحق الاحترام فأنت من كذبت ودلست وخدعت مجلس الوزراء وأنا صدقت عندما وصفت الشمالي بانه وزير التوهان، هو وزير كذاب ومخادع".


فرفع وزير الإعلام يده الذي كان بجوار الشمالي اعتراضا، فقال له البراك "لا تؤشر بيدك ووفرها لاستجوابك واقعد".


فاعترض نواب الأقلية، وقال دشتي: "اتعلموا الأخلاق".. فرد البراك: "أنت آخر واحد تتكلم عن الأخلاق"، فاعترض دشتي، فقال له البراك انت اول نائب يبوق كاسكو.


وتابع البراك: "الليلة سنصدر توصية لمجلس الوزراء بالغاء مناقصة محطة الزور لأنها مخالفة للقانون وهذا شرف لنا والوزير لم يرد على ما ذكرناه من مخالفته للقانون 39 لسنة 2010".




وأضاف البراك "رئيس هيئة الاستثمار يعلم أن الوزير طاير طاير لذلك قص عليه ودلس عليه في موضوع شركة موزام المملوكة للعضو المنتدب التي قال إنها مغلقة منذ 1994، وأطلب من وزير التجارة أنس الصالح أن يتصل بجهازه ويطلب المعلومات وان ثبت أن معلوماتي غير صحيحة سأصفت أوراقي وانزل الحين من المنصة، ورئيس الاستثمار قص على الشمالي واعطاه اوراق خطأ عن شركة الجون الطبية لانه يعلم ان الوزير اخر يوم له الليلة".


عرض البراك ورقة من وزير الشئون يؤكد أن الشركة ظلت تعمل حتى 2007.



الشمالي طلع تيش بريش وقال للناس في عز الأزمة المالية العالمية هذا أفضل وقت للشراء والناس ظنت أنه وزير مالية لكنه تيش بريش".


وأردف قائلا: "الشمالي تقاعس عن تطبيق قانون اعادة النظر في الرواتب كل عامين فهو يحمي الحرامية والمواطن البسيط يعطونه زيادة 23 دينار بينما غير الكويتي عطاه 50 دينار وبعد الاعتراضات تراجع وزودهم، سراق المال العام باقوا 5 مليارات من ناقلات النفط ايام الغزو ولم يرجعوهم لان كبيرهم الذي علمهم السحر والبوق موجود هنا".


وأضاف البراك :"الشمالي ورط نفسه وربعه اللي معاه ورطوه..الشمالي توهان فردوده بعيدة عن محاور الاستجواب وليقل لنا كم مخالفة حولها للنيابة".



وأضاف البراك: "يرتبون بعد ما تنتهي خدمة رئيس الاستثمار ليكون رئيس بيت التمويل الكويتي.. ولم يرد الوزير على تجاوزات المشروعات السياسية والله مسكين وارثي لحاله فعطوه محاور أخرى غير الموجودة بالاستجواب وقالوا له هذه الردود.. مجلس الدائرة باق وسرق والعضو المنتدب اصبح من السراق بالكويت ولم يحرك الوزير ساكنا والعضو المنتدب صار دولة داخل دولة لكن اقولك (واشار البراك للعضو المنتدب) لا تفرح فسنحيلك للمحاكمة ونحيل الشمالي لمحكمة الوزراء".


البراك اختتم كلمته بقوله: "اليوم تقتص الأمة والشعب ممن سرق أموال الشعب ومن اللص الأكبر".


قال السعدون سأشطب أي كلمة فيها تجاوز مثل اللص الأكبر وتفضل الأخ الوزير رد


فبدأ الشمالي رده بقوله: "صحيح اللي اختشوا ماتو وقد صدق كل ما قلته".



(تحديث11) أنهى وزير المالية رده على المستجوبين بعد ثلاث ساعات، وتعقيبا على ذلك قال النائب عبد الرحمن العنجري: "الوزير لم يدخل في تفاصيل المعلومات وإنما رد على القشور.. وأقول لمن أعطاك الجواب إن السحر انقلب على الساحر".


وأضاف العنجري :"هذا خبث منك يا الشمالي فانك لم ترد على موضوع شركة الجون الطبية وفي 2008 الدكتور فهد الراشد عضو مجلس إدارة التأمينات وذهب لرئيسها وهو الوزير وقال هذه حافظة بتجاوزات المؤسسة وذهب للنيابة العامة ووقع بأنه استلم الأصل وانتظر كثيرا ولم يفعل الوزير شيئا، وعرض الشمالي وثيقة كتاب الراشد التي يذكر الشمالي بأنه سلمه 8 مستندات عن تجاوزات التأمينات في بوليو 2008 وطبعا لم يجددوا للدكتور الراشد لأنه مزعج للوزير وللمؤسسة لأنه يريدون اباجورة يسافر ويحضر اجتماعات فقط".


وتابع "الشمالي رفض تسليم البلاغ للنيابة واصبح غطاء سياسيا للفساد.. لماذا تغطي على مدير المؤسسة؟".



من جهته قال النائب خالد الطاحوس ردا على الشمالي : "هناك عتب على رئيس الوزراء الذي حضر عندما تحدث الشمالي فقط وخرج قبل أن يبدأ النواب في الرد، ووكالة كونا غير محايدة في تغطية الجلسة ونشرت كلام الوزير وتجاهلت النواب المستجوبين".


وأضاف: "الشمالي جاي جلسة الاستجواب وبايعها لذلك اتهمنا بالكذب والتحريض وسأنزل إليك وليسمح لي المجلس.. أنت يا الشمالي لص وكذاب".


فاعترض النائب عبدالحميد دشتي، وقال: "ما يجوز".. فرد عليه الطاحوس "استريح اقعد، هل ترضى يتهم نواب الأمة بالكذب و التحريض".
وطرق رئيس الجلسة أمين السر عبد الله البرغش وطلب من دشتي السكوت


وتابع الطاحوس: "الشمالي خطر على البلد والدليل ان حاوية الخمور قال انها طبقا لاتفاقيات مع الدول الاجنبية فما الذي يضمن دخول اسلحة للكويت في هذه الحاويات ولماذا لم تقل الداخلية التي ضبطت الخمور بان هناك اتفاقية... الشمالي اخذ مليار ونصف المليار من اموال المواطنين المقترضين بسبب الفائدة المركبة وقدم معلومات مغلوطة".


وأضاف: "أنا أشيد بالوزير صفر لأنه رفض التفريط في 194 ألف متر مربع قيمتها نصف مليار دينار بينما هذا الشخص (يقصد الشمالي) فرط فيها".
وضحك الشمالي، فقال له الطاحوس "اسكت واقعد ولا تضحك ورد لما يجي دورك".
فقال عبد الصمد الأخ الرئيس اضبط الجلسة
فعلق الطاحوس : الجلسة منضبطة
واضاف الطاحوس الليلة سننهي حياتك السياسية والليلة سنوقع على طلب احالتك لمحكمة الوزراء
فضحك الشمالي
فقال الطاحوس اضحك على كيفك وسترى ماذا سيفعل بك نواب الشعب.


(تحديث10) وقّع عشرة نواب من كتلة الأغلبية طلباً بطرح الثقة بالوزير الشمالي وسلموه إلى الأمين العام علام الكندري كما وتضمن طلب طرح الثقة الذي قدم خلال تفنيد وزير المالية لمحاور الاستجواب مسودة تحمل أسم 33 نائباً يطلبون طرح الثقة بالوزير.



(تحديث9) استطرد الوزير مصطفى الشمالي في تفنيد محاور الاستجواب، مؤكداً أن هناك مأزقاً دستورياً وشبهة في الاستجواب حيث تحقق لجنة حماية المال العام البرلمانية في ذات القضية التي تضمنها الاستجواب.
واضاف ان الاستجواب انصف الحقيقة عندما ذكر انه يستجوبني على قضايا قبل ان اكون وزيرا بل قبل 15 سنة اي قبل ان اكون وكيلا للوزارة.
ونوه الى ان البراك نصب نفسه خصما وحكما وهو على خلاف شخصي مع رئيس الكويتية للاستثمار وبينهما قضايا فكيف يكون البراك رئيسا للجنة المال العام التي تحقق مع خصمه؟
وعرض الشمالي تسجيلا للبراك في المجلس السابق وهو يقول ان التحقيق في تجاوزات الكويتية للاستثمار يجب ان تتولاه اللجنة المالية وليس لجنة المال العام لانه رئيسها لكن في المجلس الحالي ترأس لجنة المال العام ويحقق في القضية وحولها من لجنة حماية المال العام الى لجنة الاضرار بالمال العام.
ومضى قائلاً: الوزير لا يساءل طبقا لاحكام المحكمة الدستورية على اعمال سابقة او تحت رقابة مجلس سابق
الاستجواب تنقيح للدستور بمساءلة الوزير على اعمال سابقة ولا يجوز الانحراف بالاستجواب عن دوره الدستوري الاصلاحي الى استهداف شخصي للوزير الحالي عن اعمال وزارة سابقة وهذا ليس خطأ فقط ولكن خطيئة
وانتقل الشمالي للرد على محور محطة الزور وقال ان هناك حملة ممنهجة للنيل من المشروع فالاستجواب لم يذكر اي مخالفة في اجراءات مناقصة الزور
وتابع: قمنا بدعوة جميع الشركات المسجلة في سوق الاوراق المالية لدخول المزايدة واحلنا اوراق طرح المشروع لديوان المحاسبة لكن جاء الاستجواب ليؤثر على الديون وقراره ولتهميش دوره في الرقابة المالية
وانتقل الشمالي لمحور الشركة الكويتية للاستثمار واكد ان البراك اصدر 250 تصريحا خلال 5 سنوات ضد رئيس الشركة ولم يفلح في اثبات اتهاماته بحقه.

(تحديث8) بدأ الشمالي في تفنيد محاور الاستجواب مؤكدا في أول كلامه أنه رفض دمج الاستجوابين لعدم لائحية ذلك و قال: شرف لي ان اعيش في دولة ديمقراطية وشرف لي ان اقف هنا لارد على ماجاء في الاستجواب


وأكد أنه ليس حريصا على منصب زائل "وقد حرصت على خدمة وطني وحماية موارده لكن للاسف هناك انحراف في الادوات الدستورية من البعض".
واضاف: الاستجواب انحرف عن الغاية الاولى من المصلحة العامة الى الانتقام الشخصي وشكلوا لجان التحقيق في 3 فصول تشريعية لم تنته لجنة واحدة بادانة رئيس الكويتية للاستثمار وشنوا حملة في الصحف كلها تجريح لكن اللجنة الحالية ورئيسها تريد تحقيق هذه الادانة وقدموا الاستجواب هذا لينفردوا بالحرث والنسل.


وذكر الشمالي ان لجنة تقصي الحقائق برأت ساحة الكويتية للاستثمار وهيئة الاستثمار واكدت عدم وجود تجاوزات ومقرر اللجنة التي اعدت هذا التقرير هو النائب عبد الرحمن العنجري احد مقدمي هذا الاستجواب

عندئذ صاح عاشور : ايه ابو مشاري


وعاد الشمالي الى الحديث قائلاً: هناك مأزق دستوري وشبهة في الاستجواب حيث تحقق لجنة حماية المال العام البرلمانية في ذات القضية التي تضمنها الاستجواب

(تحديث7) انتقل البراك للحديث عن مشروعات الشريط الساحلي التي قال انها كانت مؤجرة منذ العام 1995 وآلت ملكيتها للدولة وابرم العقد بليل اظلم ووقع العقد دون الاشارة لقرار مجلس الوزراء رقم 138 ولا للقانون اي ان الوزير يقول لاصحاب المشروعات العبوا بكيفكم

واضاف البراك: قبل توقيع العقد مع 5 شركات قام بتمديد العقود لان الشمالي له قانون خاص به" مشيراً إلى أن سمو الامير وقت ان كان رئيس وزراء واثناء مناقشة ميزانية البلدية قال سموه فساد البلدية ما تشيله البعارين واقول لصاحب السمو الان استور الشمالي مجموعة بعارين ليشيلوا حمولات فساد المشروعات السياحية برعاية الشمالي


واستشهد البراك بحديث توني بلير الذي قال الدخل الثاني بعد النفط هو اراضي الدولة اذا استغلت صح وفق القانون لكن الشمالي سلمها للمتنفذين برخص التراب


وتساءل: معقول صاحب المشروع اخذ 35 الف متر ثم استولى على 30 الف متر ضمتهم له وزارة المالية وهي ارض مميزة على الساحل 65 الف متر يؤجر المتر بها ب 145 فلس باجمالي 66 الف دينارايجار في السنة بينما السعر العادل 27 مليون دينار.. وصاحب المشروع السياحي الثاني قال انا مو اقل من الاول فاخذ 26 الف متر مربع منها 10 الاف متر استولى عليها بمكان مميز وايجار المتر ب 87 فلس اي 48 الف دينار في السنة بينما السعر العادل 12 مليون دينار اي ان الشمالي اجر 91 الف متر مربع في السنة ب 114 الف دينار بينما السعر العادل 32 مليون دينار
الشريط الساحلي سيطرت عليه 7 عوائل وبها 12 مطعم وسنسعى لابطال هذه العقود التي تم تجديدها من دون مزيادة التي ضيعت على الدولة ملايين الدنانير.


وذكر البراك أن رئيس ديوان المحاسبة ارسل 3 كتب للشمالي يقول له التجاوزات خطيرة في المشروعات السياحية بعد ان تم الاستيلاء على 87 الف متر مربع ويرد على الديوان مسئول بهيئة الاستثمار ويقول لو يبون اكثر سنعطيهم


ونوه إلى أن شركة زين اذا سألت طفلا في الشارع ماذا تعني زين يقولك اسم فرد الذي لا يمتلك الا 14 في المائة منها لكن هذا هو فساد وزير المالية الذي يفرط في المال العام ويجانل في تعيينات مجالس الادارات


وانتقل البراك للحديث عن تجاوزات شركة الاوفست التي قال انها تشهد "بوق" وحرمنه وبيع الوهم للشعب الكويتي بعد تخديره


وقال: مثال فساد الاوفست فضيحة شركة سيميتز التي اعترفت برشوتها لمسئولي وزارة الكهرباء في مناقصة بقيمة 211 مليون اي قيمة الاوفست فيها 73 مليون توجه لنقل التكنولوجيا للكويت، وتشهد الاوفست بوق وحرمنه وبيع الوهم للشعب الكويتي بعد تخديره.. ومثال فساد الاوفست فضيحة شركة سيميتز التي اعترفت برشوتها لمسئولي وزارة الكهرباء في مناقصة بقيمة 211 مليون اي قيمة الاوفست فيها 73 مليون توجه لنقل التكنولوجيا للكويت

واضاف: وبالبوق والحرمنه تم خفض مبلغ ال 73 مليون دينار قيمة الاوفست الى 13 مليون فقط واخذت سيمنز مقابل انشاء مركز تدريب الاول من نوعه في الخليج العربي كله وكنا ستضرب تحية للوزير اذا تحقق ذلك لكن سيمنز طلبت استبدال الاتفاقية فضاعت ال 60 مليون دينار مقابل عمل صندوق بعثات في الاوفست بقيمة 12 مليون خفضت الى 900 الف دينار فقط من 73 مليون دينار كانت ستوفر مقاعد للكويتيين لكن للاسف بعثت غير كويتيين للدراسة بالجامعة بالخارج هذا بوق وحرمنه.. والحلم الثالث هو الطائر وقيمته 184 مليون دينار وهو شراء 4 طائرات للشحن الجوي من خلال الوفست واسسوا شركة استولت على الطائرات والشريك طلع هو وكيل الشركة الام بالكويت.


والحلم الرابع هو محولات لتبريد المناطق حتى لا يتم استخدام التكييف المركزي وطلع وهم


(تحديث6) بدأ النائب مسلم البراك مرافعته بالقول "إننا كلما تقدمنا باقتراح لدعم الارامل والمحتاجين والموظفين يقف ضدنا الوزير الشمالي بحجة الميزانية وينقلب موقفه 180 درجة اذا كان الدعم يذهب للمتنفذين".


وتحدث البراك عن محور محطة الزور ومخالفة الوزير للقانون 39 لسنة 2010 الخاص بالشركات المساهمة الكهرباء والماء الذي بدأ تنفيذه في 1/9/2010 والذي لم يطبق الوزير حرفا واحدا منه ن "ووان شاء الله سنخلع مسامير المتنفذين الفاسدين".


وأضاف البراك أن الوزير سأل في طلب الاستيضاح "من هم القلة المتنفذة التي استفادت من محطة الزور؟" واقول له ان شاء الله سنخلع مسامير المتنفذين الفاسدين واقرأ اوراق المناقصة التي طرحتها لصالحهم وستعرف من هم فانت اردت تنفيذ المحطة بمنقاصة وليس شركة مساهمة وفق القانون".


وتابع البراك: الوزير خالف قانون الشركات المساهمة للكهرباء و الماء بانه لم يطرح تأسيس شركة مساهمة ولم يدع الشركات المدرجة في البورصة بل دعا الشركات الاجنبية لمناقصة محطة الزور


وقال ان الوزير لا يعترف بقانون شركات محطات الكهرباء و الماء لانه يساعد ابناء الشعب الكويتي الذين من حقهم تملك 50 بالمائة من اسهم الشركات المساهمة


وتابع البراك: بعد ان صرح السعدون عن مخالفة مناقصة محطة الزور للقانون 39 لسنة 2010 فان الوزير كذباً عندما عندما قال في تصريح نشرته كونا بانه التزم بتطبيق القانون والمادة 10 من اللائحته التنفيذية والاعلان الخاص بالمناقصة كان في 26 /9 /2010 وهو اعلان مناقصة الزور والمفاجاة ان اللائحة لم تكن قد صدرت وقت تصريح الوزير انه كذاب ويرعى المتنفذين


ولفت الى ان القانون 39 لسنة 2010 يقول طرح اسهم شركة محطات الكهرباء لمزايدة علنية للشركات المدرجة بالبورصة بينما تم دعوة الشركات الاجنبية لمحطة الزور، مؤكداً الشمالي لا يعترف بالقانون الشرعي ولا بقرارات مجلس الوزراء بل يعترف بقوانين صندوق مصطفى الشمالي.


واردف: وعقب هذه المخالفات ارسل الملف لديوان المحاسبة للرقابة المسبقة .. فهل ترضون ياخذ الشمالي نسبة المواطنين في المشروع ويعطيها للمتنفذين.



وذكر "ان وكلاء 11 شركة متحالفة في مشروع محطة الزور من المتنفذين الذين خضع لهم الشمالي " لأنهم مسامير كرسيه".
واكد البراك: لم نسمح لأصحاب النفوذ بأن يأكلوا لحومنا فنحن شركاء في الارض والمال.

وانتقل البراك الى الحديث عن المشروعات السياحية والتجاوز على املاك الدولة.





- أرض في الضبيعية قيمتها 22 مليوناً أراد أن يهبها مجاناً لإحدى الشركات لكن الوزير صفر رفض مشكوراً التنازل عنها.

- الوزير اخل بمسؤولياته في الإدارة العامة للجمارك .. أدخل سلعاً مهربة وساهم في ارتفاع الأسعار
(تحديث5) بدأ النائب خالد الطاحوس مرافعته بالقول إن الوزير الشمالي أخل بمسؤولياته في الادارة العامة للجمارك وساهم في دخول سلع مهربة للبلاد وارتفاع الاسعار.
وأكد الطاحوس أن قانون الدولة وسيادتها منتهكة في عهد الشمالي ، معطياً مثالا على ذلك بالقول: تم حجز سفينة بها خمور قادمة عن طريق شركة اوسو لصالح سفارة جمهورية بنين وذهب فلم يجد بها الخمور وقال وزير المالية ان الشحنة جاءت بالخطأ وانها كانت احمل اثاثاً وبعد ذلك ارسل السفير البنيني كتابا يقول فيه ردوا الينا خمورنا ونعطيكم اثاثا وهذا دليل ان الشمالي ساهم في اغراق البلاد بحاويات الخمور.


وانتقل الطاحوس الى المحور السابع وهو املاك الدولة وقال ان الشمالي هو الراعي العام لسراق املاك الدولة خلال 5 سنوات كلها تعد على المال العام واملاك الدولة.


واشار إلى شركتين مدرجتين بسوق الاوراق المالية تلاعبتا باملاك الدولة في القسيمة رقم 20 في الضبيعية مساحتها 94 الف و 250 متر مربع بواجهة بحرية هذه الارض تم تحويلها من شركة الى شركة والتنازل عن املاك الدولة جريمة لكنه قانون "البربسة والسرقات واللف والدوران".


واضاف أن وزير البلدية الدكتور فاضل صفر كان له موقف مشرف ورفض التنازل عن تلك الارض لكن وزير المالية كان له موقف اخر ووصل الامر الى مجلس الوزراء وصمت وزير المالية ولم يقل هذه املاك دولة وهذا ما حدث في حقبة الفساد، موضحاً ان المحكمة قررت ان ترجع الارض لاملاك الدولة فاذا بوزير المالية يستأنف الحكم .. يريد ان تذهب الارض للشركة الخاصة لانه وزير شركات متنفذة استغلته للعبث في املاك الدولة.



وتساءل الطاحوس: هل يعقل ان ارض ثمنها 22 مليون دينار من 2006 لم يبن عليها شيء ويقول وزير المالية ان الشركة التي رأس مالها 150 الف اخذت الارض لاقامة سكن عمال بها وهي ارض ذات واجهة بحرية ؟هل هذا كلام يصدقه العقل؟


وزاد الطاحوس: انت يا وزير المالية لم تنتصر يوما للقانون بل تنتصر للمتنفذين وسلمت المواطنين للبنوك ضحية واغرقت البلد بالخمور وساهمت في نحر البلد من الوريد الى الوريد طيلة خمس سنوات وجاك الدور يلحاسبك الشعب لانك لم تتحمل وزارة المالية وانت وزيرها.


وانهى الطاحوس مرافعته ورفع السعدون الجلسة لنصف ساعة.

\(تحديث4) أكد النائب عبدالرحمن العنجري في مرافعته أن هناك جرائم مالية وتربح لحساب مدير التأمينات ولو لم نتقدم بالاستجواب لاستمر في جرائمه ، موضحاً وزير المالية الحقيقي هو مدير التأمينات والوزراء موظفون عنده

وذكر أن احدى الشركات الامريكية تضارب في اموال مؤسسة التأمينات بالكامل ولمدة عامين وأن خسائر المضاربة بأموال التأمينات بلغت ملياراً و200 مليون دينار وفق تقرير ديوان المحاسبة.

أشار إلى أن الشركة الامريكية التي ضاربت بأموال المتقاعدين خسرت 78% من رأس مالها وصاحبها سجن 16 عاماً
وفي حديثه عن المحور المتعلق بشركة غلوبال تساءل العنجري عن سر علاقة هذه الشركة باالتأمينات واصفاً إيها بعلاقة العشيق مع عشيقته، ووصف الوزير الشمالي بقوله: انت عاجز وركيك وهش وضعيف.

وتابع أن التأمينات ساهمت بتمويل البرنامج النووي الايراني عبر شركة " كي جي إل" ، وعرض تقريراً من سيناتور امريكي حول شركة " كي جي إل" المتورطة بالمشروع النووي الايران

وقال للشمالي: هل تعلم ان مؤسسة التأمينات ساهمت بتمويل حزب الله؟.. أكيد لا تعلم

ونوه إلى قضية شركة " كي جي إل" التي يملكها نائب سابق تهدد الامن الوطني للبلد.

(تحديث3) انتقل المجلس إلى مناقشة الاستجواب المقدم إلى الوزير مصطفى الشمالي من النواب البراك والعنجري والطاحوس، واعلن الشمالي استعداده لتفنيد محاور الاستجواب، وتوجه المستجوبون الثلاثة إلى المنصة استعداداً للمرافعة، فيما اعترض النائب القلاف على مشاركة البراك باعتباره منسحباً، ورد الرئيس السعدون بأن انسحابه كان مشروطاً بدخول النائب الوسمي وبالتالي هو لايزال مشاركاً في الاستجواب.
وكان أول المتحدثين النائب عبدالرحمن العنجري الذي تناول محور التأمينات وقال إن مدير المؤسسة متورط بتجاوزات كثيرة وتربح لحسابه ولو لم نقدم الاستجواب لاستمر في جرائمه.
(تحديث2) وافق مجلس الامة على رفع الحصانة عن النائب نبيل الفضل في القضية التي رفعها الوكيل اقانوني لرئيس وزراء طر الشيخ حمد بن جاسم فيما يرفض طلب رفع الحصانة عن النائب مسلم البراك، في القضية املرفوعة من جاسم الخرافي.
ووافق المجلس على رفع الحصانة عن النائب محمد الجويهل في القضية المرفوعة من النائب وليد الطبطبائي ،
وشهدت الجلسة سجالاً حاد اثر اعتراض النائب محمد الصقر على تقارير اللجنة التشريعية فيما يتعلق بطلبات رفع الحصانة متهماً اللجنة بالاتقائية
(تحديث1) افتتح رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون الجسلة البرلمانية التكميلية بعد رفعها نصف ساعة لعدم اكتمال النصب فيما لوحظ تواجد وزير المالية مصطفى الشمالي الذي من المنتظر أن يتوجه إلى منصة الاستجواب بعد قليل.
وبدأت الجلسة بطلب النائب محمد الدلال بمناقشة طلبات رفع الحصانة حتى لا تسقط تلقائياً، ووافق المجلس على الطلب وبدأ المناقشة، وهي في قضايا تتعلق بالنواب مسلم البراك ونبيل الفضل وعبدالحميد دشتي.
ووافق الملس من جانب آخر على ضم تقارير اللجنة التشريعية الستة بعد اعتراض النائب عبدالصمد على ضمها مؤكداً أن ذلك يخالف المادة 21 من اللائحة.
لا يمكن الجزم بسيناريو محدد لجلسة مجلس الأمة اليوم، فواقع هذه الجلسة مفتوح على احتمالات عدة أحدها صعود وزير المالية مصطفى الشمالي المنصة لمواجهة الاستجوابب الموجه له من النواب مسلم البراك، وخالد الطاحوس وعبدالرحمن العنجري، حسب ما أكد وزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله المبارك أمس، وبعدما بادر النائب عبيد الوسمي إلى سحب استجوابه، وربما تعلن الحكومة عن استقالة وزيرها أو ربما تلجأ إلى مقاطعة الجلسة كما فعلت أمس.
على كل فإن الاستجواب سيكون بنداً رئيسياً على جلسة مجلس الأمة التي ستعقد بعد أقل من ساعة، ولذا فإن الوزير مصطفى الشمالي أمام أكثر من خيار أحدها (كما أسلفنا) الصعود إلى منصة الاستجواب.. وأحدها الهبوط من منصة الحكومة إلى غير رجعة.


http://sabr.cc/resources/dkdkdkidue-01.jpg
http://sabr.cc/resources/dkdkdkidue-02.jpg
http://sabr.cc/resources/dkdkdkidue-03.jpg
http://sabr.cc/resources/dkdkdkidue-04.jpg
http://sabr.cc/resources/dkdkdkidue-05.jpg




http://sabr.cc/inner.aspx?id=31748