المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقطف ما شئت


أحد الصابرين
05-05-2011, 04:39 AM
العـلم
العلم دواء القلوب العليلة ، وشحذ للأذهان الكليلة ، ونورٌ في الظلمة ، وأنس في الوحشة ، وصاحب في الوحده ، وشرف للوضيع ، وعز للذليل ، ومن تحلى بغيره فهو معـطـّل .

قال حكيم لأبنه

يابني اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك ، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك ، واكره له ما تكره لها ، ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم وأحسن كما تحب أن يحسن إليك ، واستقبح من نفسك ما تستـقبح من غيرك ، وارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك ، ولا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم ، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك .

قال ميمون بن مهران

ثلاث ٌ حق المؤمن والكافر فيهن سواء : الأمانة تؤديها إلى من ائتمنك عليها من مسلم وكافر ، والوالدان تبرهما مسلمين أو كافرين ، والعهد تفي به لمن عاهدت مسلماً أو كافر .

من آثار المعصيه

قلة التوفيق ، وفساد الرأي ، وفساد القلب ، وقلة الذكر، وإضاعة الوقت ، والوحشة بين العبد وربه , ومنع إجابة الدعاء ، وقسوة القلب ، ومحق البركة في الرزق والعمر ، ولباس الذل ، وإهانة العدو ، وضيق الصدر ، والإبتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت ، وطول الهم والغم ، وضنك المعيشة ، وكسف البال.

قال الشعبي رحمه الله

جالسوا العلماء فإنكم إن أحسنتم حمدوكم وإن أسأتم تأولوا لكم وعذروكم وإن أخطأتم لم يعنـّفوكم وإن جهلتم علموكم وإن شهدوا لكم نفعوكم .

من آثار الحياء

الحياء حلة جمال وحلية كمال ، يحترم في عيون الناس صاحبه ، ويزداد قدره ويعظم جانبه وإذا رأى ما يكره غضّ بصره عنه ، وكلما رأى خيراً قبله وتلقاه ، وإذا أبصر شراً تحاماه ، يمتنع عن البغي والعدوان ، ويحذر الفسوق والعصيان ، يخاطب الناس كأنه منهم في خجل ، ويتجنب محارم الله عز وجل فمن لبس ثوب الحياء استوجب من الخلق الثناء ومالت إليه القلوب ونال كل أمرٌ محبوب ، ومن قل حياؤه قل أحباؤه .

أشياء توجب أشياء

المنفعة توجب المحبّه ، والمضره توجب البغضه ، والمخالفة توجب العداوه ، والمتابعة توجب الألفه ، والعدل يوجب اجتماع القلوب ، والجور يوجب الفرقه ، وحسن الخلق يوجب الموده ، وسوء الخلق يوجب المباعده ، والكبر يوجب المقت ، والتواضع يوجب الرفعه .

نقطة ضوء
• من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما
• يبقى الصالح من الرجال صالحاً حتى يصاحب فاسداً فإذا صاحبه فسد .
مثل مياه الأنهار تكون عذبه حتى تخالط ماء البحر فإذا خالطته ملحت وأفسدها .

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
أخوكم أحد الصابرين

بن سواده
05-05-2011, 04:57 AM
بارك الله فيك

الكيكة
08-25-2011, 07:55 AM
موضوع قيم جدا


يعطيك ألف عاااااااافيه


اللهم ابعد عنا شر المعصيه يا ارحم الراحمين

الريان
01-01-2012, 07:01 PM
أحسنت .. بورك الإنتقاء والإختيار .. شكرا لك يا طيب

مهندال سعيد
06-20-2014, 04:48 AM
جزاك الله خير
على طرح الموضوع المفيد
وبارك الله فيك