المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج في سن صغير .. ( مناقشة )


الــولــيد
07-09-2007, 12:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ..
أخوان واخواتي ..
عدنا إلى حواراتنا ..
التي طالما مانتفعت بها ..
وأحببت مشاركاتكم الرائعه ..
التي تدل على عقليتكم الكبيرة ..
وجدارتكم في الحوار ..


الموضوع هو ..

الزواج في سن صغير ..
أي من بعد السابعة عشر ..
أو ما يقارب ذلك ..

فنريد منك إبداء رأيكم يار عاكم الله ..
لأن هذا الموضوع مهم ..

خالد المقاطي
07-09-2007, 12:42 PM
.. الوليـــــــد ..


موضوع حساس وجميل ويستحق المشاركــــه ...


بسم اللــه .. :)

اولآ : في نظري اعتقد ماينطبق على الصغر السني بل الصغر العقلي

مثال .. ان ترى رجل في الثلاثين من عمره لا يجيد التصرف مع حرمــه البيت او البيت بشكل عام

.. بالمقارنــه ترى شاب صغيــر .. يقوم بتصرفات مايفعلها الا .. الكبار اي المتفهمين


المعذره خرجت عن نطاق الموضوع قليلآ ...


الرائي الشخصي .. انا لا اوافق الزواج المبكر لآن هذا نص دين وليــس لعب قد يكون متطفل لا يعرف ما معني ( نص دين )

واحزن اذا رأيت شاب صغير في العمر .. متورط :) اقصد متزوج وهو لايريد الزواج والسبب الاب او الام


..... ما اراه ؟؟ مـــــوجود وحسب ما اسمع


اشكرك كل الشكر اخي الكريم ....


اتركك بود

الــولــيد
07-09-2007, 01:01 PM
جزاك الله خير

اخي خالد المقاطي على المناقشة


ننتظر البقية




تحياتي

محمد المقاطي
07-09-2007, 05:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ الوليد شكرا لطرحك الموضوع للنقاش

وبالنسبه للزواج المبكر له فوائد عديده ولكن ليس في سن السابعه عشر كماذكرت لان الشاب في

هذا السن قد لايكون انها دراسته الثانويه فكيف يتحمل المسؤوليه ويفتح بيت ويصرف علي زوجه

وابناء فان كان ولا بد فبعد سن العشرين يكن مناسب للزواج علي الاقل يكون موظف

وليس معني كلامي اني ضد الزواج المبكر بالعكس انا معه

ويقول المثل الشعبي :

ولد الشارب للحيه و ولد اللحيه للشيبه و ولد الشيبه للخيبه..

والمعنى هو أن الزواج في سن الشباب يجعل الأولاد ينفعون أهلهم منذ فترة ظهور لحية الوالد حتى يحين شيبها وما بعده ، والأولاد المولودون في فترة ظهور اللحية ينفعون في سن المشيب ، والأولاد في سن المشيب للخيبة لا ينفعون لأنهم – والأعمار بيد الله – لا يصلون سن النفع إلا بعد أن يرحل الوالدان إلى الحياة الأبدية ، كما أن أولاد الشيبة لا يحظون برعاية وعناية وتربية كافية في غالب الأحيان .


فوائد الزواج المبكر منها:


1- حصول الأولاد الذين تقر بهم العين، ويفرح بهم الأب قبل عجزه : قال تعالى: { وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ } [سورة الفرقان: 74]، كما أن الأولاد شطر زينة الحياة الدنيا { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } [سورة الكهف: 46].


2- تكثير الأمة الإسلامية وتكثير المجتمع الإسلامي. والإنسان مطلوب منه أن يشارك في بناء المجتمع الإسلامي يقول ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( تزوجوا فإني مكاثر بكم يوم القيامة ) رواه الترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني، وفترة الشباب هي زمن النشاط والطاقة والعطاء .


3- صون الشباب من الانحراف والوقوع في الرذيلة.


4- حفظ أعراض المسلمين، وصون المجتمع الإسلامي من الآفات، والأمراض.


5- حصول الأمن والاستقرار، فالزواج المبكر يكبح جماح طاقة الشباب من الانحراف، ولو بقيت دون تصريف قد تؤدي إلى حصول ما لا تحمد عقباه.



هذا والله اعلم

واسمحولي علي الاطاله

اخوكم : محمد المقاطي

الــولــيد
07-09-2007, 10:18 PM
يعطيك العافية


محمد المقاطي على الرائ الرائعه



سلمت يدك



تحياتي

احساس ومشاعر
07-12-2007, 05:22 PM
اشكر موضوعك الحساس والرائع

ولكن من وجهة نظرى لا اوافقك الرارى فى الزواج المبكر حتى لو ان لشخص قابلية لزواج او انة فاهم الدنيا زين...

لانة مازال فى سن المراهقة وما عاد حياتة مع اللى حوالية عدل وهذا مع الوقت يسبب فشل فى الحياة الزوجية فى المستقبل

وكافى نسبة طلاق عندنا بالخليج بعد وين تبى توصلها من ورا هالموضوع ؟؟؟؟؟

وتقبل مرورى وشكرا

نسيم الشرقية
07-12-2007, 08:52 PM
انا هم ضد الزواج المبكر

اولا الزواج مسئوليه كبيره العمر تحت العشرين مو منااسب نهائيا

تقريبا لسه ما خلص درااسه كيف يصرف كيف يعتمد على نفسه

يمكن له فعلا ايجابيات بس صرااحه في هذاا الزمن ما اتوقع

واتوقع الاخواني الي قبلي ما قصروا مقدر ازيد على كلامهم اكثر

الف شكر لك اخي الكريم ..