المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سأكتب لكم عن رجل اسطورة بمعنى الكلمة ... رجل جعل المستحيل واقع والحلم حقيقة


العتيبي
05-20-2007, 02:53 PM
رجل أنشأ كيانا مستقلا بذاته معتمدا على ساعديه ... رجل خدم دينه ووطنه ومليكه ..... رجل اصبح محل تقدير واعتبار الجميع ... تعزه مشايخ عتيبة وامرائها..... لأنه علم من أعلام القبيلة فلن أكون مخطئا اذا قلت أنه رجال في رجل أو بالأصح قبيلة في رجل .....إنه الشيخ /
الغفيلي بن صنيتان بن بديد واعلم أن كتابتي عن رجل بطول هامته وقوة همته ستكون قاصرة ثم قاصرة ولكن سأكتب وأكتب ماحييت عن الغفيلي بن صنيتان بن بديد .

مولده :
ولد الغفيلي بن صنيتان بن بديد في ( نفي ) عام 1330هـ حيث كان والده مستقرا بها .
سبب تسميته :
سماه والده نسبة إلى الرجل المشهور الغفيلي الضأن ولذلك قصة هي انه حدثت مشكلة بين المزاحمه وطلحه على إبل مأخوذه وتدخل محمد بن هندي ابن حميد في حل المشكلة واحتشد الجميع وكانوا المزاحمه برئاسة مارق الضيط وطلحة برئاسة ابن محيا وكادت تقع الحرب ودخل الغفيلي الضأن على صنيتان بن بديد الذي قبل مدخاله حتى لاتتفاقم المشكله وقبله بضمانات عباره عن إبل مقابل ما أخذ حتى يتم توارد الحقوق وإنهاء المشكلة وفعلا تم ذلك . واعجابا من صنيتان بن بديد بشخصية ورجولة الغفيلي الضأن سمى ابنه على اسمه .

نزوله أبوعشره:
كان والده صنيتان قد ارتحل من نفي إلى كبشان وفيها استقر إلى أن توفي رحمه الله وعندها قرر الغفيلي الإرتحال مع إخوته وكبار جماعته من كبشان وسار إلى أن نزل في أبوعشره عام 1348هـ وكانت أبوعشره في ذلك الوقت عباره عن وادي لاحياة ولاسكان فيه وعندها بدأ الشاب طويل القامه عالي الهامه بالشروع في إحياء الأرض واعمارها بزرع النخيل واقامة البناء وجمع حوله كبار الجعادين في ذلك الوقت وبدأت الحياة تدب في الوادي من جديد .
سبب تسميته لأبوعشرة :
بحث الغفيلي عن اسم لبلدته الجديدة فوجد أن افضل اسم هو ( أبوعشره ) وهو اسم له دلالته ومعناه حيث أنه يكثر في ذلك الوادي نبات العشر المعروف فلم يأت الأسم اعتباطا أو من فراغ .

صفاته واخلاقه :
تتعدد صفات الغفيلي ومزاياه فمنذ نعومة أظفاره اتصف بالصفات الحميدة والشمائل الكريمة وسأذكر لكم بعضا من صفاته ويأتي في مقدمتها التدين والخوف من الله تعالى وهذا عرف عنه حتى أنه لاينقطع ذكر الله من لسانه سواء جالسا أو قائما في غفوته وفي صحوه .
ومن ابرز مزاياه الإصلاح بين الناس فكان الجميع يلجأون إليه لحل المشكلات وانهاء الخصومات وله طريقته في ذلك كما اشتهر بالحلم وسعة البال والكرم وحسن المعشر
ورجل بهذه الصفات هل ستجدون من يعاديه او يجافيه .بالعكس اصبح الغفيلي يحظى بحب واحترام الجميع فهو من وجهاء عتيبه وربطته علاقات صداقة ومحبة مع جميع أمرائها مثل ابن حميد وابن ربيعان والضيط وغيرهم الكثير .

دوره في القبيلة :
كان الغفيلي ولايزال متواجدا وحاضرا بجماعته ورأيه وكل مايملك في كل امر يخص القبيلة ويسهم في رفعتها وعلو شأنها ومنزلتها والمواقف كثيرة ولست في مجال ذكرها وهي معروفة عند القاصي والداني .

أبوعشره حديثا :
عمل الغفيلي بن صنيتان وابناءه ( جدي رحمه الله / تركي / مسفر / سفر/ عبدالرحمن / ناصر / فهد ) وأحفاده على تطوير قرية أبوعشرة حتى وصلت إليها جميع المرافق الحكومية التالية :
1ـ مركز إماره
2ـ مركز صحي
3ـ ابتدائية للبنين
4ـ ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنات
5ـ مكتب بريد
6ـ مكتب لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
كما وصلت اليها المشاريع التنموية مثل :
1ـ الكهرباء
2ـ الهاتف
3ـ الطرق الاسفلتية
4ـ انارة الأرصفة
5ـ مخطط معتمد
أما عدد سكان أبوعشرة حاليا تقريبا 900 نسمة على اعتبار أن يتبع لها العديد من القرى والهجر

صقر روق
05-20-2007, 05:38 PM
الله يعطيك العافية أخوي أبو علي

مشكور وماقصرت

نسيم الشرقية
05-22-2007, 05:55 AM
ما قصرت اخي الكريم

الله يعطيك العااافيه ..

العضياني
05-26-2007, 03:04 PM
يعطيك الف الف عافيه

تقبل مروووري مع تحياتي

الزيادي
05-28-2007, 12:02 AM
الله يعطيك العافيه
ومقصرت
وشكرآ

مالك العتيبي
06-17-2010, 01:33 AM
الغفيلي بن صنيتان الجعيداني العضياني

رجل ٌ معــروف بالخير والصلاح والحكمــة والفطنــة

رحمــه الله وأسكنــه فسيح جنــانـه