المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اردوغان يطالب المجتمع الدولي بموقف عادل والرد ليس فقط على إيران بشأن برنامجها النووي


احمد العتيبي
06-10-2010, 03:02 AM
غيتس يأخذ على الاتحاد الاوروبي تسببه بابعاد تركيا عن الغرب

اردوغان يطالب المجتمع الدولي بموقف عادل والرد ليس فقط على إيران بشأن برنامجها النووي


6/9/2010


http://deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=40491&stc=1&d=1276124053


عواصم ـ وكالات: دعا رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان امس الاربعاء، المجتمع الدولي لإظهار موقف عادل والرد ليس فقط على إيران بل دول إقليمية أخرى تمتلك أسلحة نووية.

ونقلت وكالة أنباء 'الأناضول' التركية عن أردوغان قوله في المؤتمر الإقليمي حول الأهداف الإنمائية للألفية، في اسطنبول 'إن على المجتمع الدولي الذي يظهر حساسية محقة ضد امتلاك إيران أسلحة نووية، أن يظهر ردة الفعل نفسها على الأسلحة النووية التي تمتلكها دول أخرى في المنطقة'. وأضاف 'يجب أن تكون هناك ردة فعل ترضي الجميع'.

وأعاد التشديد على أن بلاده لا تريد أسلحة نووية في المنطقة، مجدداً القول إن الاتفاق الذي وقعته إيران والبرازيل وتركيا مؤخراً حول مبادلة الوقود النووي يعد 'انتصاراً دبلوماسياً'.

وقال إن على كل دول العالم أن تعرف بأن ارتكابها للجرائم وانتهاكها للقوانين لن يبقى من دون رد، مضيفاً أنه 'يجب اتخاذ موقف عادل ضد هذه الدول'.

من ناحية أخرى، اعتبر أردوغان أن الصمت على الهجوم الإسرائيلي الأخير على 'أسطول الحرية' الذي كان ينقل المساعدات الإنسانية إلى غزة، في المياه الدولية، سيفتح جرحاً جديداً في الضمير الإنساني. وقال إن انتهاكاً متهورا وغير مسؤول للقانون من قبل دولة يضر بفكرة الناس للعدالة وثقتهم بالمنظمات الدولية. وأضاف 'إن كنا نتكلم عن سلام عالمي، فعلينا أن نظهر موقفاً انسانياً وعادلاً وشجاعاً وحاسماً ضد مثل هذه الأمور غير الشرعية'.

واعتبر من يلتزمون الصمت بأنهم يشاركون ويشرعون مثل هذه الهجمات العنيفة. يذكر أن هذا المؤتمر نظمته تركيا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا.

من جهة اخرى حمل وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الاربعاء الاتحاد الاوروبي المسؤولية جزئيا عن التغير في سياسة انقرة الخارجية وتدهور علاقاتها مع اسرائيل.

وصرح غيتس للصحافيين في لندن ان 'التدهور' في العلاقات بين تركيا واسرائيل يعد 'مصدرا للقلق'. واكد ان معارضة العواصم الاوروبية لمساعي تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي ساهم في ابعادها عن الغرب، مضيفا ان 'البعض في اوروبا' رفضوا منح انقرة 'نوعا من الارتباط العضوي بالغرب الذي تسعى اليه تركيا'.