المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسر المشهـورة في قبيلــة عتيبــة


مالك العتيبي
06-05-2010, 11:43 PM
1_ الرباعين

أسره عرفت بالرئاسة في عتيبة منذ جدهم محصن وهم يعودون الى ثابت جد معظم عتيبة .
وكان محصن هو الذي لفت أنظار عتيبة الحجازية الى الأرض الجديدة لهم نجد ؛ فقد نزل الى الموية واستقر بها لذلك عند مدحهم يذكر الشاعر عاده محصنا فيقول ( نسل محصن ) وهذا يدل على قيمته عند قومه ....ثم جاء حمود بن محصن ومن ثم محمد بن حمود بن ربيعان والذي في زمنه ساحت عتيبة الى نجد بشكل كبير وتكاثرت. ومن ثم سلطان بن محمد بن ربيعان وهو الرجل الذي أحبته عتيبة بشكل كبير وورد اسمه ضمن وثائق الدولة السعودية الأولى والثانية وكان يتهادى الخيل مع الأمام فيصل بن تركي وهو صاحب مربط خيل معروف . وايضا مسلط بن ربيعان ( شيخ نادر ) ويعتبر مسلط نادرة عتيبة في الدهاء والشجاعة وقوه الباس ولو كان شاعر لنسي الناس غيره . ثم جاء بعد مسلط تركي ثم عبد الرحمن الذي وافق ظهوره الملك عبد العزيز وقد هاجر في الداهنة بعد ان كبر سنه ثم مات فيها قبيل السبلة بقليل .

2_ عمر بن عبد الرحمن بن ربيعان

يكنى بأبى ماجد لان ماجدا هو ابنه الكبير الذي مات وأبوه حسا ويقول العارفون أن ماجدا لم يخلق مثله في الكرم من الرباعين.
وعمر بن ربيعان هو داهية عتيبة بعد محمد بن هندي .فقد شرب الحكمة والشجاعة والفراسة والفروسية وهو يافع حتى اصبح شيخاً معمراً.

3_ الهيضل ( الهياضل )

معنى الهيضل لغة ، الجماعة المسلحة أو الجيش الكثيف ورجل هيضل طويل عضيم .
والهياضل ابناء منصور بن عامر بن ثابت .
وهم من شيوخ برقا واول من نزل نجدا من قومهم لذالك كانت العطفه لهم لا يزاحمهم عليها احد . اذ نزل مرزوق الهيضل الاول سابقا قومه .
واشتهر منهم أيضا مناحي الهيضل الشجاع والكريم والمتدين معا وكان رجلا سريع رده الفعل طيب القلب والسريره محتفضا بهيبته وشجاعته . وكان مناحي الهيضل كريماً وشجاعاً؛ بل قيل هو أشجع رؤساء قومه وكان ايضاً شاعراً .


3_ البــَرَّاق

بيت من بيوت عتيبة الحجازية والنجدية معا؛ ففي الحجاز أبناء عمهم الخـُلـَّـص (الهليل) وفي نجد البراق .
والذي نسمعه من كبار السن من أشياخ عتيبة أن أول مشيخة في عتيبة كانت لخضير البراق جدهم الأعلى ؛ والذي بينه وبين الزلامي مصاهره والزلامي أيضا له مشيخة قديمه في قومه . وبرز منهم هادي البراق ومحمد ومشعان البراق . ويرأس البراق الأن أحد جذمي ذو ثبيت وهم الحبصان اذ ان ذوي ثبيت عفارين يراسهم الشيخ ابن ربيعان ، وحبصان يراسهم الشيخ البراق . ( الحبصان هم البراريق والحمران والعرده والجماليه ) .
وكان البراق صاحب المارج لا ينازعه فيها أحد ، والمارج تعني الحصان أو الفرس الذي لم يعرف قاتل خياله فتكون له مهما كان عددها .

4_ الحمده ( ذو حميد )

أسره عرفت بالرئاسة منذ جدهم تركي بن حميد . وجدهم الاعلى اسمه حمد كان شيخ حل وترحال عرف عنه سلامة الرأي والكرم. ولم يكن له مغازي كما قال العبيد. وجاء بعده ابنه حميد الذي صار عقيدا وصاحب حظ والتف حوله اتباع . لكن بروز الأسرة جاء في وقت الشيخ تركي بن صنهات يرحمه الله. وبيت الحمده بيت شهامة ودهاء وشجاعة لذلك برزوا عن أقرانهم وارتفع العنان لهم. وقد رزقوا ملكة الشعر الذي خلد أفعالهم وسجل مأثرهم . وقد اشتهر منهم الشيخ تركي بن حميد ابرز فرسان عتيبة وأكثرهم تديناً ورجولة ،وايضا الشيخ محمد بن هندي داهية عتيبة في زمنه وفارسها وهو أشهر فرسان العرب ودهائهم في العصر الحديث .

4_ ابن فهيد الشيباني ( الشيابين )

لايذكر ذوي فهيد الا ويذكر هذال بن فهيد الشيباني الذي لم تعرف الجزيرة أكرم منه في زمانه مع قله ذات اليد.
وكان هذال رجلا شجاعا كريما ملتزما بالتهجد ليلا وكان عفيف اللسان الا أن صراحته تزعج البعض . وكان يسبق فريقه الى النزل الجديد ليحدد مكان المسجد ليكون قريباً من بيته ؛ وكان يضرب غلمانه عند عدم صلاتهم مع الجماعة .
وعزوه هذال في الحرب ( أخو هملا ) حتى عرف الفرسان هذه النخوة . ومن فرط كرمه انه لم يذكر انه ذبح لضيفه الماعز أو اقل من اثنتين وعندما ينزل حول قرية فأن اهلها يقولو ( جاكم اللحم ياضرمانين) . وكانت فروسيته مخلوطة بعزه النفس واعتزاز بالذات ايضا.

5_الحلاَّج ( الجمالية )

أسرة الحلاج من الجمالية من ذوي ثبيت وهم من كبار الجمالية . ويقيمون الأن في الرشاوية بعالية نجد .
واشتهر منهم فهاد الحلاج الذي يسمونه ( لسان ذوي ثبيت ) حيث كان يقاضي عنهم .
ومنهم خالد الحلاج الذي كان أميرا على الداهنة .
واشتهر من الجمالية كثيرون مثل مديد الجميلي الذي نزل مع محصن بن ربيعان وزبار الجميلي الفارس المعروف وأبو محيور وغيرهم الكثير.

6_ ابن عقيل ( الدعاجين )

هم من كبار ذوي خيوط وبيتهم كغيره من بيوت الدعاجين بيت كرم ومعروف ورجوله ؛ وذكرت المصادر أن خونان بن عقيل صاحب الخيل والابل التي تمناها ابن رشيد حتى غزا عليه هو وقومه وقال:
تسعين ليل نضرب العوص بالعصى^^لما وصلنا الىسجى وعفيف
اخذنا أذيال الخيل من عرض فودنا^^ سود براطمها ته هفيف
واباعر خونان اللي يذكرونها ^^الى وصل لها عد البعير يقيف
ومنهم بندر بن عقيل الذي قتلته شمر سنه1310هـ على الرحا بين حضن وهكران . وتمتاز هذه الأسرة بسرعة البديهة وقوه الصبر عند الحرب.

7_ ابن حجنه ( النفعه )

أسره عرفت وبرزت في النفعة من عتيبة برز منهم فرسان كثر مثل شباب بن حجنه الذي علا صيته أثناء الحروب ومات سنه 1260هـ .
وجاء شبيب بن حجنه الذي كان صاحب مربط خيل اصيلة ومعروفه وهو الذي يممه بخيت بن ماعز فأكرمه ووهبه فرسا اصيله.
لم تزل هذه الأسرة على ماهي عليه من اخلاق الرجال.

8_ ذوي عصَّاي ( الدلابحه )

عرف عن الدلابحه من عتيبه وكذا الحناتيش والسمره انهم ممن يهتمون بخويهم بشكل قوي . ولهم شأن في هذه المساله حتى أن اهل القرى يحرصون على الدلابحه جماعه ابن عصاي ويختارونهم لاخوتهم والسفر معهم .

9_ المهَرِي ( الدغالبه )

أسره المهري هم كبار الدغالبة من عتيبة وهم من برقا الخالصه من عيال منصور وقد اشتهر كثير منهم حتى أن خزاماً المهري تبعه ألف رام كما قال البليهد : وكان لخزام موقف يوم الحرمليه ويوم الجنيفا وعرجا وغيرها . وكان قومه يأخذون بخاطره هيبة له . ولازالت أسره المهري على ماهي عليه من احترام لها .

10_ ابن طويق ( الحفاة )

بيت معروف في الحفاة من عتيبه منهم رجال لهم شهرتهم بالفروسية والرأي السديد مثل سويد بن طويق الحافي .
وقد عرف عن الأسرة الالتزام والهدوء في الحديث مع ثقة في النفس.

11_ الشلاويح ( ذوي شليويح )

أسره من المزاحمة من ذوي عطيه يقال لها المهادله . وهم جماعة شليويح العطاوي. وقد برز من هذه الأسرة فرسان كثر منهم شليويح العطاوي وأخوه بخيت وكذا فاجر وفارع العطاوي .
وهذه الأسرة اشتهر منها شعراء كثر وكذلك شاعرات وهو موهبة لهذه الأسرة .

12_ أبو سنون ( الحبردية )

هو كبير الحبردية من عتيبه ؛ والحبردية بوجه عام رجال نخوة وشهامة ؛ وهم من أكثر الروقة هدوء وعقلانيه اذ انهم يزنون القول والخطوة قبل أن يمشوها . وقد أنشئت لهم هجره القراره وهي من الهجر القديمة ولازال يرأسها الآن الشيخ عليثة أبو سنون .

13_ التوم ( الحفاة )

أسره التوم من الحفاة /ذوي ربعي/ وهم أصحاب مواقف محمودة ومعروفة وقد احتمى الحفاة لوحدهم ابلهم من ابن رشيد وهم قلة . كان غازي التوم هو الذي تولى أمر الحفاة ورئاستهم ثم جاء بعده ابنه الشيخ عبدالمحسن التوم ؛ وهو رجل لبق ومتحدث بارع وموسوعي مذهل . وقد عرف عن الحفاة صلابتهم وقوتهم وأنهم أصحاب نخوة وكرم . وميزتهم السماحة واللباقة مع احترام الآخرين .

14_ أبا العلا ( العصمه )

لاتذكر هذه الأ سره الا وتذكرالعفة والترفع عن الدنايا والرجولة .
وفي الوقت الحالي اشتهر منهم بتلك الصفات أعلاه فارس وعمر أبا العلا اللذان برز ذكرهما بعفة الرجال والصدق مع الآخرين . وقديماً كان سلطان أبا العلا وقبله جزا أبا العلا وقبلهما كان غنيم أبا العلا أحد القادة في الدولة السعودية الأولى . وهي أسره اتجهت الى العلم والتعلم ومثلهم باقي العصمة.


5_ الشَغــَّار ( الدماسين )

أسره الشغار اشتهرت بالحمية والكرم كغيرها من الروقة وكان الشيخ ناصر الشغار مثالاً للأب والأخ والصديق الجيد من خلال سيرته . اذ كان له من الأولاد محمد وسلطان وزبن وفيحان وعيد ؛ فصبر على فراقهم وهو حي . ( وقد تزوج ابنه محمد باحدى النساء فعزل نفسه عن مكان أبيه فقال أبوه قصيده فلما سمعها عاد ) فما كان من الأب المثالي بعد أن مات أبناؤه ألا أن قال أبيهم قصيده حزن بسبب فراقهم وكان محمد أخر أولاده اذ قتلوا جميعهم عدى عيد قتله الجدري .
ولازالت تلك الأسرة لها قيمتها عند قومها .

16_ الكِرنـَاف ( النفعه )

أسره معروفة منذ أولهم شنبر الكرناف وهو أمير فخذ البسايس وفيهم فرسان عده مثل مذكر الكرناف وشنبر وغيرهما من هذه الأسرة التي لازالت محافظة على تقاليدها.

17_ الخَرَّاص ( الخراريص )

أسره من الخراريص من ذوي عطية ؛ وقد اشتهر منهم فوارس لهم مواقف جيدة مثل بجاد الخراص وصايل الخراص وغيرهما . وقيل عن صايل الخراص انه اذا ركب الفرس أو الحصان طاوع وانقاد له .
ومنهم مجدل الخراص الذي استضاف وفد الباشا1255هـ
وهو على عشيره كما جاء في الوثائق التركية .(ملحقة)

18_ ذوي زريبه ( الجذعان )

أسرة عرفت بالشجاعة والنخوة منذ زريب بن زريبه الجذع الذي كان مقيماً في الحجاز وزريب ممن فاوض مع الشيخ تركي بن حميد المقاطي كوفد لابن هادي عن قومهم عتيبة .
وكان زريب شجاعاً يذهل عن نفسه اذا دخل المعركة من فرط قوته واهتمامه حتى أنه يعض على شفته السفلى وهو يجالد الرجال دون أن يشعر بذلك . ومنهم الشيخ بن زريبه ولازال لهم بقية من رجال كأسلافهم .

19_الدهينه ( النفعه )

أسره من المساعيد من عتيبة ؛ كان أول من برز منهم قنيفذ الدهينه ؛ واذكر أني قرأت عنه أيام الدولة العثمانية بأنه رفض أن يسلم الأبل لهم حينما كان في الحجاز قبل نزوله .(العبارة تقول واعترض الدهينة على عدد الأبل المفروضة على النفعة هو وأبو رقبه وقد يكون هو قنيفذ )
وقد واجه بن رشيد بشكل قوي ومنهم سعود الدهينه ومقعد بن سعود الدهينه .

20_ ابن زيد ( السمره )

عباس بن زيد ... هذالرجل يسأل عنه الضيوف دائماً ليكونوا عنده لأنه رجل كريم ؛ ومع ذلك فهو شجاع لايشق له غبار . والسمرة عرفت عنهم النخوة والشجاعة ولهم موقف معروف يوم معتق مع الشيخ مسلط بن ربيعان ؛ واتجه كثير منهم الى العلم والتعليم .

21_ ابن جاسر الحمراني

أحد الحمران من ذوي ثبيت ؛ في زمن مسلط بن ربيعان وقد برز بشكل قوي محمد بن جاسر الحمراني وقد نزل الأرطاوية ثم رحل منها وأسس فريثان ومعه عدد من الحمران والصعران من مطير.
فتفرقوا بعد أن قل فيها الماء . وتوفي في الداهنة بعد أن كف بصره وكذا برز ابنه عبدالله الذي كان اميراً على الداهنة.
وقد عاصر ابن جاسر الشيخ عبدالرحمن بن ربيعان والشيخ عمر بن ربيعان في الداهنة .
وقد اعقب محمداً عبدالله الذي صار أميراً للداهنة حتى توفي .
وحفيده الأن محمد بن عبدالله بن جاسر يقيم في المجمعة وهو رجل مبتلى بالكرم الذي أفقده الكثير من المال .

22_ الحبيل ( الحماميد )

أسره من الحماميد من عتيبة ؛ عرف عنهم النخوة والرجولة والكرم . وقد أسس الشيخ قطيم الحبيل عرجا كهجرة لهم وقد عرف عن الحماميد الحمية والوفاء بالعهد ؛ وهم أصحاب عقليات تجيد التحليل والمغامرة التجارية ؛ حتى أصبحت عرجا مدية متطورة بجهود أبنائها ورعاية حكومتنا الرشيدة . وكرم الحماميد مشهود به ونخوتهم ورجولتهم أيضاً .

23_ ابن جامع ( الروسان )

اشتهرت هذه الأسرة بالفروسية ؛ مربط عتاق وكان الغريب عن عتيبة يفضل أن يجاور الروسان ؛ ولخالد بن جامع وحسين بن جامع قصص في اكرام الغريب ورعايته . وهي أسرة عاقلة التصرف تحترم الآخرين الذين تجبرهم على احترامها .
ولهم الأن هجره مصده وحولها هجر صغيره للروسان ، وقد أعطيت مصده لخالد بن جامع وكان معه مترك بن جامع رحمهما الله .

24_ ابن رازِن ( الحزمان )

هم أمراء الحزمان من عتيبة ؛ جماعة ضيف الله بن رازن وبعده ناصر بن رازن ؛ وقد عرف عن الحزمان اللباقة وعدم البأس في مطالبهم أي أنهم لا يستسلمون للكسل او الحظ فهم مثابرون دائماً . ولهم الأن شبيرمه والراجحية وغيرهما من الهجر الكثيرة في عالية نجد .

25_ ابن حويان ( العرده )

العرده من الحبصان من ذوي ثبيت ؛ أهل نخوة وحمية . عرف منهم كثيرون مثل شمروخ بن حويان كبيرهم . كان رامياً مجيداً ومعروفاً المغازي . وقد أصيب ذات مرة فوضع رجله في قلص وتعلقها واستمر يقاتل حتى انتصر.
قال البليهد (وقد رأيته بعد هذا كأنه يعرج عرجاً خفيفاً )
وقد مات شمروخ بعد أن أحاط به أعداؤه فقتلوه ؛ وهناك غيره من العرده رجال اشتهروا بالشجاعة والنخوة .

26_ ابن محيا ( الحناتيش )

لايخفى على أحد من عتيبة اسم أل محيا : ولا ينكر أحد قط شجاعتهم وقوة بأسهم ورجولتهم . وذكر هؤلاء الفرسان الذين شق ذكرهم الجزيرة العربية .
قال العبيد : لا يُـذكر المحيا الا وتذكر الشجاعة والفروسية والخيل الأصائل . حتى أن الغلام منهم يتدرب على الفروسية .
وقد اشتهر من هذه الأسرة فرسان كثر أكلتهم الحروب ولذلك يعتزون ( خيال الحرداء ) وقد أغار قوم أيام الحروب على ابل لهم ولم يكن عندها الا زايد وناصر والغزاة كثر فهزموا الذين أخذوا الابل وقلعوا منهم قلائع وهما اثنان فقط .
وقد قتل تركي وتروك أبناء سداح أثناء تشديد بن رشيد الحملة على الروقة ؛ وكان قتلتهما سنة 1323 هـ .
وعرفت منهم الشيخ متعباً بن تركي المحيا رحمه الله والذي كان يذهلني بحفضـه المعلقات العشر وقصص العرب . والذي كان يعتبر من دهاه عتيبة ، وكان له عقيلة مذهلة في التعامل يرحمه الله .

27_ الضيطة ( العضيان )

هم أمراء العضيان من الروقه ؛ وهي أسرة عرف عنها الشجاعة والكرم والرجولة ؛ واشتهر منهم كثير من الفرسان مثل شالح وصنيتان ومارق الضيط ، وهم أهل السيف المسمى عمهوج ، وهو سيف توراثه فرسانهم ولازال باقياً الى اليوم . ومنهم طاحس وطاحوس ولطًاس الضيط ايضاً . ومعظم فرسانهم ماتوا في وادي الجريب.

28_ العقيلي ( العصمة )

العقيلي أسرة مشهورة من العصمة ؛ وهم اصحاب مشيخة قديمة ابان نزول عتيبة الى نجد في البدايات ولازالت ؛ وهذه الأسرة عرف عنها الحكمة والنجدة لمن يستغيث بها . وقد برز منهم رجال كثر .
ولازالوا على ما هم عليه من أخلاق الرجال ، واتجهوا الى العلم مثل بقية العصمة الذين واصلوا حياتهم العلمية .

29_ ابن نجم ( الغبيات )

أسرة معروفة بالكياسة والتعقل ؛ برز منهم فرسان كثر أمثال شليل بن نجم وغيره قبله وبعده ؛ والغيبات لازال لهم منازل في الطائف لجدهم غابي كما كما قال العبيد ان قليل الثبيتي أراه بيتهم وبيت مرشد جد المراشدة . وفي هذا العصر برز من الغبيت رجال كثر ممن تعلموا وخدموا وطنهم .

30_ السلات ( القساسمة )

اذا ذكرت هذه الأسرة فأن اسم فاجر السلات سوف يقفز للواجهة ، حيث كان شجاعاً ومغوارً وهو الذي استنجدت به امرأه من النفعة وترها الفارس تريحيب بن شري فوعدها بقتله . وقبله كان فيهم فرسان آخرون . وهي أسرة عرفت بالكرم كسائر قومهم من الروقة .

31_ أبو خشيم ( المراشدة )

كبير المراشدة من الروقة اشتهر منهم فرسان كثر وفيهم حسن التدبير أيام الحروب ؛ وكان منهم بجاد أبو خشيم ، وسلطان أبو خشيم وغيرهما من هذه الأسرة التي لازالت قيمتها عند قومها . وتعتبر هجرتهم من أولى الهجر في نجد .




المصدر : كتاب الأستاذ : محمد بن ناصر أبو حمرا الثبيـتي الرُوقـي .

مُلاحظـة : نرجو ممَّــن عنده إنتقاد أو زيادة أو تعليــق نرجو إبداءه للمناقشــة

........... وشُكــرًا

عتيبي و أفتخر
06-06-2010, 05:11 AM
شكرا أخي الكريم على هذا التعريف الموجز لبعض مشاههر أُسَر عتيبة

تقبل تحياتي

عــمـــر
06-06-2010, 02:30 PM
يعطيك العافيه

على ذكر بعض من الاسر المشهوره في قبيلة عتيبه الهيلا

لاهنت