المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرحبا بعتيبة في وادي كـــلاخ


في صمتي مهابه
11-03-2009, 02:51 PM
وادي كلاخ
بحوالي خمسون كيلو من الطائف باتجاه الجنوب الشرقي يقع وادي كلاخ ويسكنه قبائل النفعه /الفلته و ذوي زياد والمفاريج وذوي سنان والصفيان والحمادين والحقاوين والبسايس ومعه بعض من قبيلة الحميه من الثبيته
ويشتهر بكثرة مزارعة وعذوبة مياهه ومن اهم المزروعات مزراع النخيل وتتميز تمور كلاخ بنكهه خاصة لا تجدها في باقي التمور من الاوديه القريبه له ويمتاز بمناخ معتدل صيفا حاله حال منطقة الطائف .
وفي عهدنا الحاضر يشهد وادي كلاخ نهضة عمرانيه وتعليميه حاله فيها حال أي منطقه في مملكتنا الحبيبة وتتوفر به الخدمات العامه من كهرباء وهاتف ومركز صحي والمدارس /
وقد تاسست اول مدرسه ابتدائيه فيها عام 1380هـ وبه ايضا متوسطة وثانوية للبنين،
ومجمع للبنات به ابتدائية ومتوسطة وثانوية .
و حلقات لتحفيظ القرآن بنين وبنات
ويوجد بها خزان علوي أقامته وزارة الزراعة .
ويعتبر سد وادي كلاخ ضمن منظومة سدود أقامتها وزارة الزراعة على أودية الطائف ويعد من أكبرها وأحدثها، فهو خرساني، مقام عند مخنق جبلي على وادي كلاخ، بطول 164 متراً، وارتفاع خمسة أمتار وقد أقيم السد عام 1404هـ وبإمكان الزائر له مشاهدة هذا الوادي الكبير من أعلاه الى أسفله .
كما يوجد مركز لابحاث الفطريه وتمتد على مساحة واسعة وفيها من طيور الحباري والنعام والغزلان والظباء أعداد كبيرة.

ولقد ذكر بعض المؤرخون وادي كلاخ حيث ذكره الشاعر أحمد بن عيسى الرداعي في أرجوزته المشهورة أرجوزة الحج حيث قال وهو يخاطب راحلته:

كالجـــذع جذع النخلة الشمراخ .... كأم أفراخ إلى أفراخ
عن ذي طوى ذي الحض والسباخ .... قاربة للورد من كلاخ

وذكره ابن خميس في معجمه نقلاً عن البلادي قال: هو أسفل وادي بسل . جنوب الطائف، وفي أسفله جبل كنداث. وكلاخ؛ قرية في منتصف الوادي، سمي باسمها. وهو وادٍ كثير القرى والنخيل والفواكه، وفيه قلعة.

ويفتخر اهالي بالزياره التي قام بها الى وادي كلاخ رجال لهم قدرهم ومكانتهم. منهم: الأمير فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله إبان امارته على الحجاز.

ومن قرى كلاخ كلاخ القديم و الطرف و مرشدة و أم السباع و الكلاخيه وشراعين و الهوينة و البستان و البدائع و المربعات وأم الجلة و الجروية و الجمجمة و شراعان و النير و العوله و الخرايق والجفر و العثواء و المرخ .
ومن المعالم التاريخيه في وادي كلاخ / جبل كنداث

في شرق وادي كلاخ جبل كنداث مرتفع، يطل على الوادي من كافة الجهات، فتمتد الرؤية من أعلاه؛ إلى أبعد مدى ممكن، إنه جبل كنداث المشهور. فعلى قمته هذه أقام العثمانيون قبل عشرات السنين قلعة حربية بنوها من الحجارة الخالصة المأخوذة من الجبل نفسه وهي تتألف من أبراج مراقبة، وتحصينات ومرامي مدفعية، ومخازن أرزاق، ومهاجع للجند، وإصطبلات للخيول وغيرها، إضافة إلى بركة ماء في نهاية قمة الجبل، لخزن مياه الشرب التي تجلبها الخيول وتوفير الحاجة من الشرب لكافة القلعة. هذا الجبل وهذه القلعة قد ذكرهما البلادي فقال: ( جبل أسود بين كلاخ والسديرة لذوي زياد من النفعة. عليه قلعة حربية، بدا عليها الخراب، وكانت لحماية الطريق، لأن طريق الجنوب وبيشة كان يمر من هذه الأرض )
ولأهمية هذه البقايا الأثرية لهذه القلعة في جبل كنداث هذا فقد تغنى بها شعراء المنطقة فيقول عايد بن فهيد الزيادي شيخ قبائل النفعه في الحجاز رحمه الله :
ياجبل كنداث ما عاد لك عندي خبر
............ راح رايك بين راسك ورشاشة سعيد

وسعيد هو؛ مدفعي كردي كان يرمي من القلعة إبان حكم الدولة العثمانية للحجاز

وقال الشاعر صنهات الصفياني في ذات الموضوع:
يا ضلع يا اللي كل يوم أنا أبديك ... ماني محصل منك غير العذابي
ياضلع وين اللي منول نزل فيك ... ..... أهل الوفا والدلال العذابي

وهناك ايضا الشجرة العجيبة /

في وادي شراعين بالتحديد توجد شجرة ضخمة عجيبة، لا مثيل لها قط في جميع المناطق القريبه من وادي كلاخ ولا حتي البعيده عنه ترتفع كثيراً وتغطي مساحة شاسعة من الأرض. وبقربها بئر. وهي غريبة عن هذه البيئة، ولم يرا مثيل لها في غيرها من ضواحي الطائف، ويقال بأن عمرها يبلغ مئات السنين. وهي كما أفاد بعض العارفين تشبه شجرة البنسيانة وربما تكون هي وإذا أردنا ذكر المعالم البارزة في كلاخ؛ فإن هذه الشجرة في المقدمة بدون أدنى شك.

وهناك جبل الفقرة
الذي يقع في أعلى وادي لشراعين له ذكر وشهرة وهو يمتد على شكل سلسلة فقرية من الشمال للجنوب شرق كلاخ ويمدحه الشاعر صاطي بن صنهات الصفياني بقوله:

يقول النفيعي هيضه مرقبا" عداه ... مويقن على الفقرة ومن دون شقصان

وحب المكان؛ يفرض نفسه على أصحابه فهذا الشاعر صاطي بن صنهات يقول:

يا كلاخ يا وادي أهل الجود والطيب ... اللي لهم في الطيب حاضر وماضي
واليوم أمان وفيه كل المطاليب ... .. ولافيه من عنده عليه اعتراضي

والفضل لله ثم لجهود المعازيب ... ... بجهودهم فيها مدارس وقاضي

*********************
وادي كلاخ حيث ورد وصف دقيق لديار النفعة في وثيقة بما فيهم الطّفحة
وهي :ـــــ
( شرقاً سلوان وريع النجد وغرباً وادي ليّة وتمام الحد الأصيفر وشاماً الأخيضر حلاه جلدان والصفا الخضرا ويمنا القصر ومكافيء الماء في الحمضه ) هذا حسبما ورد في الوثيقة , والنفعة يعرفون هذه الحدود جيداً .
****************************************



وندعوا الجميع لزيارة وادي كلاخ