المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لهجة عتيبــــــــــــــــة


al_3tibi
04-22-2009, 08:39 PM
لهجات من التراث الثقافي

لهجة عتيبــــــــــــــــة
كلمات أصيلة من عبق الماضي

لك مني أجملها:-

منعور.....وحلحيل.....وصميعد....وزيزوم ربعك....ومطنوخ

والدليل هالذيب اللي أنت متوسده

لك تحية بكل وقت

الغبشة...و....رهيفان العصر

معلومات رائعة ......... ولن ننسى لهجاتنا أبداْ

للفائدة
_____

الخيّر
.
.
الطيب.. ولد الحموله
.
.
الحمولة العائلة وسميت الحموله لما تحمله من شرف وكرم

يقول المثل الشعبي

مابين الخيّرين حساب

يضرب مثلا للتسامح في معاملات الأصدقاء: وعدم التدقيق فيما يأخذ المرء او يعطي

___________________________


لاتحاسبني انت صديقي

كلمة حليب / حليب تقرأ بكسر الحاء فدائما العتبان يكسرون الحاء

كلمة خالي / خالي يفخم الخاء دائما اي خاء مفخم وليس مرقق
ولعل التفخيم ناتج عن شجاعتهم وقوتهم ورجولتهم لان الترقيق عكس الخشونة .

كلمة بيض :
باض نقلب الياء الف .

حووووه :
واعتقد انها تعني الاستغراب من شي صار ولا تكون قد علمت به


الرشا :هو الحبل المستخدم على البير ويقوم الجمل او الناقه بسحبه
لاخراج الدلو الممتلى بالماء

العد الرهاوي : هو العد الجم والكثير ماءه

القليب :البير طبعا

السعن :هو شبيه للقربه ويصنع من جلود الاغنام وعادةٍ التيوس والله اعلم والهدف منه الاحتفاظ باللبن لمده طويله حتى يحمّض ( يصبح حامضاً ) والبعض يفضّل شرب اللبن حامضاً

العكّه : شبيهه للسعن من حيث الشكل وهي لحفظ السمن لمده طويله

المظير : هو عباره عن منتوج اللبن ولكنّه يأخذ من اللبا وتعمل من أشكال

متعدده والمتعارف عليه هو شكل بسطة اليد وبالخمسة اصابع ويجفف ويباع في الاسواق

وان: اين

يا زقينه زقيناه : انك فعلاً رائع

اسعله : اسأله

الماخوذ:ضمير مبتكر يطلق على الاشياء

ابك ابك ابك:خذ الحذر .. وتاتي بمعنى يا للهول

اولا: قبل قليل

عام الاول:العام المنصرم

ازريت : تعبت

حضيتي ما عندك الوذره: يعني فشنق

الخوصة : السكّين

المقْط : الحبل

الفريدز ( الفريق ): مجموعة من البدو متقاربين في المنازل .

مصخوط : رجل قليل الفهم ( علاه من الله ظلال ) .

--------------------------------------------------------------------------------



:36_1_11[1]:



:36_3_11[1]:

وانشالله الموضوع ينال اعجابكم

الفرحه
04-23-2009, 04:26 PM
جزاك الله خير

ويعطيك العافيه


في انتظار جديدك ياعتيبي

رووعــه
04-23-2009, 06:47 PM
حووووه :
واعتقد انها تعني الاستغراب من شي صار ولا تكون قد علمت به



^

هذي شلون تنّطق . ؟ نبي نتعلمهآ ! :p


يعطيك العآفيه ع الموضوع ..

*. الـ ع ــنقا .*
04-24-2009, 10:54 PM
اهم شي الباض هههههههههههههههههههههههههههههه


يعطييك العافيه ...

ريم العتيبي
08-04-2009, 10:37 AM
يعطيك العافيه بس ابي اسال الحين عتبان الكويت والسعودية يتكلمون بها اللهجة طيب اللحين عتبان الامارات نفس الشي؟

خالد الذيابي
08-04-2009, 06:58 PM
يبا الفيت 0 اشارة الى طول رحلة هذا الرجل

محرنه 0 اي المتوقع

انت تحوط 0 اي ماذا تذكر

وهناك الكثــــــــــــــــــــــــــير

عتبان السعودية اهل البادية ما زالوا يستخدمونها يا ريم 00

منصور سعد
08-05-2009, 08:17 PM
حضيتي ما عندك الوذره: يعني فشنق

هههههههههههههههههههههههههاي

يعطيك العافيه