المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة عن القبيلة


بدر الفهيدي
03-30-2009, 06:01 PM
اثرت ان اقدم لكم هذه النبذه المبسطه عن قبيلة الشيابين وحروبها وفرسانها إلاانني لا اعتبر هذا الموضوع منهلا اساسيا يتم الرجوع اليه فهو بقدر مااكتب يضل ناقصا فالكمال لله سبحانه وتعالى وهذه المواضيع لاتعتمد على شخص او شخصين ولاكن سأكتب ماأعرفه عن هذه القبيلة واترك لكم الاضافات .


تعتبر قبيلة الشيابين احدى فروع برقا من قبيلة عتيبه العظيمه وهم ابناء منصور بن هوازن .



اقسام قبيلة الشيابين :

تنقسم قبيلة الشيابين إلى قسمين اساسيين هما : ( ذوي صالح ، ذوي خليفه )

ذوي صالح / ومنهم :

الفهيدات :
وهم شيوخ قبيلة الشيابين ومنهم الشيخ / هذال بن فهيد امير قبيلة الشيابين وفيهم الكثير من الفرسان والمعارك وانا احد ابناءها .

القرافين :
وهم اقرب قبيلة للفهيدات فهم ابناء مسفر بن صالح ويرأسهم ابن مسيفر احد الفرسان البارزين في قبيلة الشيابين , وغيره العديد من الفرسان ايضاء.

العبادل :
وهم اكثر قبائل الشيابين وينقسمون إلى اقسام عديده فهم الاكثريه في قبيله الشيابين ومنهم الفارس هليل بن غلاب الشيباني ومنهم حياد الشيباني ومنهم القلص ومنهم مثعي الشيباني وغيرهم العديد من الفرسان .

العمور:
وهذه القبيلة تقطن الحجاز وبالتحديد في عشيره وماجاورها ويرأسها الشيخ / حبيليص بن عديس قديما وهذا الشيخ معروف بفروسيته الماهره ومنهم العديد من الفرسان .

العواويد : وه
وتعتبر هذه القبيلة اقل قبائل الشيابين عددا واغلبيتها تقطن الحجاز .

الزبالقه : إحدى القبائل التي تقطن منطقة عفيف وماجاورها .

الحفارى : واكثر تواجد هذه القبيلة هي في حلبان وماجاورها ومنهم العديد من الفرسان كـ حرار الشيباني وجعمل الشيباني مطارح الذيب . .


الثقفان : ومنهم بعض المشاهير كـحمدان الشواعر. والبعاج ومتعب وحمود بن عسره





الخليفيه / ومنهم :

ذوي شيبه :وهم شيوخ الخليفيه وشيخهم قديما هو الشيخ الفارس / فارس بن سحمان .

الصخله .

الفراهده .

الشوام .

الخواتمه .

الحضران .

الفوارين .




معارك القبيلة :

يطلق على قبيلة الشيابين قديما مسمى ( فهود نجد ) ففرسان الشيابين يعتبرون من اشرس الفرسان فلم ترد لنا حتى الان معركة او كون انهزموا فيها بل انهم في معركة عروى والتي كانت بين محمد بن هندي وهذال بن فهيد وبين ابن رشيد قامو برمي ثيابهم بالنار وذلك دلاله على انهم بين خيارين اما النصر او الموت وذلك لإبراز شجاعتهم ولقد قال احد فرسان شمر في ذلك الوقت :





يوم انتويتو حربنا مع غـزالان = ماحربنا للي بغا الحرب خيره
اغدوه عرضات الشيابين بوران = وتجديعهم علقانهـم بالسعيـره




وغزالان المقصود هنا هو الامير / محمد بن سعود


وهذا بيت اخر لأحد فرسان شمر في تلك المعركه :





البرق يبرق والرعد لـه ضبابـه = هلت على ابن حميد هو والشيابين





ولا ننسى براعة وشجاعة داهية عتيبه الشيخ والفارس / محمد بن هندي عندما قتل فارس شمر في ذلك الوقت فهد السطامي وذلك عندما ضربه بالسيف فقسمه نصفين وذلك الفارس على جواده وهذا ماارعب فرسان شمر .

ومن مغازي الشيابين المعروفه ايضا :

كون المباحيص :

وقد دارت تلك المعركه بين الشيابين وعدد من فرسان عتيبه ومن ضمنهم الفارس قشعان بن عميره تحت قيادة الشيخ / هذال بن فهيد وبين الدوشان ومن معهم من مطير تحت قيادة الشيخ / وطبان الدويش في منطقة الدهناء وقد انتهت تلك المعركه بانتصار الشيابين فيها .

مناخ الحرمليه :

وماادراك ماكون الحرمليه كثرت الاقاويل حولها فبعض القبائل تعتبرها هزيمه لقبيلة عتيبه ولاكنها تعتبر انكسار ولم يخسر العتبان فيها شيئا يذكر وسبب ذلك الانكسار هو الخلاف اللذي دار بين هذال بن فهيد ومحمد بن هندي

هيئة الغبية والضيرين :

ودارت تلك المعركه في الهضب جنوب حلبان وهذه الهيئه قريبه على وقت الملك فيصل رحمه الله ولقد جرت تلك المعركه بين الفهيدات من الشيابين وبين المخاريم من الدواسر بدعم من السديري واسفرت تلك المعركه عن هزيمة المخاريم ولم يقتل من الفهيدات سوى واحد ومن المخاريم قتل عدد كثير حتى انه في ذلك الوقت قام احد الفهيدات بقتل سبعه من الدواسر في جيب واحد وصدر العفو عنه من الملك فيصل على اعتبار ان قبيلة المخاريم هي من قامت بالاعتداء .

هذا عدا ( يوم العصبه ) و (غزوات الشيابين لقبيلة البقوم وهزيمتهم والطلب منهم كسي السرح وقاموا بكسو السرح حتى تتوقف الحرب عنهم ) و( مغازي ابن رشيد ) وباقي مغازي الشيابين مع قبيلة عتيبه والكثير الكثير .

روق العتيبي
04-25-2009, 02:01 PM
اخوي الفهيدي عندك اخطاء كثير وارجو ان تنتبه لها ومنها اللي خلى البقوم يكسون السرح هو الفارس شليويح العطاوي وهناك اخطاء كثيره وسوف اتي بدلايل والقصايد التي تثبت صحت كلام وتقبل تحياتي ولي رجعه

بوعباس الروقي
07-18-2009, 07:46 AM
شكرااااااااا ويعطيك العافيه