المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسب وقصة الفارس مخلف الدغيلبي


بعيد النظر
10-07-2008, 03:20 PM
نسب وقصة الفارس مخلف الدغيلبي




حيث أنه كثر الكلام في هذا الفارس وأدخل على قصته ماليس فيها عن قصد أو بدون قصد فقد أردت توثيق الرواية بسند غير منقطع حتى لايكون هناك مجال للتخمين بعد ذلك

نسب الفارس: هو مخلف بن بطحي بن فالح بن قميدان الدغيلبي
خواله :هم عمامه من ذوي فلاح
له من الأبناء ثلاثه:
خريص ولم يتعمر من أبناؤه أحد
خلف :وهو والد مطلق بن خلف الموجود حاليا
مطلق: وقد مات صغيرا
له ثلاثة من الأخوة
خلف :الاكبر وهو فارس مشهور وقد كانت له معركه مع قبيلة مطير تمكن من خلالها من أسر مجموعة الفرسان وقد أوصيبت فرسه بإصابه قاتله وعندما عاد ورأت والدته ما حل بالفرس بكت لأنها من الأصايل والفرس الأصيل عمله نادرة في ذلك الوقت فلما شاهدها أحد المطران تبكي قال لها: (أحمدي ربك اللي سلم لك خلف اللي يشبع في فرايسه من فزع بتغزالت مرته)أي زوجته وقد توفي خلف بحمى مكه بعد أن خرج منها بعد أداء فريضة الحج وقد كان في العشرينات من العمر
راشد: ويطلق عليه لقب (الديري) وقد كان محبوبا من أبناء قبيلته وكان من عادته أن لايغزو مع القبيله إذا غزت حيث يجلس في خدمة الجميع وخاصه أضعفاء واذا نكف القوم من الغزو كون له مجموعه من أبناء قبيلته وغزا بهم وكان أكثر ما يغزو معه الهنادية من الدغالبه قتل في أحدى غزواته مع قحطان غدراً حيث دعاهم قنيفذ بن لبده هو ومن معه بالأمان ثم قتل مجموعه منهم بما فيهم (الديري) وقد أخذت قبيلة الدغالبه بثاره من قحطان بعد أن أسرت مجموعه منهم في أحدى المعارك وقد قال : أحد القحاطين لم يقتلنا الدغالبه قتلنا قنيفذ وهو يشير الى قضية قتل أسرى الدغالبه وأن الدغالبه فعلوا ما فعله قنيفذ من مبدأ الجزاء من جنس العمل
رشيد: وقد قتل في العشرينات من عمره بعد أن رد هو ومتلع المتين أبل الفرم شيخ حرب لوحدهم وكان وسط الابل بواردي لم يشاهدوه فأطلق عليهم طلقه قتلت رشيد فيما نجا المتين
ورشيد له ابن واحد هو راشد اللبني والد اللبانية الموجودين حاليا عبدالله ومدالله أطال الله في أعمارهم على طاعته
قصته مع المطران:
كان مخلف عند أبله في يوم من الأيام وإذا باحد أبناء عمومته الرياحين من الدغالبه يستنجد به ويقول تكفى يا مخلف حنا جلسنا نولد لنا ناقه ولا شفنا الا والقوم دون أبلنا
فركب مخلف فرسه وهي من الأصايل ولحق القوم فلما شاهده المطران لوحده أستهانوا أمره حتى أنهم كانوا يستحذون نايف السور فرسه ونايف أحد أمراؤهم المعروفين
يقول مخلف لقد رأيته يوم طلع من القوم وهو يعني نايف وقد عرفت أنه يبي يمسك ظهري ولكن نسيته وهذا من هول الموقف حتى أنني لم أنتبه لوجوده خلفي الا من ضربت رمحه وقد أصاب مخلف في أسفل ظهره فضرب مخلف القوم من وسطهم حتى خرج منهم ثم أخرج الرمح من جسده وأضافه لما كان في يده وهبب فرسه ثم صلها عليهم مره ثانية
وفي معركه سريعه قتل من قتل وأسر مجموعه منهم فيهم ثلاثه من شيوخ مطير وهم:
السوره أثنين وصرير الحميداني
فيما هرب البقية من أرض المعركه

وقد قالت فيه مويضي البرازيه من مطير القصيده المعروفه:



واديرتي عنها مخلـف حدانـي
حدي الضوامي عن بيار بها جم
واحد وخلا الدم بالقـاع قانـي
وابوي لوهو لاحق لة ولد عـم
ذا انتخى من فوق بنت الحصاني
الخيل من حسه تفـرق وتلتـم
تاطى شناخييب الرضم ماتداني
والكـل منهـم مايميزلهـا يـم
خلا شيوخ مطير مثل السمانـي
أهل السيوف اللي لعافيضهـا دم



وقد قال فيه أحد أحفاده:




فعلن لجدي يوم وقت المكاسيب
يوم(ن) عج الخيل ثور عسامه
فادى بنفسه دون شول الأقاريب
والجمع من رحه تغير نظامـه
وثلاثة الشيخان ردوا مصاويب
وغنت مويضي تمدحه في مقامه


وفاته: قتل بعد أن طعن في السن يوم الحرمليه وهو أعزل من السلاح على يد بن حشيفان أحد أمراء الروق من قحطان وقتل بن مغيرق العصيمي قاتله في الحال0

تنبيه : هذي هي القصة الحقيقيه للفارس مخلف كما تناقلها الرواة عن من عاصروه وشهدوا فعله ويتضح مما سبق رد الكثير من المغالطات التي أضيفت على قصته مثل :
1- أن الأبل التي أخذها المطران هي أبل مخلف
2-أن الشيوخ اللي ردهم مخلف من الدوشان وهذا غير صحيح
3-أن سبب الغزوة طلب الثأر من مخلف لقتله أحد شيوخ مطيرأو فرسانها

لمحه: ذكرنا لأفعالنا ووقوعاتنا مع القبائل الأخرى ليس مدعاة لغمط الناس حقوقهم والتقليل من شأنهم وهذا مايجب أن يتنبه له الكثير فكما قال المثل: كل ديره فيها حقها من رجالها0

هدلان
05-29-2009, 02:18 AM
السلام عليكم

لاهنت يا بعيد النظر على ذكرك نسب وقصة الفارس مخلف الدغيلبي رحمه الله. ولدي سؤال لك أو لجميع الأخوة هنا عن فترة حياته. اي متى ولد ومتى توفي ؟

بعيد النظر
10-21-2011, 03:04 AM
شكرا على مرورك

ذيب النشاما
12-21-2011, 06:47 PM
بيض الله وجهك على القصه والقصيده