المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..::|| حديقة الأورمان الغابة المصرية التي يبلغ عمرها 125 عاماً ||::..


الــولــيــد
04-14-2008, 02:22 PM
أسست حديقة الأورمان بالقاهرة عام 1875م. وكانت فكرة إنشائها ترجع إلى الخديوي إسماعيل عندما قام بزيارة إلى غابات بولونيا بباريس خلال إحدى زياراته حيث دفعه حبه الشديد للجمال إلى قرار إنشاء حديقة الأورمان بالقاهرة لنقل ما شاهده في غابات بولونيا بمساعدة خبير فرنسي ومزارع مصري، وتتميز حديقة الأورمان بأن بها 20 ألف نبات تتباين ارتفاعاتها بين 30 متراً للأشجار والنخيل وسنتيمترات قليلة للنباتات الصغيرة.


http://www.imgfox.com/images/t6vj83m8c0ri2b6yblez.jpg


وكان يطلق عليها في البداية (حديقة الليمون) حيث أنشئت لإمداد القصور الملكية بشتلات الموالح، واحتوت على 100 ألف شتلة ليمون وبرتقال ويوسفي حتى قرر الخديوي إسماعيل نقل غابات بولونيا إلى مصر، فتم استقطاع أرض الموالح من الخاصة الملكية واستعان بخبير فرنسي هو (شفيرلي) والمزارع المصري (إبراهيم حمودة) في زراعة الحديقة التي صممت على الطراز الفرنسي الذي يتميز بالتصميم الهندسي المنتظم.

http://www.imgfox.com/images/6pu5nx06qipl0inv2txj.jpg

ويشير إلى أن كلمة (الأورمان) تركية ومعناها (الغابة) أو الأحراش. وكانت حديقة الأورمان جزءاً من حديقة الحيوان، وهي الآن تمتد في أربعة حدائق صغيرة هي: حديقة الصبار، وحديقة الورد، وربع النخيل وحديقة عصفور الجنة، مع بحيرة الحديقة المسكونة بزهرة اللوتس التي هي أقدم زهرة في العالم. وللحديقة بابان أحدهما يسمى باب النهضة لوقوعه أمام تمثال نهضة مصر، والثاني باب البرنسيسات حيث كان يرتاده حريم السلطان من اتجاه حي الدقي.

http://www.imgfox.com/images/o1kz6ac5r5i7zur2ua3e.jpg

وتحتوي الحديقة على 108 من أنواع نباتات الصبار على مساحة فدانين بعضها له فوائد طبية، ومن بين أنواعها نوع يسمى (عمة الباشا) أو (كرسي الحماة) لأنه مليء بالأشواك وترجع زراعته إلى عام 1900 ومنذ 10 سنوات سرقت إحدى عمم الباشا من الحديقة وبعد إبلاغ وزارة الداخلية عادت العمة بعد أقل من 12 ساعة بعد ضبطها بأحد المشاتل الخاصة.

http://www.imgfox.com/images/7vjsroueoppbka2n9m69.jpg


كما أنها تحتوي على أندر أنواع الورود التي جلبت من هولندا وفرنسا وإنجلترا، كما أن بها 33 صنفاً من أصناف النخيل أندرها (ذيل السمكة) لتشابه ورقتها مع ذيل السمكة، وهذه الأنواع النادرة من الزهور والنخيل والصبار لا تقدر بثمن في هذا الوقت الحاضر لندرة أنواعها وتاريخها الزمني الذي يبلغ حوالي 125 عاماً.

http://www.imgfox.com/images/lwknloj5hfcgpuvf0kzu.jpg


http://www.imgfox.com/images/nqo5mqxgrcqy2085bvn9.jpg