المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..::|| بلغاريا.. لؤلؤة البلقان الطبيعية ||::..


الــولــيــد
04-14-2008, 02:20 PM
تقع جنوب شرقي أوروبا مطلة على البحر الأسود من جهته الغربية. تحدها رومانيا شمالا، وتركيا، واليونان جنوبا وجمهورية صربيا والجبل الأسود ومقدونيا غربا.
انضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007 تبلغ مساحة بلغاريا حوالي 111 ألف كيلومتر مربعا. تعد أحد دول البلقان الواقعة في جنوب شرق القارة الأوروبية. تأتي تسمية بلاد البلقان نسبة إلى سلسلة جبال البلقان، التي تمر في البلاد من الغرب وحتى الشرق. تنقسم بلغاريا إلى المناطق ثرايس، موسيا و مقدونيا. تتواجد المرتفعات في جنوب غرب البلاد، بها أعلى قمة في بلاد البلقان هي موزالا (Musala) حيث يبلغ ارتفاعها 2,925 متر فوق سطح البحر. في الجنوب الشرقي، يوجد هضاب وسهول على امتداد ساحل البحر الأسود، كما تكثر السهول على ضفاف نهر الدانوب، أهم نهر في البلاد والذي يشكل الحدود الطبيعية لبلغاريا مع جارتها رومانيا. أنهار ستورما و ماريتزا تتواجد في الجنوب. مناخ بلغاريا معتدل بشكل عام، مع شتاء بارد وصيف حار جاف أول دولة بلغارية تعود نشأتها إلى عام 681 م، أسستها آنذاك قبائل بلغارية تحت قيادة الخان أسباروخ بالتعاون مع السكان المحليين من القبائل السلافية والثراسية. دخل الدين المسيحي عام 864م إلى البلاد، حيث كانت تقع تحت منطقة التأثير البيزنطي. كانت الإمبراطورية البلغارية ذات قوة ونفوذ في أوروبا في القرنين التاسع والعاشر الميلادي وكانت العدو الأبرز للإمبراطورية البيزنطية أثناء منافسة الدولتين على أراضي البلقان.


http://www.imgfox.com/images/69xtrmefxhst0wgu782u.jpg


احتل العثمانيون بلغاريا عام 1396 م وضموها إلى دولة الخلافة. بقيت تحت سيطرتهم أربع مئة عام. طبقاً لاتفاقية سان ستيفانو لإنهاء الحرب الروسية التركية حصلت بلغاريا على الاستقلال اسمياً عام 1878 م ولكنها بقيت فعلياً تحت سيطرة الأتراك.
أُعلن قيام مملكة بلغاريا عام 1908 م وفيرديناند الأول ملكاً لها. انتصرت بلغاريا في حرب البلقان الأولى عام 1912 م و1913 م ضد الأتراك ولكنها انهزمت في حرب البلقان الثانية عام 1913 م ضد العثمانيين واليونانيين والصرب. كانت بلغاريا محايدة ولكن سرعان ما اصطفت المملكة الشابة إلى جانب دول المركز في الحرب العالمية الأولى. بعد هزيمتها في الحرب العالمية تنازل فرديناند الأول لصالح ابنه بوريس الثالث.


http://www.imgfox.com/images/sffmusruybjyg8isqf7s.jpg


في فترة ما بين الحربين العالميتين حاول الشيوعيين الوصول إلى الحكم بطرق سلمية وطرق أخرى ولكن دون جدوى. في عام 1935 انتهج بوريس الثالث من بلغاريا سياسة داخلية استبدادية، منهياً بذللك الحياة الديمقراطية. وقفت بلغاريا إلى جانب دول المحور في الحرب العالمية الثانية. احتلتها القوات السوفياتية عام 1944 وأُعلن قيام الجمهورية الشعبية عام 1946 م، أصبحت بذللك رويداً رويداً إحدى دول الكتلة الشيوعية لغاية التسعينات من القرن العشرين. شهدت المناطق التي تسكنها الأقلية التركية ترحيل جماعي، قلاقل ونزاعات عدة. أُقيمت أول انتخابات حرة عام 1990 في بلغاريا بعد سقوط الشيوعية، الحزب الاشتراكي (الشيوعي السابق) فاز بها.


http://www.imgfox.com/images/kkt7fj05ezvjxvlqtgyz.jpg


http://www.imgfox.com/images/pm38sxelvqykzm6zsqzq.jpg