المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..::|| كابادوكيا الأرض الساحرة في قلب تركيا... جنة على الأرض! ||::..


الــولــيــد
04-14-2008, 02:05 PM
* تمتاز المنطقة بالمناظر الطبيعية الخلابة وبأعمدتها الحجرية الساحرة التي تحبس الأنفاس

* صحفي "كل العرب" انضم الى شركة "مدريفت" للسياحة في رحلة جيبات مثيرة لعدة ايام شملت التجوال بين بلدات المنطقة والتمتع بحسن الضيافة التركية



يوميات سائح في كابادوكيا:
تمتاز منطقة كابادوكيا والمعروفة بالأرض الساحرة في تركيا، بمناظرها الساحرة والخلابة التي تبهر الأنظار، فهنالك مناظر طبيعية كثيرة تقف الكلمات عاجزة عن وصفها تزيد من جمالها القلاع التاريخية والأعمدة الجيرية التي تسمى بـ "الأعمدة الساحرة" المنتصبة منذ مئات السنين.


http://www.imgfox.com/images/ro57b2yqcgr97x2komh3.jpg


خلال السنوات الماضية، قام السكان ببناء كنائس، بيوت السكن وعدد من المدن تحت الأرض، وتمتد منطقة كابادويكا الواقعة وسط تركيا ، على مساحة شاسعة بين جبال تاوروس وجبال فونتوس الطبيعية والساحرة.


http://www.imgfox.com/images/wviva9d0u7xkm0crzttn.jpg


نجد في المكان هضبة جميلة للغاية تقع بين جبال حسن داغ، ملنديز وارغياز، والاسم كابادوكيا مستوحى من التسميات القديمة وهو يعني ارض الخيل والفرسان حيث أحضرت الى المكان الجياد التي استخدمت للحروب.

http://www.imgfox.com/images/svsmitc3ippa0j6jrfuv.jpg


يعتمد سكان المنطقة في معيشتهم على الزراعة، والسياحة وقبل ملايين السنين أمطرت البراكين المنطقة بالجير وهو ما يعطيها اليوم منظرا ساحرا بفعل حدوث الظواهر الطبيعية.

http://www.imgfox.com/images/z9rdvqrnol0uhi2e202s.jpg


مرج "جورميه" Göreme هو المرج المركزي في كابادوكيا وتظهر فيه مناظر طبيعية خلابة حيث نجد الأعمدة الحجرية الشامخة والضخمة التي نتجت بفعل التآكل الذي استمر على مدار السنوات بسبب المياه والرياح، ومنذ تلك السنوات اكتشف السكان المحليون بأن الجير مادة قابلة للحفر حيث نجد في المكان حوالي 4 آلاف عام من الحفر واستخدمت الحفريات لأهداف متعددة منها التخزين والاختباء.

http://www.imgfox.com/images/sj6swfc3c1tis2zwfiyo.jpg


العديم من المحتلين حاربوا من أجل كابادوكيا ولذلك تم حفر مدن مخفية تألفت من عدة طوابق لتستوعب آلاف الأشخاص وذلك في فترات مختلفة.

http://www.imgfox.com/images/uwgluokq5vdvztucucy8.jpg


بالامكان الاستمتاع وزيارة المنطقة الساحرة من خلال شركة مدرفت للسياحة فهي شركة سياحة دولية مختصة منذ عشرات السنين برحلات الإثارة والميدان في منطقة دول حوض البحر الأبيض المتوسط وبالاساس في تركيا. تعمل شركة مدريفت بالاساس في السوق الاوروبية وتشدد على اعلى معايير الجودة والمهنية وتتمتع الشركة بخبرة طويلة حيث عملت مع مئات الجهات والمؤسسات التجارية بالإضافة إلى سياح عاديين وهي على استعداد لتلبية كافة الاحتياجات.


http://www.imgfox.com/images/gk3vwf9ps3nihqsncfyk.jpg


تعرض شركة مدريفت لاول مرة في البلاد رحلات مباشرة الى كابادوكيا في تركيا وهذه الرحلات ستخرج بين اشهر نيسان حتى حزيران وستوفر وقتا ثمينا من السفر بالإضافة الى توفير المال وبذلك فإنها تقرب المنطقة من السياح.


http://www.imgfox.com/images/ouzd1767vn058mf3t8do.jpg


رحلات شركة مدرفت الى كابادوكيا هي تجربة مثيرة فهنالك رحلات تحديات بواسطة سيارات الجيب الى قلب كابادوكيا والمبيت في فنادق من المميزة في العالم. والإضطلاع على حياة الكهنة البيزنطيين وطريقة سكنهم في المدن الواقعة تحت الأرض، والاستمتاع في رحلات جيبات من المناظر الطبيعية الساحرة خاصة مناظر القمر في مروج جورميه وبين الكنائس القديمة والبيوت المحفورة بالصخر، الركوب على الدواب، خبز الخبز المحلي، تجربة أعمال النحت والاستمتاع على ضفاف النهر الأحمر، الركوب في المناطيد والمشاركة في الفولكلور المحلي ووجبات فاخرة وغيرها وغيرها.


http://www.imgfox.com/images/qawj6t6d8q9oxhs9dg8l.jpg


تقع فنادق البوتيك المصممة بطريقة تحبس الأنفاس داخل المحميات الطبيعية، داخل المغر وتدندمج مع المناظر الطبيعية الساحرة التي تميز المنطقة.


http://www.imgfox.com/images/vu2ihs6lr0t3xzdrylzu.jpg


صحفي "كل العرب" انضم الى شركة "مدريفت" للسياحة في رحلة جيبات مميزة ومثيرة ،حيث هبطت الطائرة في البداية في المطار التابع لمدينة كيساري الموجودة في منطقة كابادوكيا.
في اليوم الأول سافرنا من المطار باتجاه بلدة اوتشيسهار Ortahisar الواقعة على شارع بين نفشهير وجورميه، وتحيط البلدة أعلى قلعة في كابادوكيا، ويستمتع الزائر من مشاهدة مناظر بانورامية رائعة للمنطقة. الصعود الى القلعة كان بواسطة استخدام درج داخلي يربط بين غرفها وأيضا بواسطة درج خارجي يوصل الى القسم الأعلى منها، وهنالك عدة قلاع في كابادوكيا مثل قلعة اوتشسهار.


http://www.imgfox.com/images/ny55yf6jlxws8lbjoq7p.jpg


بعدها وصلنا الى بلدة صغيرة تدعى جورميه Göreme، وفي كل صباح أشرقت الشمس فيه شاهدنا المناطيد الملونة خاصة وان المنطقة تمتاز بظروف مريحة للتحليق بواسطة المنطاد وتمكن من الطيران طيلة ايام السنة. وتشجع المناظر الخلابة السياح لمشاهدة مرج جورمه Göreme من الأعلى.
كانت تجربة التحليق بواسطة المنطاد في غاية الإثارة، حيث يصل المنطاد الى ارتفاع 400 متر ويمكن من مشاهدة مناظر تحبس الأنفاس وتطل على المرج بكامله، وبعد انتهاء التحليق شاركنا في احتفال رفع الكؤوس حيث تحول الاحتفال الى عادة تقليدية مع انتهاء كل عملية تحليق.ومن هناك عدنا أدراجنا إلى فندق باوتشسهار لتناول وجبة افطار لذيذة.


http://www.imgfox.com/images/lxtkphd28px39morx11c.jpg


بعد تناول وجبة الإفطار، سافرنا بالجيبات الى مرج الحمام الواقع بين بلدة اوتشسهار وبلدة جورميه، وعلى طول الطريق كانت هنالك اماكن مخصصة للسير على الأقدام والاستمتاع بالمناظر ولمسها عن قرب، وزيارة الحقول الزراعية التقليدية والتي تغطى المكان، وبالامكان مشاهدة عدد من المغر التي تستخدم لتربية الحمام على رؤوس الجبال الجيرية بالإضافة الى الأعمدة الساحرة الشهيرة. مسار المشي سهل ورائع تغطيه الظلال في معظم ساعات اليوم.
انتهى المسار في بلدة جورميه Göreme، وهي مخفية عن الأنظار موجودة في سهل جورميه بين مثلث بلدات كابادوكيا: اوروغوف، نبشهير واوفاونوس . وفي المكان العديد من الكنائس المهجورة مغر لتربية الحمام وأشجار مثمرة.
تعتبر هذه القرية من أكثر القرى التي تجذب السياح، حيث نزلنا ضيوفا على احد المواطنين وهو عامل بناء يسكن مع زوجته وأولاده واستقبلنا بوجهه البشوش وفق العادات والتقاليد التركية. وأرشدتنا زوجته في ارجاء المنزل وشاهدنا غرف المنزل المنحوتة في الصغر.
بعدها سافرنا بالجيبات لتناول وجبة الغداء في مطعم خان اودسي، المنحوت بالصخر، وهنالك قدمت لنا وجبة طعام تقليدية شملت وجبة اولى (شوربة) خبز طابون، سلطة ومجموعة من اجبان الماعز. وشملت الوجبة الرئيسية لحوما مع الخضراوات تم طهيها بطريقة خاصة وتم تغليفها بواسطة العجين.
بعد تناول الوجبة، خرجنا لرحلة ميدانية بالجيبات، وتمركزت الرحلة في سهول المحبة التي تقع جنوبا لمدينة اوتشسهار. ودهشنا من المناظر ومنحوتات كابادوكيا. بالامكان السفر بالجيبات من مدخل اوتشسهار والتمتع من المناظر المطلة على المروج وبالامكان النزول بواسطة الأقدام الى الأسفل والسير بين الأعمدة حيث تحيط المكان كروم النبيذ.
اليوم الأول انتهى في ساعات المساء واختتم بامسية تركية في قاعة اورونوس وهنالك قدمت لنا وجبة عشاء فاخرة واستمتعنا برقصات الفولكلور المحلية.
في اليوم الثاني سافرنا بالجيبات الى بلدة كايمكالي Kaymakli ، وهي بلدة اقيمت تحت الأرض حيث قاتل العديد على كابادوكيا، ولذلك تم شق مدن مخفية من عدة طبقات مكنت السكان من العيش فيها على مدار آلاف السنين خلال فترات التوتر. ولا يمكن تحديد عدد المدن المبنية تحت الأرض في كابادوكيا. وهنالك من يقدر بأن هنالك مدينة تحت الأرض اسفل كل مدينة كبيرة.
كايميكالي هي مدينة تقع على بعد حوالي 25 كيلومترا جنوبي جورميه، المغارة بعمق 55 مترا، وتتالف من 8 طبقات. فقط قسم صغير من المغارة مفتوح امام الزوار وبالرغم من ذلك الى ان زيارتها طويلة وممتعة حيث ينضم الى الزوار مرشد محلي. وفي زيارتنا رافقنا مصطفى وهو من السكان المحلييم وتحدث باللغة الانجليزية وارشدنا خلال جولتنا الممتعة وبعدها تجولنا في سوق قريب من المغارة.
بعدها واصلنا سفرنا الى مطل ايحلارا Ihlara والذي يبعد حوالي 60 كيلومترا عن جورميه وسرنا على الأقدام في الوديان حيث يجري في المكان نهر الملنديز والتي تحيطه منطقة حرشية وحقول زراعية تقليدية. وفي المكان 10 كنائس تقع بين قريتي ايحلارا ولبليسرامة.
وفي نهاية المسار قدمت لنا وجبة غداء في مطعم انطوليا المحاذية للنهر، ومن هناك واصلنا تقدمنا بالجيبات الى بلدة اورتهايسير وهي بلدة صغيرة وجميلة للغاية تقع في الجهة الغربية للشارع الموصل بين نبشهير واورغوف.
في مركز البلدة هنالك دوار كبير، حيث يجلس الرجال هناك ويلعبون لعبة الشيش بيش الشعبية، اوراق الشدة، ويجلسون للحديث مع شرب الشاي، وفي محيط الدوار هنالك عدة اماكن بالامكان زيارتها منها:
مصنع الـ "اونيكس" : وهو يعمل طيلة ايام الاسبوع عدا يومي السبت والأحد، ويتواجد احيانا عمال المصنع في السمجد القريب. المصنع هو عائلي، بالامكان مشاهدة العمال اثناء عملهم والشراء من الامور المعروضة.
محلات لبيع التحف القديمة: "في الجهة الجنوبية من الدوار نجد 3 حوانيت مصنوعة من الحديد والخشب والحجر، وهي مثيرة للانطباع.
Orthisar kale البلدة اورتهايسر، تقع في ظل قلعة صخرية لها تاريخ حافل وهي متصدقعة وآيلة للانهيار. بالامكان الوصول الى حدود القلعة وشرب الشاي والتمتع من المنظر المطلة عليه على الجبل البركاني ارجياس والمروج.
قضينا الليلة الأخيرة في بلدة اورتهايسر Ortahisar حيث نزلنا في فندق بوتيك فاخر تم شقه في الحجارة.
وفي اليوم الأخير، وبعد تناول الافطار في الفندق، سافرنا بالجيبات الى بلدة افانوس الواقعة بالقرب من أكبر الأنهار في تركيا، نهر كيزلمارك – النهر الأحمر.
يجلب النهر العديد من المواد الممتازة للأعمال اليدوية والتصميم الأمر الذي دفع العديد من العائلات لامتهان هذه الاعمال وتعليمها لأولادهم.
واصلنا بعدها تقدمنا لزيارة مروج فاشابا الساحرة وهنالك وجدنا منحوتات كابادوكيا الساحرة ومسارات خاصة للسير على الأقدام. وهنالك كنيسة قديمة وسوق سياحي كبير مليء بالمنتوجات المتنوعة.
بعدها واصلنا السير الى مدينة اورتهايسر بواسطة الجيبات ومررنا من قرية ابراهيم باشا، وشاهدنا النساء وهن يخزن البطاطا، وواصلنا السير باتجاه حمام اورتهايسر وبعدها سافرنا الى المطار وعدنا الى البلاد.
تعرض شركة مدريفت 3 خيارات للاستمتاع برحلة الأحلام هذه:
1 رحلة جيبات
4 ايام – 825$ +60$ מס + 20$ اكراميات
5 ايام – 965$ +60$ מס + 25$ اكراميات
8 ايام – 1285$ + 60$ מס + 40$ اكراميات
2 رحلة مغامرات وتشويق
5 ايام – 870$
4 ايام – 705$
استجمام
السفر + الإقامة في فندق بدرجة سياحية جيدة ابتداء من 680$.
الأسعار لا تشمل الضرائب: تأمين السفر والأغراض الشخصية المناسبة، ضريبة المطار والأمن، إضافة قصوى، إكراميات (5 دولار لليوم) والتحليق بالمنطاد.