المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لاعب القادسية حكمي: دكة الاتحاد (دمرتني)


الــولــيــد
12-31-2007, 04:06 PM
اعترف لاعب فريق القادسية الكروي عبده حكمي أن موضوع تجديد عقده مع ناديه يشغله حاليا بشكل كبير ويساهم في عدم ارتياحه ورفض حكمي الحديث عن مطالبه المادية مؤكدا أن هناك مفاوضات من قبل الإدارة المشرفة على الفريق مع وكيل أعماله أحمد القرون للتجديد بمبلغ يناسب إمكانياته، وأرجع اللاعب الدولي السابق سبب انخفاض مستواه الى جلوسه على دكة الاحتياط الاتحادية لفترة طويلة والتي ساهمت بشكل كبير في تراجع مستواه على حد قوله، رافضا في الوقت نفسه مبدأ فشل تجربته مع فريق الاتحاد مشيرا إلى أنه حقق مع الاتحاد عددا من المكاسب، ولكن اللاعبين الدوليين أبعدوه عن تمثيل الفريق كلاعب أساسي. وأبان حكمي أسباب المستوى المتردي الذي يعيشه الفريق القدساوي هذا الموسم والعروض التي وصلته والعديد من الأمور التي تخص ناديه ومستقبله كلاعب وذلك في الحوار التالي:

http://www.arriy.com/SiteImages/News/2007/12/29/44639.jpg


ـ ماهي آخر مستجدات تجديد عقدك الاحترافي مع ناديك القادسية؟
مباراة نجران هي الأخيرة لي ولن استطيع اللعب مع الفريق في المستقبل لأنها تأتي بعد نهاية عقدي مع النادي وهناك مفاوضات من قبل الإدارة المشرفة على الفريق مع مدير أعمالي أحمد القرون للتجديد وسيكون لناديه القادسية الأولوية بحكم أنني انتمي له وقضيت به أياما جميلة وليس من السهل علي تركه.

ـ هل صحيح أن الإدارة لم تقدم لك أي عرض حتى الآن؟
لم تقدم الإدارة أي عرض ولم تعرض أي مبلغ. ولكن هناك مفاوضات مع مدير أعمالي.
ـ لماذا أخذت هذه المفاوضات وقتا طويلا.. هل لك مطالب معينة ساهمت في تأخير التجديد معك؟
بالتأكيد لي مطاالب، وكل لاعب يبحث عن الأفضل بالنسبة له ولن أقول أكثر من هذا لأن بقية الأمور عند مدير أعمالي أحمد القرون والإدارة تعرف ماذا يريد عبده حكمي.

ـ وهل لقضية تجديد عقدك والتي أشغلتك حسب ماتقول علاقة بهبوط مستوى عبده
حكمي وابتعاده عن تمثيل المنتخبات؟
لست وحدي الذي يعاني من هبوط في المستوى، فالفريق القدساوي يعاني من هذه المشكلة خاصة مع المدرب المغربي بن ناصري وبالتالي فإن الحكم على مستواي يعد مسألة صعبة لأن الفريق كله يعاني من انخفاض من المستوى. ولكن أنا أعترف بان قضية تجديد عقدي تشغلني في كل سنة.
ـ في الموسم الماضي قامت إدارة النادي بوضعك على قائمة الانتقال بسب رفضك التجديد بالمبلغ الذي تم عرضه عليك. ألم يحز هذا التصرف من قبل الإدارة بنفسك كونها لم تقدر مطالبك؟
بالتأكيد هو تصرف يحز بالنفس. ولكن هي صفحة انطوت بخيرها وشرها ولاأريد أن اتحدث عنها كثيرا. ولكن نحن في عصر الاحتراف فاللاعب اذا ماجدد مع ناديه عليه بالبحث عن ناد آخر. ويبقى نادي القادسية ناديا كبيرا أحبه وله مكانة كبيرة في قلبي حيث إنني لعبت معه من البراعم وحتى الفريق الأول ومتى ماجددت عقدي مع النادي سأسعى بكل قوة لخدمة النادي ورد الجميل له.

ـ سمعنا أن نادي النصر قدم لك عرضا هذا الموسم،، مامدى صحة هذا الكلام؟
نعم هـــذا صحيـــح، فالنصراويون خاطبوا مدير أعمالي القرون ولكن العرض لم يكن مناسبا وبالتالي لم يكتب لعرضهم النجاح.

ـ ألم تصلك عروض خارجية خاصة أنه كانت هناك رغبة من الأندية القطرية في ضمك؟
وصلتني عروض من قطر ولكنها كانت شفهية ووقتها رفض النادي كون الفريق كان بحاجة لخدماتي. وهذا الموسم كانت فترة التسجيل عند الأندية القطرية متأخرة رغم أنهم اتصلوا بي أكثر من مرة قبل أن أوقع مع مدير اعمالي.

ـ لعبت للاتحاد قبل موسمين ولكنك بصراحة لم تستطع إثبات وجودك في الفريق الاتحادي ماهو السبب؟
الاتحاد فريق كبير ويملك نجوما على مستوى عال وحقيقة إنني استفدت الكثير من احتكاكي بهؤلاء النجوم ولكن السبب في عدم بروزي مع الاتحاد ربما يعود لوجود نجوم كبار في خط الوسط أمثال محمد نور وسعود كريري وخميس العويران.

ـ حصلت على فرصة اللعب أساسيا مع الاتحاد خلال فترة غياب لاعبي المنتخب. لماذا لم تحافظ على هذه الفرصة وتقنع المدربين بمستواك؟
قناعات المدربين ثابتة لاتتغير فمدرب الاتحاد في ذلك الوقت كان يوردانسكو الذي أشاد بمستواي في المباريات التي غاب عنها لاعبو المنتخب وقدمت مستوى ممتازا ولكن عندما يعود لاعبو المنتخب تتغير نظرته تجاهي. حتى أنه في إحدى المباريات أشاد بي كثيرا وقال: إنه سوف يعتمد علي في مباراة الأهلي ولكن تفاجأت به يبعدني نهائيا عن المباراة لمجرد عودة لاعبي المنتخب. فالفرصة باللعب مع الاتحاد موجودة متى ما غاب لاعبو المنتخب فقط ولكن عندما يعودون تكون الأولوية لهم بلعب المباريات. فهذه الأمور ساهمت في عدم بروزي مع الاتحاد خلال تلك الفترة.

ـ انتقالك للاتحاد صاحبته ضجة كبيرة. ويقال إنك لم تستطع حفظ حقوقك. هل هذا صحيح؟
أنا لاعلاقة لي بكل تلك الضجة التي حصلت. أنا انتقلت للاتحاد بنظام الإعارة وبالعكس حقوقي وصلتني كاملة ولاصحة لكل ما أثير حول هذا الموضوع.
ـ بصراحة عبده.. هل ندمت على الانتقال في تلك الفترة للاتحاد وهل لو انتقلت للهلال وقتها سيحدث الذي حدث خاصة انه كان يريد ضمك لصفوفه؟
أنا أحترم كلا الناديين.. ولا أريد الخوض في مواضيع انتهت والحمدلله على كل حال.
ـ ولكن عندما انتقلت للاتحاد كنت لاعبا بارزا على مستوى الكرة السعودية ولكنك خرجت من الاتحاد وأنت عكس ذلك.. ما الذي تغير؟
صدقني أن دكة الاحتياط كفيلة بذبح أي لاعب وإنهائه. وأنا جلست كثيرا على دكة احتياط الاتحاد وبالتالي من الطبيعي أن يتأثر مستواي، وأي لاعب مهما كان مستواه يجلس في الاحتياط في مباراتين ينحفض مستواه فما بالك بالذي يجلس عليها لفترة طويلة وهذا هو السبب الذي ساهم في أفول نجوميتي.

ـ بعد خوضك لتجربة اللعب مع الأندية الكبيرة سواء مع الاتحاد أو( الهلال في بطولة مكافحة الإرهاب) ألم يغرك ذلك بالانتقال للأندية الكبيرة بشكل نهائي؟
جميع هذه الأندية كبيرة ونعتز بها كسعوديين وكل لاعب يفتخر باللعب لهذه الاندية وأنا شخصيا افتخر بأنني لعبت مع أندية بهذا الحجم، ونادي القادسية يعتبر فريقا كبيرا ولايقل بأي حال من الاحوال على هذه الأندية وهو النادي الذي له أفضال كبيرة علي.

ـ ومتى نرى عبده حكمي يعود لسابق مستواه ويستطيع أن يصل للعب مع المنتخب الأول؟
بإذن الله سيكون ذلك قريبا. فمتى مانجحت في تجديد عقدي لسنوات واستقررت كلاعب بالفريق وارتحت من هذا الموضوع سأبرهن للجميع بأنني قادرعلى تمثيل المنتخب الذي يعتبر اللعب له حلما لأي لاعب. وإن شاء الله أعود لمستواي والفريق أيضا يعود لتقديم المستويات المعروفة عن فريق القادسية ونستطيع أن نمسح صورة النتائج السيئة التي حققها الفريق حتى الآن. ومتى ماتحقق ذلك صدقني بأنك سترى أكثر من أربعة لاعبين في القادسية يمثلون المنتخب الأول وليس عبده فقط لأن الفريق متى ماتطور مستواه يجعل الأنظار عليه، وكذلك مدرب المنتخب ليس من الممكن أن يشاهد مستوى فريقه ينافس على الهبوط.

ـ كيف تفسر لنا وجود ستة لاعبين من القادسية يمثلون المنتخب الأولمبي بينما لايوجد أي لاعب مع المنتخب الأول؟
هذا الأمر يدل على أن القادسية يملك نجوما شابة والطريق لازال أمامهم ولهم مستقبل كبير. ولكن فريقنا يملك نجوما كبارا قادرين على تمثيل المنتخب ولكننا لم نشاهد مدرب المنتخب الأول انجوس ولامره واحدة في أى مباراة لعبناها وبالتالي من الصعب أن يختار لاعبين من الفريق رغم أن لدينا نجوما كانوا دعامة قوية للمنتخبات في سنوات سابقة أمثال جابر حقوي وسلمان الخالدي، ولكن التركيز الآن منصب على لاعبي المنتخب الأولمبي.

ـ ما الذي حدث للقادسية في المواسم الأخيرة؟
هي حالة طبيعية لأي فريق يعتبر في مرحلة تجديد فلاعبو الفريق معظمهم من صغار السن إلى جانب عدم وجود محترفين أجانب (عليهم الكلام)، وصدقني أن الفريق ليس سيئا بالدرجة التي تجعله يحتل مراكز متأخرة في الدوري!.

ـ ما الذي يحتاجه الفريق حتى يتجاوز هذه المحنة التي يمر بها؟
الفريق كان بحاجة لفوز واحد فقط حتى يستعيد توازنه أما غير ذلك فالفريق لازمه عدم التوفيق حيث نقدم مباريات قوية ولكن نخسرها بشكل غريب.

ـ هل تعتقد أن حملة الإنقاذ للفريق جاءت متأخرة وذلك بالتعاقد مع المدرب العجلاني بالإضافة إلى المحترفين الأجانب؟
هي خطوة موفقة من الإدارة المشرفة وحقيقة إن المدرب أحمد العجلاني هو خبير بالشأن القدساوي وكان قريبا منا لسنوات طويلة ويعرف ماذا نريد. بالإضافة إلى أن لاعبينا الأجانب على مستوى عال جدا ويعتبرون من أفضل المحترفين وإن شاء الله بتعاون وتكاتف الجميع نكون أكثر قوة وحرصا على نقاط المباريات المقبلة ونستطيع أن نبتعد عن مناطق المؤخرة بإذن الله.

ـ ومامدى قدرة الفريق على الهروب من شبح الهبوط؟
الفريق صدقني أنه قادر على الفوز في أية مباراة يخوضها لأنه يملك عناصر مميزة جدا فلو رأيت الفريق لوجدت عددا من الأسماء البارزة في الكرة السعودية ولكن هي مسألة عدم توفيق لازمتنا والفرصة لازالت كبيرة أمامنا لتعديل الأوضاع والهروب من الهبوط بإذن الله فالإدارة تبذل كل ما بوسعها في سبيل راحة الفريق خاصة بالتعاقد مع محترفين على مستوى عال ولهم تاريخ مشهود فمثلا سمير عميراش شارك في بطولات أوربية وهو على مستوى كبير جدا، إلى جانب داوود انداي الذي قدم مستوى كبيرا في الموسم الماضي مع فريق الوحدة.

ـ رفيق دربك وزميلك في الفريق ياسر القحطاني حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا لهذا العام. ماذا يمثل لك هذا الإنجاز؟
هذا شيء عظيم جدا. وياسر يستاهل وهو لاعب يستحق الكثير وحقيقة إننا نفخر كسعوديين بهذا اللقب وهذا الإنجاز دافع قوي لكل لاعب سعودي بمواصلة التميز وحصد الألقاب. ونحن في نادي القادسية نفتخر بزميلنا ياسر القحطاني الذي كان يوما ما معنا وأحد أبناء النادي. والصراحة إن ياسر يستحق أكبر من هذه الجائزة بكثير.


بالتوفيق للنجم القادسية عبده حكمي ..

أبـو فيصل
12-31-2007, 09:09 PM
مشكوور

أخووي ابوو يووسف

وتقبل مرووري