المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استراحة الجمعه (((النيّه ..بين الدين والدنيا)))


محمد المقاطي
12-28-2007, 01:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


استراحة الجمعه..

(((النيّه..بين الدين والدنيا))



من الأحاديث العظيمة التي وضحت هذا المعنى الحديث الذي في الصحيحين عن عمر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ,
وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله , فهجرته إلى الله ورسوله ,
ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها , فهجرته إلى ما هاجر إليه ).

والنية هي القصد الباعث على العمل , وتختلف النيات باختلاف الناس

والنيه بالقلب وليس باللفظ ..


فالعبادات والأعمال الصالحة بأنواعها , من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج وغيرها

لا تصح ولا تعتبر شرعا إلا بقصدها ونيتها

بمعنى أن ينوي تلك العبادة المعينة دون غيرها , فلا بد من النية لتمييز صلاة الظهر عن صلاة العصر مثلا ,

ولا بد منها لتمييز صيام الفريضة عن صيام النافلة , وهكذا .

فالأعمال إنما تتفاضل ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العبد من الإيمان والإخلاص ،

حتى إن صاحب النية الصادقة يكون له أجر العامل نفسه ولو لم يعم


الأعمال الدينيه معروفه وكلما نوى الإنسان الإجتهاد كلما حصل على الأجر بإذن الله

أما الأعمال الدنيويه ..فهنا لها أهمية خاصه..فهي تنقسم إلى قسمين


نية خير .. ونية شر

نية الخير ..لها نتائج ايجابيه ..فهي تعود على الإنسان ومن يحيط به بالمردود الحسن وإن كان كلمة طيبه

نية الشر ..فهي مكمن الخطوره..تؤدي إلى نتائج مكروهه..وبغض وعداوة ..ولو كانت كلمة سيئه

قبل أن تنوي عمل اي شيئ تذكر أن تقول إن شاء الله سوف أعمل كذا وكذا ..فلا شيء يكون الا بإذن الله


أخي الغالي .. أختي الغاليه

أكثروا من النيات الطيبه ..وتمنوا الخير للجميع

وابتعدوا عن النيات السيئه ..لايكون في نفوسكم حقد أو كره لأحد وان اختلفتم

تمنوا الخير للناس ..ولا تتمنوا زواله

لاتكيدوا فإن كيد الله أعظم..

المثل الشعبي يقول..سو خير وقطه بحر... يعني يتكفل فيك ربك ويعطيك على قد نيتك

لا تظنوا في الناس الا الخير .. ان بعض الظن إثم

بهذه الجمعة المباركه .. أتمنى على الجميع صفاء النيه ونقاءها

وانتقاء الألفاظ اللبقه بالكلام

ولا تجعلوا الدنيا همكم

واعملوا لآخرتكم






.

المقاطى_q8
12-28-2007, 09:15 PM
بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء


تحيتي ياخوي

الــولــيــد
12-28-2007, 10:06 PM
جزاك الله خير ،،،

وجعلها في موازيين حسنااتك


تقبل مروري

محمد المقاطي
12-28-2007, 10:07 PM
جزاك الله الجنه

ومرورك يسعدني

لاهنت يالغالي

أبـو فيصل
12-29-2007, 12:53 AM
مشكوووور


ولاهنت علي

المووووضوع

وبــــارك اللـــــه فيـــكـ

محمد المقاطي
12-29-2007, 11:38 PM
العفووو

ابو فيصل

ولاهنت علي المرور

محمد الدعجاني
12-31-2007, 07:20 AM
جزاك الله خير

محمد المقاطي
01-13-2008, 08:44 PM
جزاك الله الجنه

اخوي محمد الدعجاني

كحيلان
01-14-2008, 01:46 PM
جزاك الله خير
وجعلها الله في ميزان اعمالك

محمد المقاطي
01-23-2008, 01:03 PM
جزاك الله خير
وجعلها الله في ميزان اعمالك



جزاك الله الجنه

اخي كحيلان

وشاكر لك المرور والمشاركه