المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 90% من الناس يتعرضون لآلام أسفل الظهر


الــولــيــد
12-22-2007, 10:54 PM
90% من الناس يتعرضون لآلام أسفل الظهر



د. ياسر محمد البحيري *
تعتبر آلام أسفل الظهر من أكثر المشاكل الطبية شيوعاً في المجتمعات الحديثة. وقد أظهرت الدراسات أن 90% من الناس يتعرضون لآلام أسفل الظهر في مرحلة ما خلال حياتهم وفي الغالبية العظمى من هؤلاء الأشخاص تكون الآلام حميدة وليست ناتجة عن أمراض خطيرة ولكنها تكون نتيجة الاستخدام الخاطئ لأسفل الظهر في الأعمال اليومية كالوقوف والجلوس وحمل الأثقال والتقاط الأشياء من الأرض. فمن المثبت علمياً أن الضغط على أجزاء العمود الفقري أشد ما يكون في وضعية الجلوس الخاطئ والوقوف الخاطئ وحمل الأثقال. أما في حالة الاستلقاء على الفراش فيكون قليلاً. ولذلك فإنه ينجح دائماً بالمحافظة على القوام السليم عند الوقوف وخير مثال على ذلك هو وقوف الجنود حيث يكون الظهر مستقيماً والعضلات مشدودة مما يخفف الضغط على الفقرات وأسفل الظهر. أما في حالات الجلوس على الأرض كما هو شائع في مجتمعنا، فإنه ينصح بالمحافظة على استقامة الظهر وبالارتكاز إلى الجدار مع وضع مخدة صغيرة خلف الظهر. أما عند الجلوس في المكتب وأثناء القيادة فإنه ينصح باستخدام مخدة طبية ساندة للفقرات القطنية والوقوف والحركة كل ساعة على الأقل. كذلك عند حمل الأثقال فإنه ينصح بتجنب حمل الأوزان الكبيرة، ويجب استخدام حزام واقٍ للظهر وثني الركبتين بدلاً من الظهر لالتقاط الأشياء. بالإضافة إلى ذلك فإن المحافظة على الوزن المثالي وممارسة الرياضة كالمشي والسباحة واستخدام الأحذية الصحية وتجنب التدخين تعتبر جميعها عوامل مساعدة لتجنب آلام أسفل الظهر.

*استشاري العظام والمفاصل وجراحة العمود الفقري بمستشفى الحرس الوطني

منقووووووووووووووووووووووووووول

عشق عتيبه
12-22-2007, 11:55 PM
الف شكر والشكر في حق مثلك قليل وانا اضيف لك ماقراته في مجله طبيه تقول

يعتبر العمود الفقري من الأجزاء الحيوية في الجسم فهو دعامة الجسم ( الهيكل ) ويجعل من جميع الحركات المطلوبة من الذراعين والرجلين ممكنة ، وقد صمم العمود الفقري جيداً ليتناسب مع الوظائف المنوطة به ويعتبر الهيكل العام الذي يبنى عليه باقي الأعضاء بالإضافة إلى حماية الحبل الشوكي الذي يمتد من المخ من أعلى ثم تتفرع منه الأعصاب الطرفية من فتحات خاصة بالعمود الفقري كلما اتجهنا إلى أسفل .



ويتكون العمود الفقري من 33 فقرة وتكون الفقرات القطنية وعددها خمس فقرات الجزء الأسفل من الظهر وتتصل هذه الفقرات مع بعضها عن طريق أربطة قوية من الأمام والخلف بالإضافة للعضلات التي تقوم بعمل تثبيت هذه الفقرات بالإضافة لعملها لتحريك الفقرات في حركة منتظمة .

وتعتبر آلام الظهر من الأمراض الشائعة بل الاكثر من حيث الاحصائيات حيث أنه لا يوجد شخص واحد لم يصيب بالآلام في الظهر ولو مرة واحدة في العمر ، كما أنه تتراوح نسبة المصابين بآلام أسفل الظهر من 15 – 20 % من عامة الناس في أي وقت .

بالإضافة إلى أن آلام اسفل الظهر يمكن أن تصيب جميع الأعمار وإن كانت شائعة بين الأعمار المتوسطة . ومن المهم معرفة أن آلام أسفل الظهر عرض وليست مرضاً . وأن هذه الآلام هي عبارة عن إشارة واضحة لوجود خلل ما في الجسم يحتاج للمراجعة والمتابعة وغالباً ما يكون من الصعب على الطبيب تحديد السبب الحقيقي لهذه الآلام وذلك للتعقيد الكبير في تكوين العمود الفقري .

بالإضافة إلى أن الحالات النفسية التي تعترض مسار الحياة اليومية يمكنها أن تكون واحدة من أهم الأسباب أو على الأقل في زيادة حدوث هذه الآلام .

ويوجد نوعان من الآلام التي تصيب أسفل الظهر :

- آلام حادة .

- آلام مزمنة .

وعادة ما تكون الآلام الحادة سريعة الحدوث ومصحوبة بالإصابة أو الالتهابات الناتجة عن التلوث أو اختلال جهاز المناعة وعادة ما تكون محدودة وسريعة العلاج .

أما الآلام المزمنة فعادة ما تصاحب المريض لمدة أطول ربما أشهر أو سنوات وعادة ما تحتاج للفحوصات الاشعاعية والمعملية لتحديد وجهة هذه الآلام وتحديد أسبابها .

ومن أهم أسباب آلام أسفل الظهر :

1- اختلال ميكانيكية الجسم .

2- أسباب وراثية أو اختلال في نمو .

3- الالتهابات التي يصيب العظام والأنسجة المحيطة .

4- الأورام التي تصيب العمود الفقري أو الحوض .

5- الاصابات .

اختلال ميكانيكية الجسم : كثير من المرضى يكون السبب الرئيسي للآلام هو خلل في ميكانيكية الجسم في الفقرات أو الأربطة الطرفية ، وبما أن وضع الإنسان العادي هو الاعتدال فإن الانحناء يتطلب الحركة في المفاصل والفقرات حتى يتسنى لأي فرد أن يقوم بالأعمال الخاصة اليومية . وبما أن الفقرات المكونة لأسفل الظهر هي أكثر الفقرات حركة فإن الضغط الواقع عليها يكون كبيراً بسبب الإنحناء وحمل الأثقال بالإضافة إلى التواء الجذع أثناء الحركة والذي يتسبب في معظم الآلام .

ومن الأسباب الهامة التي تزيد من الآلام وجود خشونة الغضاريف بين الفقرات أو التهابات المفاصل الخلقية للفقرات وعادة ما يكون تمزق أو انزلاق الغضروف من أهم أسباب الألم وعادة يكون بسبب إصابة مفاجأة مع وجود انحناء في حركة العمود الفقري , وتتسبب الكسور التي تحدث في الفقرات أو انزلاق الفقرات في آلام حادة ومزمنة وغالباً ما تستمر إلى فترات طويلة .

كما أن ضيق القناة العصبية الموجودة خلف الفقرات يسبب الضغط على الحبل الشوكي او الضغط على الأعصاب الطرفية التي تؤي إلى الآلام أسفل الظهر، بالإضافة إلى آلام الساقين والتي غالباً ما تكون على هيئة الالتهابات والآلام في العصب الوركي ( عرق النسا ) .

ومن الأسباب التي يجب عدم اغفالها ضغوط الحياة اليومية والتي تتسبب في تعب العضلات والشد العضلي وكثيراً ما يؤدي ذلك إلى زيادة العبء على الأربطة المثبتة للفقرات مما يكون سبب غير مباشر لآلام أسفل الظهر .

أسباب وراثية أو اختلال النمو : وغالباً ما تكون عيوب في تكوين العمود الفقري , وتنقسم إلى أسباب ظاهرة وواضحة تبدأ من الولادة وتحتاج إلى المتابعة لتجنب المضاعفات , وأسباب أخرى ربما تكون أكثر شيوعاً وغالباً ما تكتشف بالصدفة أثناء البحث في سبب آلام الظهر وغالباً لا تكون السبب الرئيسي لهذه الآلام .

ومن أهم هذه العيوب هو اعوجاج العمود الفقري الذي غالباً ما يصيب الأطفال أو الشباب في سن مبكرة أو وجود نقص اكتمال القناة العصبية او التحام بعض الفقرات ويكون متابعة هذه الحالات هام جداً لتجنب المضاعفات .



تيبس العمود الفقري : ويعتبر من أهم الأمراض التي تصيب العمود الفقري حيث يسبب التيبس التام للعمود الفقري نتيجة اختلال جهاز المناعة وترسيب الكالسيوم مما يؤدي إلى التحام الفقرات وعدم الحركة مع وجود تغير عام بشكل الجسم الذي يؤدي إلى العجز الوظيفي مع احتمال إصابة باقي المفاصل الطرفية .

التهابات الغضروف : ( القرص الغضروفي ) رغم ندرة وجود التهابات الغضروف إلا أنها هامة بسبب صعوبة تشخيصها والذي يحتاج دائماً إلى فحوصات خاصة للوقوف على السبب الرئيسي لهذه الالتهابات .


هشاشة العظام : نقص كثافة العظام وعادة ما يصيب النساء أكثر من الرجال وخاصة بعد انقطاع الطمث وهذا الموضع يمكن الرجوع إليه مرة أخرى .

التهابات مفاصل الحوض : وغالباً ما يحدث من كثرة الولادات مع الالتهابات المتكررة ويمكن حدوث هذه الالتهابات بسبب أمراض الأنسجة الضامة أو المضاعفات الناتجة عن تلوث في الأمعاء أو مجرى البول .

الأورام : الصعوبة بالنسبة للأورام هو كيفية معرفة السبب الرئيسي للألم خاصة أن آلام أسفل الظهر كثيرة الانتشار وغالباً ما يكون العلاج تحفظي وبدون فحوصات معملية . وتكمن المشكلة في أن الاكتشاف المبكر للأورام هو من أهم أسباب نجاح العلاج . وغالباً ما يتم الكشف عن أورام العمود الفقري بالصدفة أثناء الفحوصات الاشعاعية أو المعملية وهذا يضيف عبئاً على الطبيب من حيث اختيار الفحوصات المطلوبة لعلاج الآلام في أسفل الظهر .

الإصابات : كثيراً ما تكون إصابة مباشرة ينتج عنها كسور في عظام العمود الفقري أو إصابة غير مباشرة نتيجة تمزق الأربطة والعضلات وغالباً ما تسبب الآلام الحادة والواضحة ، ولكن عدم العلاج السليم بعد الإصابة يمكن أن يترك آلاماً مزمنة لفترات طويلة وعندها يكون العلاج أصعب ويحتاج إلى فترات أطول بسبب المضاعفات التي تحدث بعد الإصابات .

الــولــيــد
12-23-2007, 02:47 PM
بيض الله وجهك اخووي عشق عتيبه على الاضافة المميزه






تحيااتي