المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتباه للرجال هام جدا


عشق عتيبه
12-22-2007, 02:32 AM
سان انطونيو، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)-- حثت تقارير طبية حديثة الرجال الذين تربطهم صلات قربى عائلية بنساء مصابات بسرطان الثدي على إجراء فحوصات دورية للتحقق من سلامتهم الصحية، بعدما أثبتت الاختبارات أن الذكور قد يحملون جينات هذا النوع من السرطان الذي قد يصيب أثدائهم، أو مناطق أخرى مثل البروستات والبنكرياس والجلد.

وأشارت التقارير إلى أن الرجال يحملون جينات محددة قادرة على التسبب لهم بالسرطان، مع وجود سمات جينية تجعل تلك النسب عند أعلى مستوياتها لدى اليهود المتحدرين من أوروبا الشرقية.

وقالت الدكتورة ماري دالي، من مركز "فوكس تشيس" للسرطان بجامعة فيلادلفيا، إن المجتمع يمتلك فهماً مغلوطاً لآليات عمل الجينات المسببة لسرطان الثدي وعنق الرحم، بحيث أن معظم الناس يجهلون إمكانية انتقال هذه الجينات عبر موروثات الوالد.

وقالت دالي، التي تقدمت الجمعة ببحث طبي عن الموضوع، إنها تمكنت من رصد الكثير من حالات سرطان الثدي لدى رجال كانوا يجهلون تماماً إصابتهم بالمرض، وأكدت أنها تعتزم إطلاق حملة لحث الأقارب الذكور للمصابات بسرطان الثدي على إجراء فحوصات دورية.

وكشفت الطبيبة الأمريكية أن سرطان الثدي يمثل أكثر أنواع هذا المرض الخبيث انتشاراً في العالم، ومن المتوقع أن يسجل العام 2007 وحده 178 ألف حالة جديدة في الولايات المتحدة، مع احتمال وفاة 40 ألف سيدة خلال العام نفسه.

وأضافت بأن العام 2007 سجل أيضاً تشخيص سرطان الثدي لدى 2030 رجلاً، يمثلون واحد في المائة من إجمالي الإصابات، بينها 450 حالة غير قابلة للعلاج، وفقاً لأسوشيتد برس.

ولفتت دالي إلى أن الأبحاث أكدت بأن الجينات المسؤولة عن الإصابة بسرطان الثدي، وهي BRCA1 و BRCA2، موجودة بكثرة لدى المتحدرين من مجتمعات يهودية في شرقي أوروبا، بحيث ترتفع احتمالات تعرضهم إلى سرطان البروستات بمقدار الضعف وإلى سرطان البنكرياس بثلاثة أضعاف وإلى سرطان الثدي بسبعة أضعاف.

من جهته، قال الدكتور ستيفن فوغل، إنه وجد نتائج الدراسة منطقية، باعتبار أنه بدأ بمتابعة هذا الموضوع بعدما كشف له جاره المصاب بسرطان الرئة عدد النساء المصابات بسرطان الثدي في عائلته.

وأضاف: "وكطبيب متابع، أخذت بدراسة الحالة التاريخية للمريض، واكتشفت بأنه من أصول يهودية تعود إلى أوروبا الشرقية، ورجحت بالتالي أن يكون من حملة هذه الجينات."

يذكر أن تقريراً سنوياً كان قد أشار في نوفمبر/تشرين الأول الماضي إلى تراجع معدلات الوفاة جراء أمراض السرطان في الولايات المتحدة بوتيرة سريعة، معيداً الفضل في ذلك إلى التطور المحرز في علاج الأورام الخبيثة، خاصة سرطان القولون، فيما تراجعت نسب الإصابة بسرطان الثدي بقرابة 3.5 في المائة

عشق عتيبه
12-22-2007, 02:38 AM
تحذير علمي: الإفراط في تناول اللحوم المشوية يسبب سرطان الثدي

CNN-- حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن الإفراط في تناول اللحوم المشوية، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث لديهن، ولكنها دعت في نفس الوقت إلى الإكثار في تناول الخضروات والفاكهة لتجنب الإصابة بالمرض.

وجاء في الدراسة، التي أجراها فريق علمي من جامعة "ساوث كارولينا" الأمريكية، أن السيدات اللائي تناولن لحوماً حمراء مشوية، جملة واحدة أو على هيئة قطع، أو مدخنة، بقدر كبير على مدار حياتهن، يواجهن بعد فترة انقطاع الطمث خطورة متزايدة بالإصابة بسرطان الثدي، بنسبة 47 في المائة.

وتوصلت الدراسة، التي نشرت في دورية "Epidemiology" الطبية، إلى أن السيدات اللائي أكثرن من أكل اللحوم، وقللن في الوقت نفسه من تناول الفواكه والخضراوات، يواجهن احتمالات متزايدة بالإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 74 في المائة.

ولم يجد الباحثون أي علاقة جوهرية بين استهلاك اللحوم سواء طويل أو قصير الأجل، وبين سرطان الثدي لدى السيدات قبل انقطاع الطمث.

ويصيب سرطان الثدي أكثر من مليون سيدة حول العالم سنوياً، حيث ترتفع معدلات الإصابة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا.

ويقدر المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، أن 13 في المائة من السيدات الأمريكيات يصبن بسرطان الثدي خلال حياتهم.

اعتمدت الدراسة على نتائج مقابلات أجراها فريق البحث مع نحو 1508 سيدات ممن تعانين من الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى 1556 سيدة أخرى لا تعانين المرض، حيث تم توجيه أسئلة إليهن حول معدلات تناولهن اللحوم الحمراء المشوية أو المدخنة.

إلى ذلك، أكدت رئيسة فريق البحث، سوزان ستيك، من جامعة "ساوث كارولينا" أن نتائج هذه الدراسة الحديثة، تدعم الخطوط الإرشادية لمكافحة السرطان الموصى بها حالياً، والتي تدعو إلى تناول المزيد من الأطعمة المعتمدة على الخضراوات، والحد من استهلاك اللحوم الحمراء أو المعالجة.

إلا أن الباحثة نفسها، حذرت في مقابلة مع رويترز، من أن الدراسة وجدت ارتباطاً كبيراً، ولكنها لم تثبت فعلياً، بين تناول اللحوم المطهية والإصابة بسرطان الثدي.

وأوضحت أن "عوامل أخرى ذات صلة" قد يكون لها تأثير، مثل زيادة نسبة الدهون في وجبات السيدات اللائي يتناولن هذه الأنواع من منتجات اللحوم.

ولم تجد الدراسة أن الدواجن أو الأسماك المدخنة أو المشوية تزيد من مخاطر الإصابة بالمرض، عندما تم فحصها بشكل مستقل عن اللحوم الحمراء.

وقالت ستيك إن إثبات أن السيدات اللائي أكلن قدراً ضئيلاً من الفواكه والخضراوات يواجهن خطورة أكبر، يدعم دراسات معملية وأخرى أجريت على حيوانات، أثبتت أن مواد كيميائية نباتية غنية بالفواكه والخضراوات يمكنها الحماية من الإصابة بالمرض

ابو عثمان
12-22-2007, 03:53 AM
اشكرك اختي عشق عتيبه على هذه المعلومات التي تعتبر جديده بالنسبه لأكثر الناس واتمنى ان يستفيد منها من يقرأها وألا يمر عليها مرور الكرام

عشق عتيبه
12-22-2007, 04:19 AM
الف شكر بوعثمان على مرورك الكريم ووالله شرف لي ان تكون اول من يرد علي
اسعد الله صباحك وانت تدفع بي للامام

المقاطى_q8
12-22-2007, 06:00 AM
موضوع قيم . . . اختي عشق عتيبه
وخصوصا انه عن اَفت هذا العصر

وهو السرطان الذي لازال العلماء
يتشفون عنه وعن اسبابه الكثير


تقبل مروري

عشق عتيبه
12-22-2007, 02:34 PM
استاذي المقاطي لك كل الود والف شكر على المرور الكريم