المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبل القاره في المملكه العربيه السعوديه


الــولــيــد
11-26-2007, 03:01 PM
السلام عليكم

كيف حالكم انشاء الله بخير











هذي صور لمعلم من معالم المملكه العربيه السعوديه

وموجود بالمنطقه الشرقيه وبالضبط بالاحساء

واسمه جبل القاره جبال صخريه مرتفعه وعلى مسافه طويله شوي

وفي شي غريب بالجبل هذي انه من الداخل بعز الحر يكون بااااارد

اخليكم مع الصور اللي توصف شوي منه ..



http://www.n5555n.com/folder1/n55n.com_qNlEpzLj5D.jpg


http://www.n5555n.com/folder1/n55n.com_OmYe1mmsp.jpg


http://www.n5555n.com/folder1/n55n.com_ClC8IMlQNk.jpg


http://www.n5555n.com/folder1/n55n.com_kMs0YZ7vEU.jpg


http://www.n5555n.com/folder1/n55n.com_KGLL24E1tV.jpg

بـــــ( الهيلا )ــنت
12-01-2007, 05:05 AM
إضافه
-----
جبل القارة يُعد أهم معلم سياحي، يكتسب شهرته من امتلاكه لبعض الصفات النادرة وهي البرودة الشديدة لكهوفه في فصل الصيف ودفؤها في فصل الشتاء، كما أنه مفتوح للزيارة يوميا منذ الصباح حتى وقت المغرب حيث يغلق مدخل المغارة، ويمكن للسائح الاستمتاع بالجلوس على سفحه لرؤية امتداد النخيل على امتداد النظر، أو المرور في شوارع قرى التهيمية والدالوة والقارة والتويثير التي تحرس الجبل لإمتاع العين بمشاهدة التكوينات العجيبة لصخور الجبل والتي تكون على شكل رأس إنسان أو حيوان أو طائر، لوحات فنية وأشكال بديعة وفريدة لصخور الجبل تثير الانبهار والدهشة ويزداد الانبهار أكثر بمشاهدة الإهمال وعدم الاهتمام بهذا الجبل الأعجوبة.

وما يعرفه السياح وعدد كبير من أبناء الأحساء هو مغارة جبل قارة فقط، وهي المتاحة للزيارة، ولكن الجبل به غيران وكهوف عديدة، لم تُعرف حتى الآن ولم يتم اكتشافها من قبل الجهات المسؤولة وتهيئتها للسياحة.

ومن أهم مغارات الجبل غار الناقة وبه كهوف كثيرة على شكل غرف، وكانت كل مجموعة من الأصدقاء أو الأخوان أو الأقارب، يتخذون مكانا معينا يكون خاصا بهم ويعرف باسمهم، ففي هذه المغارات كان أهالي قرية القارة في الزمن الماضي ينامون بها خاصة في شهر رمضان، من بعد صلاة الفجر، لحرارة الشمس آنذاك ولضعف الكهرباء حينما كانت الكهرباء أهلية أو عدم توفرها عند البقية، وهي شديدة البرودة ومظلمة جدا، ولا يمكن رؤية أجزاء الجسم من دون إضاءة .

ويعتبر غار الناقة هو الأبرد وبه مكان يسمى الثلاجة لشدة برودته وبه فتحة صغيرة جدا تسمى «الفريزر». وفي هذا المكان لا يمكن النوم أو الجلوس به لبرودته الشديدة، ويحتاج الداخل إلى هذا الغار أن يحني ظهره أو يمشي على ركبتيه أو يزحف أحيانا، وتم اكتشاف العديد من الغيران في داخله من قبل الشباب، فيعرف الغار المكتشف باسم الشاب الذي اكتشفه مثل غار غفور وغار مهدي وغار الذهبي وغار علي غاغا، التي لا يمكن الدخول إليها إلا زحفا. فمدخل الغار لا يتجاوز 60 سنتيمترا، وارتفاعه لا يتجاوز90 سنتمترا.

وهناك غار آخر يسمى غار العيد لكن فتحاته واسعة، وبه أماكن واسعة ومرتفعة على شكل صالات تشبه في تكويناتها المسارح الرومانية وهي مهيأة لأن تكون قاعة عرض مسرحي أو معارض فنية، كما يمكن أن تستخدم كمجلس يضم ما لا يقل عن 300 شخص. وغار الميهوب ويستوعب المئات من الناس، حيث يتميز بغيرانه الواسعة والمرتفعة. ويمكن أن يشكل هذا الجبل معلما سياحيا هاما على مستوى المملكة فيما لو تمت تهيئة هذه الغيران لاستقبال الزوار والسياح، وإقامة المطاعم والاستراحات في داخله وعلى سفوحه المستوية فوق الجبل.
---------------
الله يعطيك العافيه
اخوي أبو يوسف
تقبل مروري

الــولــيــد
12-01-2007, 02:05 PM
شكر لكي بنت الهيلا على المرور وعلى المعلومه الرائعه