المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (عتيبة) وأهميتها بالنسبة للقبائل الأخرى


محمد المقاطي
11-03-2007, 10:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ازددت اقتناعا بضخامة حجم قبيلة (عتيبة) وأهميتها بالنسبة للقبائل الأخرى في المملكة

عبدالله ناصر الفوزان ( الوطن ) السعودية

بعدما اطلعت على ملحق (ملتقى عتيبة) في صحيفة الرياض يوم أول من أمس الخميس 20/10/1428هـ وهو الملتقى الخاص بـ (مزايين الإبل) والذي ورد في ثماني صفحات.... تأثرت به مثلما يتأثر أي قارئ بما يقرأ وبما يوجه له وهذا أمر طبيعي وبالتالي أستطيع القول إن الملحق قد حقق هدفه أو بعض أهدافه بالنسبة لي، وهذا لا يعني أن الأثر الذي أحدثه الملحق في نفسي هو الأثر الذي قصده من وضع الملحق فقد يكون الهدف غير ما فهمت وغير ما تأثرت به، وأنا هنا أصف ما حصل لي بعد قراءة الملحق وقد يتفق معي الكثيرون أو ربما لا يتفق معي أي أحد.
وقد تمثل تأثري فيما يأتي:
1- ازددت اقتناعا بضخامة حجم قبيلة (عتيبة) وأهميتها بالنسبة للقبائل الأخرى في المملكة.
2- ازددت اقتناعا بمكانة القبيلة (عتيبة) في نفوس أبناء القبائل الأخرى بما لاحظته من تلك الزيارات والدعم والمؤازرة للقاء القبيلة من قبل شخصيات مرموقة تنتمي لقبائل أخرى.
3- ازددت اقتناعا بكثرة أفرادها وكرمهم وعمق انتمائهم لقبيلتهم ودعمهم لها مادياً ومعنوياً وبما يمثله بعضهم من مستوى ثقافي واقتصادي ملحوظ.
4- أدركت من خلال الزيارات التي قام بها شخصيات من خارج المملكة للملتقى اتساع حجم قبيلة (عتيبة) وتجاوزه المملكة للملتقى ليصل لبعض الدول المجاورة وربما غير المجاورة.
5- استنتجت (وهذا مهم جدا وجديد علي وقد فاجأني) ترحيب الحكومة بإقامة الملتقى إذ لاحظت أن أمراء كباراً زاروا الملتقى وأن هناك إعلانات تشكر بعض المسؤولين الكبار في الحكومة على دعمهم للملتقى وأن مسؤولين كباراً ربما أنهم من قبيلة (عتيبة) لهم ارتباط بشخصيات رئيسية في الحكومة قد اشتركوا في اللقاءات الثقافية للملتقى، كما أن هناك شخصيات اجتماعية مرموقة وطيدة العلاقة بالحكومة من أفراد قبيلة (عتيبة) ربما دعموا الملتقى بقوة مادياً ومعنوياً ونصبوا مخيمات بأسمائهم وكل هذا ما كان يمكن أن يحدث في اعتقادي لو لم يكن هناك ترحيب حكومي، وهذا كما قلت استنتاج مني وقد أكون على خطأ.
6- لأن مسمى الملتقى (ملتقى قبيلة عتيبة لمزايين الإبل) أي نظراً لكون الملتقى يستهدف ـ كما يفهم من المسمى ـ العناية بالإبل وتحبيب الناشئة لها والحض على التوسع في تربيتها وبالتالي زيادة عددها في المملكة ودعم تلك الثقافة وترسيخها في النفوس فقد كنت وأنا أتصفح الملحق أتوقع أن أجد ما يزيدني حباً في الإبل واقتناعاً بأهمية العناية بها وتأثراً بمظاهر الجمال فيها وقد أدهشني أنني لم أجد شيئاً من ذلك ذا بال، وبالتالي فالملحق لم يقدم لي ولا ـ ربما ـ لغيري ربطاً منطقيا بين ضخامة ذلك الملتقى والغرض الذي أقيم من أجله بل وجدت ما يفهم منه أنه ضد تشجيع وتنمية الإحساس بجمال الإبل (مزايين الإبل) إذ قرأت في الملحق ما يفيد بذبح مئات الإبل تكريماً للضيوف، وقد بدا لي أن نحر الإبل بالمئات هناك في الملتقى يتنافى مع محاولة تنمية الإحساس بجمالها (مزايين)... فكيف يا ترى نحتفي بمزايين الإبل وفي مكان الاحتفاء ننحرها...؟
ولحرصي على أن يكون ختام انطباعاتي مسكاً فقد أجلت أهم الآثار التي أحدثها الملحق في نفسي للأخير، وهو بالفعل تأثر جاء متأخراً ربما نتيجة لحالات التأثر الخمس التي أوردتها، فقد تحركت في نفسي الشجون القبلية فوجدتني (أغار من هذا العطاء الغامر لإخوتي في قبيلة عتيبة ومن تواصلهم وتآزرهم، وتلاحمهم، وتراحمهم، والتعبير عن ولائهم للوطن، وأغار أيضاً من تلك الصورة التي قدموها لقبيلتهم).... وحينئذ صرخت على الفور.... وينك يا عْنِزِة.... وينك يا عْنِزِة.




.

d-r
11-04-2007, 02:10 AM
بيض الله وجهك عالموضوع
بس ماهو قصدك وينك (ياعنزه)
-وشكرا

عتيبي و أفتخر
11-04-2007, 07:53 AM
بيض الله وجهك عالموضوع
بس ماهو قصدك وينك (ياعنزه)
-وشكرا


كاتب المقال عبدالله ناصر الفوزان يرجع نسبه إلى قبيلة عنزة الشقيقة , لذا هو ينادي عليها أن تحذو قبيلته حذو قبيلة عتيبة في تلاحمها و تراحمها .

و تقبلوا تحياتي .

محمد المقاطي
11-04-2007, 02:28 PM
هلا والله

ابن عاصم

وكفاني الأخ عتيبي وافتخر

عناء الرد

d-r
11-05-2007, 02:14 AM
تسلم يمينك ياعتيبي

d-r
11-05-2007, 02:15 AM
شكرا يالمقاطي

محمد المقاطي
11-05-2007, 07:48 PM
العفووو

يابن عاصم