المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعديل وزاري موسع في حكومة الشيخ ناصر المحمد


محمد المقاطي
10-28-2007, 08:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعديل وزاري موسع في حكومة الشيخ ناصر المحمد

من عدنان الفيلكاوي الكويت - 28 - أكتوبر ( كونا ) -- يعتبر التعديل في حكومة سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح الذي أعلن رسميا هنا اليوم امتدادا للتشكيل الوزاري ال 24 في تاريخ الكويت الذي صدر مرسومه في ال25 من مارس الماضي.

ودخل الى الحكومة بموجب هذا التعديل الذي أصدر صاحب السمو أمير البلاد مرسومه اليوم تحت رقم 330 لسنة 2007 أربعة وزراء ثلاثة منه يدخلون الحكومة لاول مرة وهم الشيخ جابر خالد الصباح وجمال أحمد الشهاب ومصطفى جاسم الشمالي بالاضافة الى عبدالله عبدالرحمن الطويل وهو وزير تجارة وصناعة سابق. وقد خرج من الوزارة وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور عبدالله المعتوق الذي صدر مرسوم أميري مستقل باعفائه من منصبه تحت رقم 329.

وكان سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح قد ترأس ثلاث حكومات منذ صدور الأمر الأميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء في السابع من فبراير عام 2006 في أعقاب وفاة سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

وشكل سمو الشيخ ناصر أولى هذه الحكومات في التاسع من فبراير عام 2006 وضمت 15 وزيرا واستمرت 143 يوما فقط حيث قدمت استقالتها في الأول من يوليو من نفس العام بعد الاعلان رسميا عن نتائج انتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي ال 11.

وكان وزيران قد خرجا من هذا التشكيل الوزاري هما وزير الاعلام السابق الدكتور أنس الرشيد ووزير التجارة والصناعة السابق الدكتور يوسف الزلزلة.

وفى الثاني من يوليو ذاته أعاد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح تعيين سمو الشيخ ناصر المحمد رئيسا لمجلس الوزراء.

وشكل سمو الشيخ ناصر الحكومة الثانية فى العاشر من الشهر نفسه وضمت 15 وزيرا واستمرت 238 يوما حيث قدمت استقالتها في الرابع من مارس عام 2007 بعد استجواب وجه الى وزير الصحة آنذاك الشيخ أحمد العبدالله الصباح في يناير الماضي أدى الى خروجه من الحكومة كما سبقه استجواب وجه الى وزير الاعلام محمد السنعوسي فى ديسمبر 2006 أدى الى استقالته من منصبه.

وفي السادس من مارس الماضي أعيد تعيين سمو الشيخ ناصر رئيسا لمجلس الوزراء ليشكل في ال25 من الشهر نفسه الحكومة ال24 في تاريخ الكويت وضمت 15 وزيرا.

وشهدت هذه الحكومة استقالة وزير النفط السابق الشيخ علي الجراح الصباح في ال30 من يونيو الماضي بعد استجواب قدم له في العاشر من يونيو. كمااستقال في نفس التاريخ وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة شريدة المعوشرجي .

وفي ال 24 من أغسطس الماضي قدمت وزيرة الصحة الدكتورة معصومة المبارك استقالتها بعد يوم واحد من حريق شب في مستشفى الجهراء نجم عنه وفاة اثنين من المرضى ليصدر في اليوم التالي مرسوم قبول الاستقالة التي سبقها تقديم استجواب للمبارك.

وحسب المادة 123 من الدستور الصادر في ال 11 من نوفمبر 1962 فان مجلس الوزراء يهيمن على مصالح الدولة ويرسم السياسة العامة للحكومة ويتابع تنفيذها ويشرف على سير العمل في الادارات الحكومية.

وتنص المادة 130 من الدستور على مايلي "يتولى كل وزير الاشراف على شؤون وزارته ويقوم بتنفيذ السياسة العامة للحكومة فيها كما يرسم اتجاهات الوزارة ويشرف على تنفيذها".

وكان أول تشكيل وزاري فى الكويت قد تم في ال17 من يناير عام 1962 في عهد الحاكم ال11 لدولة الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح رحمه الله وضمت 14 وزيرا.

المقاطى_q8
10-30-2007, 06:23 PM
مشكوي خيووووووو

محمد المقاطي
10-31-2007, 05:49 PM
العفووو

يالحبييييب

ابو عثمان
11-03-2007, 10:36 PM
مشكور اخوي محمد على هذا الخبر والذي اتمنى ان يعود بالفائده على اهل الكويت, والكويت تعتبر من الدول الديمقراطيه في العالم على اني اعلم ان هذا التغيير يُعتبر مراوغه ومناوره من الحكومه ولكن على اقل تقدير تحسب حساب الشعب

وكذلك اشكرك واشكر جميع القائمين على المنتدى على هذا التكريم الذي نلته وليس غريبا على الطيبين امثالكم واتمنى لهذا المنتدى التقدم ومن احسن الى احسن,,,,,,